في عدد الأسبوع الأول من يناير/ كانون الثاني 2023، جاءت افتتاحية مجلة الإيكونوميست/ The Economist البريطانية، مخصصة للحديث عن مخاطر إعادة فتح الصين أمام العالم. فبينما تتعافى بكين من آثار سياسة صفر كوفيد ” zerocovid”، سيؤدي نهوضها مرة أخرى كقوة صناعية عالمية إلى آثار اقتصادية ضارة على العديد من البلدان.

جاء في الافتتاحية: في الجزء الأكبر من فترة استمرت ثلاث سنوات -1016 يومًا على وجه الدقة- كانت الصين مغلقة في وجه العالم. غادر معظم الطلاب الأجانب البلاد في بداية الوباء، توقف السياح عن الزيارة، توقف العلماء الصينيون عن حضور المؤتمرات الأجنبية. ومُنع التنفيذيون الوافدون من العودة إلى أعمالهم في الصين.

توقف العلماء الصينيون عن حضور المؤتمرات الأجنبية ومُنع التنفيذيون الوافدون من العودة إلى أعمالهم في الصين

مع ذلك عندما تفتح الدولة حدودها في الثامن من يناير/ كانون الثاني، متخلية عن آخر بقايا سياسة ” zerocovid”، سيكون لتجديد الاتصال التجاري والفكري والثقافي عواقب وخيمة أيضا.

أولا، على أية حال، سيكون هناك رعب. داخل الصين، ينتشر الفيروس وعشرات الملايين من الناس يصابون به كل يوم. المستشفيات مكتظة. على الرغم من أن سياسة zerocovid أنقذت العديد من الأرواح عندما تم تقديمها -بتكلفة كبيرة للحريات الفردية- فشلت الحكومة في الاستعداد بشكل مناسب للاسترخاء، من خلال تخزين الأدوية، وتطعيم المزيد من كبار السن، واعتماد بروتوكولات قوية لتحديد المرضى الذين يجب علاجهم.

اقرأ أيضا: دروس “أوكرانيا” للحرب القادمة

تشير نماذجنا إلى أنه إذا انتشر الفيروس دون رادع، سيموت حوالي 1.5 مليون صيني في الأشهر المقبلة. ولا يوجد الكثير يمكن للغرباء القيام به للمساعدة.

خوفًا من الظهور بمظهر ضعيف، ترفض الحكومة الصينية حتى عروض لقاحات مجانية وفعالة من أوروبا. لكن، يمكن لبقية العالم الاستعداد للآثار الاقتصادية للتحول الكبير للحزب الشيوعي.

لن تكون سلسة

يمكن أن ينكمش الاقتصاد الصيني في الربع الأول من العام، خاصة إذا عكس المسؤولون المحليون المسار، وأغلقوا البلدات لإبقاء أعداد الحالات منخفضة. لكن في النهاية، سينتعش النشاط الاقتصادي بشكل حاد، جنبًا إلى جنب مع الطلب الصيني على السلع والخدمات والسلع.

سيكون التأثير محسوسًا على شواطئ تايلاند، عبر شركات مثل Apple وTesla، وفي البنوك المركزية في العالم. سيكون إعادة افتتاح الصين أكبر حدث اقتصادي في عام 2023.

مع تقدم العام، ومرور أسوأ موجة فيروس كورونا، سيعود العديد من المرضى إلى العمل، وسينفق المتسوقون والمسافرون بحرية أكبر. يعتقد بعض الاقتصاديين أن الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 يمكن أن يكون أعلى بمقدار عُشر مما كان عليه في الربع الأول المضطرب من عام 2023.

مثل هذا الانتعاش الحاد في مثل هذا الاقتصاد الضخم، يعني أن الصين، وحدها، يمكنها أن تدعم قدرًا كبيرًا من النمو العالمي خلال هذه الفترة.

يراهن الحزب الشيوعي على أمل ألا يُحكم عليه على أساس المأساة التي تفاقمت من عدم كفاءته، بل على التعافي الاقتصادي الذي سيتبعه. في خطاب عطلة نهاية العام الذي ألقاه شي جين بينج، شكر رئيس الحزب الشيوعي ورئيس الدولة العاملين في مجال مكافحة الأوبئة على تمسكهم بشجاعة بمناصبهم، وبينما أومأ برأسه إلى “التحديات الصعبة” التي تنتظرهم، تعهد بأن “نور الأمل أمامنا مباشرة”. بدا شي حريصًا على تجاوز الوباء، مشددًا على فرص الانتعاش الاقتصادي السريع في عام 2023، وقدم أسبابًا تجعلك فخوراً بالعيش في الصين الصاعدة في ظل حكم الحزب.

سيكون إنهاء العزلة التي فرضتها الصين على نفسها بمثابة أخبار جيدة للأماكن التي تعتمد على الإنفاق الصيني. عانت الفنادق في فوكيت ومراكز التسوق في هونج كونج، حيث تم حبس الصينيين في منازلهم. الآن يتدفق المسافرون المحتملون إلى مواقع السفر. ارتفعت الحجوزات على موقع ترب دوت كوم Trip.com بنسبة 250% في 27 ديسمبر/ كانون الأول مقارنة باليوم السابق.

