في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات الماضية، كالتالي: “الصحة” تكشف الوضع الوبائي لمتحور أوميكرون في مصر، و91 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ25% في 3 أيام، وبيان من سفارة الكويت بشأن مشاجرة بين طلبة كويتيين ومصريين في الإسكندرية، و والبابا تواضروس يجري عددا من الفحوصات الطبية.

متحدث “الصحة” يكشف الوضع الوبائي لمتحور أوميكرون في مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن متحور أوميكرون مازال موجودا وشدة إصابته كما هي لم تتغير.

وتابع عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج حضرة المواطن عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء السبت: “أعراض متحور أوميكرون لم تتغير كالرشح والسعال، متابعا: “نسجل أقل معدلات إصابة منذ ظهور جائحة كورونا”.

وأضاف عبد الغفار: “معدلات الوفاة هي الأقل منذ فبراير 2020″، مؤكدا ضرورة أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة، وتجنب التواجد في الأماكن المغلقة.

سفارة الكويت توضح ملابسات مشاجرة بين طلبة كويتيين ومصريين في الإسكندرية

بيان سفارة الكويت
بيان سفارة الكويت

أوضحت سفارة الكويت لدى مصر، أنه فيما يتعلق بتداول مقطع فيديو بشأن مشاجرة بين مجموعة من الطلبة الكويتيين الدارسين في جامعة الإسكندرية، في إحدى المجمعات التجارية، نجم عنها بعض الإصابات الطفيفة.

وأضافت أنه “نجم عن المشاجرة بعض الإصابات الطفيفة، وقد تدخل أفراد أمن المجمع لفضها، وتتابع السفارة والملحق الثقافي بالإسكندرية حاليا مجريات التحقيق لدى الجهات المختصة”.

وتابعت أن “السفارة يؤسفها ما حدث فإنها تعبر عن استيائها لمثل هذه التصرفات التي بدرت من بعض أبنائها الطلبة، وتدعو إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول بها في جمهورية مصر العربية”.

رئيس بنك مصر: 91 مليار جنيه إجمالي شهادات 25% في 3 أيام من طرحها

محمد الإتربي رئيس بنك مصر
محمد الإتربي رئيس بنك مصر

قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، إن مصر لجأت لطرح شهادات بعائد فائدة مرتفع قبل ذلك في عام 2017، عدما وصلت أسعار التضخم لأكثر من 31 و32%، ولجأنا لشهادات بـ20% بفائدة شهرية لمعالجة التضخم والدولرة في هذا الوقت، مشيرًا إلى أن هذا الأمر أدى لاختفاء السوق الموازي والتضخم كانت نسبته 5 و6%.

وأضاف “الإتربي” في مداخلة تلفزيونية، أن الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا كانا السبب في ارتفاع الأسعار سواء أسعار الطاقة أو المواد الغذائية والبترول، وكل ذلك أثر علينا نظرًا لأننا دول مستوردة والعجز في الميزان التجاري يكون له أثر فعال على العملة وبالتالي وصلت أسعار التضخم لـ21 و22%، وأمريكا وألمانيا بعدما كان التضخم لديهم 0.5% أصبح 10%، والدول الكبرى في هذه الأوقات تتمكن من تحمل أكبر من الدول الناشئة.

وتابع، أنه بسبب ارتفاع نسب التضخم فإن البنك المركزي كان من أهم أدواته معالجة التضخم ولذلك تم طرح شهادات استثمار بسعر عائد يصل إلى 25 % سنويًا و22.5 شهريًا، موضحًا أن هناك إقبال كبير على الشهادة عقب طرحها، قائلًا: “سعر الفائدة مميز ولن يتكرر ومفيش بنك هينزله غير البنك الأهلي وبنك مصر لأنهم البنكين الوطنيين القادرين على تحمل خسائر هذه الشهادة، لأن الفائدة بـ 25% والاقتراض كما هو ثابت، وهو دورنا كبنوك وطنية بالوقوف ودعم الاقتصاد”.

متحدث الكنيسة: البابا تواضروس بخير ويحتاج لأيام لاستئناف نشاطه

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

طمأن القمص موسى إبراهيم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، المصريين على الحالة الصحية للبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، قائلًا: “البابا بخير وأجرى بعض الفحوصات والتحاليل والنتائج مطمئنة جدًا ويحتاج لبضع أيام ليعود استئناف نشاطه”.

وقال “موسى” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” السبت: “نعرف مدى قلق الكثيرين على صحة البابا تواضروس، رغم أنه طمأنهم من خلال البيان الصادر من الكنيسة منذ أكثر من ساعة”، موضحًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصل للاطمئنان بصحة البابا تواضروس، ومتابعة الحالة الصحية له، وكانت لفتة أكثر من رائعة تضاف إلى لفتاته العديده التي يقدمها الرئيس لقداسة البابا، ولكل طوائف الشعب المصري”.

وأضاف أن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد بالأمس في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وزيارة الرئيس غمرها شعور بالفرحة وهو شعور متجدد، مؤكدًا أن لحظات وصول الرئيس للكاتدرائية وكلماته التي قدمها كان بها شعور خاص بالفرحة والفخر والرسائل المطمئنة التي تكشف عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشعر بالمصريين، وبما يشغلهم ويعرفه تمامًا.

كيلو الدواجن يقفز إلى 60 جنيها.. والشعبة: السعر وصل لمستوى التكلفة

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، وسجل سعر الكيلو في الأسواق نحو 60 جنيها، بحسب عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

وأضاف السيد، أن سعر الدواجن البيضاء سجل اليوم نحو 55 جنيهًا بالمزرعة، مقابل 45 جنيها في بداية الأسبوع الماضي، بزيادة نحو 10 جنيهات للكيلو.

وأرجع السيد، الارتفاع الكبير في الأسعار، إلى قلة المعروض من الدواجن، بعد خروج عدد كبير من المربين من المنظومة بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم نتيجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأعلاف الفترة الماضية.

وأوضح السيد، أنه على الرغم من ارتفاع التكلفة على المربين خلال الفترة الماضية، فإن سعر البيع كان متدنيا وهو ما أدى لخسائر كبيرة للمربين، كما يرى أن السعر الحالي للدواجن هو سعر التكلفة الحقيقية، وقلة المعروض من الدواجن هي التي ساهمت في الوصول لهذا السعر.

وحذر السيد، من استمرار ارتفاع أسعار الدواجن بل وشح المعروض منها، إن لم يتم الإسراع في دخول دورات جديدة وتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة للمربين.