في نشرته الأسبوعية “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. ومنها: انطلاق “خليجي 25” في نسخة استثنائية بالبصرة. 8.5 مليار دولار قيمة السندات والصكوك الخضراء والمستدامة في دول الخليج. نفي مزاعم منظمتين حقوقيتين باختراق السعودية “ويكيبيديا”. إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول. والإمارات تستضيف أعمال مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب الـ 46.

تقام بطولة كأس الخليج العربي خلال الفترة ما بين 6 وحتى 19 يناير/ كانون الثاني 2023 بمشاركة 8 منتخبات

انطلاق “خليجي 25” في نسخة استثنائية بالبصرة

انطلق، أمس الجمعة، حفل افتتاح بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 25″، في نسخة استثنائية تحتضنها مدينة البصرة العراقية، للمرة الأولى بعد غياب طويل.

وتقام بطولة كأس الخليج العربي خلال الفترة ما بين 6 وحتى 19 يناير/ كانون الثاني 2023، بمشاركة 8 منتخبات من منطقة الخليج العربي. وسبق وتوّج منتخب البحرين بلقب بطولة “خليجي” في النسخة الأخيرة التي أقيمت في عام 2019، ليحصد المنتخب البحريني أول ألقابه في تاريخ المسابقة العربية.

وفي نسخة هذا العام من كأس الخليج العربي، تشارك الـ 8 منتخبات بعد تقسيمهم إلى مجموعتين، تضم الأولى كلًا من: “العراق، اليمن، السعودية، عمان”. فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات “قطر، الإمارات، البحرين، الكويت”.

إجمالي إصدارات السندات والصكوك الخضراء والمستدامة في دول مجلس التعاون لعام 2022 بلغ 8.5 مليار دولار من 15 صفقة

8.5 مليار دولار قيمة السندات والصكوك الخضراء والمستدامة في دول الخليج

سجلت سوق السندات والصكوك الخضراء والمستدامة في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي رقماً قياسياً جديداً عام 2022، مع زيادة عدد الإصدارات بأكثر من الضعف، ودخول عدد من الكيانات الحكومية والبنوك البارزة إلى السوق، بحسب بيانات جمعتها وكالة بلومبيرج.

وكان إجمالي إصدارات السندات والصكوك الخضراء والمستدامة في دول مجلس التعاون لعام 2022 قد بلغ 8.5 مليار دولار من 15 صفقة، مقارنة بنحو 605 ملايين دولار من 6 صفقات خلال عام 2021.

وتصدرت السعودية قائمة جهات الإصدار في المنطقة بأكثر من 50% من إجمالي الإصدارات، بينما جاءت بقية الإصدارات من الإمارات والتي تركزت فيها كافة الإصدارات خلال عام 2021 على مستوى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهد عام 2022 عدداً من الإصدارات الأولى البارزة، بما في ذلك سندات خضراء بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وأول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار من بنك دبي الإسلامي، وأول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار من البنك الوطني السعودي، فضلاً عن سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار من بنك أبو ظبي التجاري.

وفي هذا الإطار، حافظ بنك أبو ظبي الأول على مكانته بصفته من أبرز الرواد في المنطقة خلال عام 2022، بفضل ثلاثة إصدارات للسندات الخضراء، بقيمة بلغت نحو 1.49 مليار دولار خلال هذه الفترة.

ويأتي هذا التوجه في منطقة الخليج معاكساً لما شهدته الأسواق العالمية التي سجلت تراجعاً في مبيعات السندات والصكوك الخضراء والمستدامة الجديدة بنسبة 14% خلال عام 2022، لتنخفض من نحو 739 مليار دولار إلى 635 مليار دولار، ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى الاضطرابات العالمية وارتفاع أسعار الفائدة.

لا توجد رتب بين مشرفي ويكيبيديا كما لا توجد أيضا إشارة إلى السعوديين الذين يتصرفون تحت تأثير الحكومة السعودية في تحقيق المؤسسة

نفي مزاعم منظمتين حقوقيتين باختراق السعودية “ويكيبيديا”

نفت مؤسسة “ويكيميديا” التي تدير موسوعة “ويكيبيديا” الإلكترونية الشهيرة، مزاعم بأنها وجدت أدلة على “اختراق” الحكومة السعودية لفريق عملها في المملكة.