آثار جانبية مؤلمة

بمرور الوقت، يبدأ الاقتصاديون في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لهونج كونج بنسبة تصل إلى 8%. كما سيستفيد مصدرو السلع التي تستهلكها الصين. تشتري البلاد خمس نفط العالم، وأكثر من نصف النحاس والنيكل والزنك المكرر، وأكثر من ثلاثة أخماس خام الحديد.

لكن في أماكن أخرى، سيكون لتعافي الصين آثار جانبية مؤلمة. في كثير من أنحاء العالم يمكن أن يظهر، ليس في معدلات نمو أعلى، ولكن في ارتفاع معدلات التضخم، أو معدلات الفائدة.

تقوم البنوك المركزية -بالفعل- برفع أسعار الفائدة بوتيرة محمومة لمحاربة التضخم. إذا أدت إعادة فتح الصين إلى زيادة ضغط الأسعار إلى درجة غير مريحة، فسيتعين عليهم إبقاء السياسة النقدية أكثر تشددًا لفترة أطول. الدول التي تستورد السلع، بما في ذلك معظم دول الغرب، هي الأكثر عرضة لخطر هذا الاضطراب.

خذ سوق النفط على سبيل المثال. ينبغي أن يؤدي ارتفاع الطلب الصيني إلى أكثر من تعويض الاستهلاك المتعثر في أوروبا وأمريكا، مع تباطؤ اقتصاداتهما. وفقًا لبنك Goldman Sachs، فإن التعافي السريع في الصين يمكن أن يساعد في دفع سعر خام برنت إلى 100 دولار للبرميل، بزيادة قدرها الربع مقارنة بأسعار اليوم (على الرغم من أنها لا تزال أقل من الارتفاعات التي وصلت إليها بعد غزو روسيا لأوكرانيا). كما أن ارتفاع تكاليف الطاقة سيثبت أنه عقبة أخرى لترويض التضخم.

بالنسبة لأوروبا، فإن إعادة فتح أبواب الصين هي سبب آخر لعدم الرضا عن إمدادات الغاز في وقت لاحق من العام.

من خلال كبح طلب الصين على الغاز، جعل Zerocovid التكلفة أقل مما كان يمكن أن تكون عليه في أوروبا لملء صهاريج التخزين الخاصة بها في عام 2022.

غلاف عدد الأسبوع الأول من يناير/ كانون الثاني 2023- الإيكونوميست

اقرأ أيضا: كيف تصبح أمريكا قوة صناعية عظمى مرة أخرى؟

أضرار للصين نفسها

الانتعاش القوي في الصين سيعني مزيدًا من المنافسة على واردات الغاز الطبيعي المسال. في ديسمبر/ كانون الأول، حذرت وكالة الطاقة الدولية -أحد خبراء التنبؤات- من سيناريو يبدأ فيه الشتاء في الموعد المحدد بحلول عام 2023، وتقطع روسيا الغاز عبر الأنابيب عن أوروبا بالكامل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص يصل إلى حد كبير -7%من الاستهلاك السنوي للقارة- مما يضطرها إلى تطبيق التقنين.

بالنسبة للصين نفسها، لن يكون الوضع الطبيعي بعد الوباء عودة إلى الوضع السابق. بعد مشاهدة الحكومة وهي تنفذ zerocovid بطريقة قاسية ثم تلغيها دون تحضير مناسب، ترى العديد من بيوت الاستثمار الآن أن الصين رهان أكثر خطورة. الشركات الأجنبية أقل ثقة في أن عملياتها لن تتعطل. كثير منهم على استعداد لدفع تكاليف أعلى للتصنيع في مكان آخر.

يبدو أن الاستثمار الداخلي في المصانع الجديدة يتباطأ، في حين قفز عدد الشركات التي تنقل أعمالها إلى خارج الصين، حسب بعض الحسابات.

بينما يكافح المسئولون الصينيون لإصلاح الضرر، يجب أن يتذكروا بعض التاريخ. إعادة الانفتاح الكبير السابق للصين ، بعد العزلة المتعفنة في سنوات الزعيم ماوتسي تونج ، أدى إلى انفجار الرخاء مع صعود البضائع والأشخاص والاستثمار والأفكار عبر حدودها في كلا الاتجاهين الداخلي والخارجي. وقد استفادت الصين والعالم من مثل هذه التدفقات، وهو أمر نادرًا ما يعترف به السياسيون في بكين وواشنطن. مع الحظ ، ستنجح إعادة فتح الصين الحالية في نهاية المطاف. لكن بعض المزاج المصاب بجنون العظمة وكراهية الأجانب الذي أذكته سنوات الوباء سوف يظل باقياً. ويبقى أن نرى كيف سيكون الانفتاح على الصين الجديدة.