في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: غدا إجازة مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة عيد الميلاد، وانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل في الجيزة الاثنين، والبنك الأهلي يرفع سعر الفائدة 3% على القرض الشخصي، بسبب الدولار توقعات بارتفاع أسعار العمرة 5 آلاف جنيه.

غدا.. إجازة مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة عيد الميلاد

أعلن حسن شحاتة وزير القوى العاملة، أن غدا الأحد الموافق 8 يناير 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر بدلا من يوم السبت الموافق 7 يناير 2023، للعاملين في شركات القطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، في إطار الحرص على توحيد موعد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة – كلما أمكن ذلك – تحقيقاً للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.

وقال وزير القوى العاملة، إن ذلك يأتي في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2023، بشأن تحديد إجازة عيد الميلاد المجيد في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات القطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

وأوضح حسن شحاتة، أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر.

وهنأ الوزير، المسيحيين بمناسبة احتفالاتهم بعيد الميلاد المجيد، داعيا الله أن يعيده عليهم وعلى جموع المصريين بالصحة والخير والبركات.

انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل في الجيزة الاثنين

وزارة التربية والتعليم

تنطلق امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسى 2022/2023 لمراحل النقل والشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة، يوم الاثنين المقبل الموافق 9 يناير 2023 حتى 26 يناير 2023، وفقًا للجداول المعلنة من قبل مديرية التربية والتعليم بالجيزة.

ومن ناحيته وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتنسيق مع الإدارات التعليمية والجهات المختصة للقيام بأعمال التطهير الدوري للمدارس والاهتمام بالنظافة العامه والمتابعة الدورية لجهود رفع المخلفات والإشغالات بمحيط المدارس، مؤكدا اتباع كافة الإجراءات اللازمه وتوفير المناح الملائم للطلاب لأداء الامتحانات دون أي معوقات.

وأكد أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، على تشكيل غرفة عمليات ومركز توزيع أسئلة بكل إدارة تعليمية لرصد المشكلات التي تحدث أثناء الامتحانات ومتابعة أعمالها متابعة دقيقة على مدار الساعة، منبها على مديري ووكلاء الإدارات التعليمية ومدير مرحلة التعليم الثانوي ومدير التطوير التكنولوجي متابعة أعمال الامتحانات متابعة دقيقة والإبلاغ عن أي مشكلة تحدث أثناء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية لغرفة عمليات المديرية.

بعد طرح شهادة 25%.. البنك الأهلي يرفع سعر الفائدة 3% على القرض الشخصي

البنك الأهلي
البنك الأهلي

قرر البنك الأهلي المصري رفع سعر الفائدة 3% على القرض الشخصي بضمان الراتب (للموظفين في القطاع العام والخاص) على القروض الشخصية بداية من يوم الخميس الماضي.

وجاء قرار البنك الأهلي برفع سعر الفائدة على القرض الشخصي بعد زيادة سعر العائد على مدخرات العملاء آخرها طرح شهادة مرتفعة العائد ذات أجل سنة واحدة بفائدة 25%، وكذلك رفع سعر الفائدة 2% على حسابات التوفير لديه والودائع.

وزيادة البنك الأهلى سعر الفائدة على القروض يعد أول تحرك بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 3% دفعة واحدة في آخر اجتماع له في شهر ديسمبر 2022 ليسجل (كوريدور) لدى البنك المركزي 16.25% على الإيداع و17.25% للإقراض.

ويؤدي رفع سعر الفائدة على مدخرات العملاء إلى زيادة سعر الفائدة على القروض لتغطية تكلفة تشغيل الأموال المرتفعة للودائع في البنك.

وفاجأ بنكا الأهلي ومصر يوم الأربعاء الماضي العملاء بطرح شهادة مرتفعة العائد ذات أجل سنة واحدة بسعر فائدة 22.5% سنويا للعائد الذي يصرف شهريا، و25% سنويا للعائد السنوي، ويبدأ الشراء من أول ألف جنيه.

بسبب الدولار.. توقعات بارتفاع أسعار العمرة 5 آلاف جنيه

الحرم المكي
الحرم المكي

توقعت شركات سياحة عاملة في موسم العمرة، ارتفاع أسعار برامج العمرة نحو 5 آلاف جنيه؛ بسبب ارتفاع أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه.

وقال أصحاب شركات سياحية، إن الارتفاع المرتقب في أسعار برامج العمرة يأتي نتيجة التغير في سعر العملات؛ خصوصًا الارتفاع الكبير للدولار والريال السعودي في مقابل الجنيه المصري، موضحين أن الارتفاع يصل إلى 25% على كل المستويات.

وأضاف الدكتور إبراهيم هلال، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، وصاحب شركة سياحة تعمل في العمرة، إن سعر الدولار تخطى حاجز الـ 27 جنيها في البنوك، وبالتالي سيزيد سعر صرف الريال مقابل الجنيه مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار برامج العمرة.