وكانت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي DAWN، ومقرها واشنطن، ومنظمة “سمكس” ومقرها بيروت، قالتا ي بيان مشترك، الخميس، أن حكومة المملكة العربية السعودية، اخترقت “ويكيبيديا”، عبر “تجنيد كبار المسئولين في المنظمة في البلاد، للعمل كوكلاء حكوميين للسيطرة على المعلومات حول البلاد، ومحاكمة الذين ساهموا بمعلومات نقدية بشأن المعتقلين السياسيين”.

وقالت سارة ليا واتسون، المديرة التنفيذية لمؤسسة DAWN، إن “تسلل الحكومة السعودية إلى ويكيبيديا، عبر عملاء حكوميين يعملون كمحررين مستقلين، وسجن المحررين الذين لا يمتثلون لها، يوضح ليس فقط، استخدام السعودية المتواصل للجواسيس داخل المنظمات الدولية، ولكن مخاطر محاولة إنتاج محتوى مستقل في البلاد”.

وأصدرت “ويكيميديا” بيانا نفت فيه تلك المزاعم، وأكدت أنها “لم تتلق بيان منظمتي (داون- سمكس) قبل إصداره”، مضيفة أنه “لم تكن هناك أي نتيجة في تحقيقنا، تفيد بأن الحكومة السعودية (تسللت) أو اخترقت أعلى الرتب في ويكيبيديا”.

وتابعت مؤسسة “ويكيميديا” في بيانها: “في الواقع لا توجد رتب بين مشرفي ويكيبيديا، كما لا توجد أيضا إشارة إلى السعوديين الذين يتصرفون تحت تأثير الحكومة السعودية في تحقيقنا، وبينما لا نعرف أين يقيم هؤلاء المتطوعون بالفعل، فإن حظر أي متطوعين ربما يكونون سعوديين، كان جزءا من إجراء أوسع عالميا، شمل حظر 16 محررا عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

تم التأكد من جاهزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية في المبنى الشمالي من كلية العلوم في جامعة الكويت

إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول

أطلقت الكويت، الثلاثاء الماضي، أول قمر اصطناعي لها “كويت سات 1” إلى الفضاء، من قاعدة “كيب كانافيرال” للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية، عبر صاروخ “فالكون 9″، التابع لشركة “سبيس إكس”.

وتم التأكد من جاهزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية، في المبنى الشمالي من كلية العلوم في جامعة الكويت، لالتقاط إشارات “كويت سات 1” بعد وصوله إلى مداره حول الأرض.

ويأتي المشروع، التابع لجامعة الكويت، والمموَّل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، تحت شعار “الكويت إلى الفضاء”، بعد ثلاث سنوات، وبفريق كويتي شاب، إذ هدف المشروع إلى بناء قدراتهم في مجال بناء وتصميم إدارة الأقمار الاصطناعية، وإكسابهم الخبرات التدريبية والميدانية اللازمة.

يناقش المؤتمر نتائج تطبيق توصيات المؤتمر السابق وعددا من القضايا من بينها جرائم غسل الأموال وأهمية دور المتحدث الأمني

الإمارات تستضيف أعمال مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب الـ 46

تنطلق في أبو ظبي، الاثنين المقبل، أعمال مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب السادس والأربعين، بحضور جميع قادة الأمن العام بالدول العربية، وممثلين عن هيئات ومنظمات عربية وعالمية.

يناقش المؤتمر نتائج تطبيق توصيات المؤتمر السابق، وعددا من القضايا الملحة، من بينها جرائم غسل الأموال، وأهمية دور المتحدث الرسمي الأمني. كما يناقش نتائج أعمال اجتماع اللجنة المعنية بإعادة صياغة مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر وبالأعضاء البشرية.

كذلك يناقش المؤتمر، الذي يستمر يومين، نتائج أعمال الاجتماع التنسيقي لممثلي الجهات المعنية في الدول العربية. للنظر في سبل تعزيز التعاون بينها، في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتوصيات مؤتمرات رؤساء القطاعات الأمنية، واجتماعات اللجان المنعقدة في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2022.