في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: السيسي يعلق على الأزمة الاقتصادية العالمية، و3 قرارات جديدة لرئيس الوزراء أهمها ترشيد النفقات الحكومية، وتنبيهات عاجلة من “التعليم” بشأن طلاب المدارس بسبب الطقس السيء، إحباط محاولة لسرقة تمثال رمسيس في أسوان.

“بطلوا هري”.. السيسي يعلق على الأزمة الاقتصادية العالمية

علّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على استمرار تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي ألقت بظلالها على الأوضاع الداخلية في مصر.

وقال الرئيس السيسي خلال فعاليات المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي، اليوم الاثنين: “في 2023، الظروف صعبة جدا، وده مش معناه إن الحكومة مش هتقوم بدورها، شايف الناس لما تتكلم كلام مش متنظم ولا مترتب، مش بيخوفوا بعض، اسمعوا مننا، مش عشان أصدق من غيرنا، لكن عشان عندنا بيانات، أي اجتهاد من آخرين مش مكروه، بس يمكن يعمل بلبلة ويزعج الناس، أكثر من ضغط الظروف، طب لو خوفنا الناس، النتيجة إيه؟”.

وأضاف الرئيس: “هو إحنا منقدرش كدولة وشعب نصمد أمام أي تحدي، يعني لو مصر ظروفها صعبة هتتخلي عنها، بكلم كل اللي بيسمعني، هو احنا دخلنا حروب ضيعنا فيها أموال مصر، دخلنا مغامرات ضيعنا فيها أموال مصر؟.. الحرب دي مش بتاعتنا، الموقف اللي حصل سواء كورونا أو أزمة روسيا، مصر معملتوش، مصر بتدفع الثمن زي أي دولة”.

وتابع: “هقول التعبير الجميل اللي ممكن متنساهوش، بطلوا هري، بطلوا هري بقى”.

ترشيد الإنفاق للجهات الداخلية.. 3 قرارات جديدة لرئيس الوزراء

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 52 مكرر (د)، الصادر في 4 يناير 2023، 3 قرارات جديدة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وجاء أهم قرار من قرارات رئيس مجلس الوزراء هو ترشيد الإنفاق العام، بالجهات الداخلية في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة والاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

1- قرار رئيس الوزراء رقم 69 لسنة 2023، بشأن ترشيد الإنفاق العام، بالجهات الداخلية في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة والاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

ويعمل بترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلية في الموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية بالضوابط والقواعد الخاصة بهذا القرار، حتى نهاية السنة المالية 2023/2023.

2- قرار رئيس الوزراء رقم 72 لسنة 2023، بالموافقة على تمديد عرض القطع الأثرية الموضح بيانها بالكشوف السابق نشرها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2490 لسنة 2020.

وتم الموافقة على تمديد عرض القطع الأثرية بقرار رئيس الوزراء رقم 2490 لسنة 2020، بمعرض “شطر المسجد” بمتحف إثراء بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية لمدة عام إضافي ليكون تاريخ انتهاء المعرض 0/11/2023، متضمنة مدد الإعداد والتغليف والنقل والشحن.

3- قرار رئيس الوزراء رقم 7 لسنة 2023، بإلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4538 لسنة 2022.

وينص القرار رقم 4538 لسنة 2022، على تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 2000 متر مربع، ناحية شطا مركز ومدينة دمياط بمحافظة دمياط بالمجان، لصالح وزارة الدفاع لإقامة مكتب المستشار العسكري.

بعد سوء الطقس.. تنبيهات فورية من “التعليم” بشأن طلاب المدارس

وزارة التعليم

مع عدم استقرار الطقس بسبب سقوط الأمطار، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة تنبيهات للمديريات التعليمية بمحتلف محافظات الجمهورية، لحماية الطلاب والمدارس من الأمطار والأضرار الناتجة عنها.

ووجهت الوزارة المديريات بضرورة التنبيه على المدارس بفصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول، في حال سقوط المطر وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات، حفاظا على سلامة الطلاب وجميع العاملين بالمدارس، بالإضافه إلى مراجعة جميع وصلات الكهرباء، وتغطية الأسلاك المكشوفة.

كما شددت على عدم ترك الطلاب بفناء المدرسة أو خارج الفصول حال سقوط الأمطار، والتحدث مع الطلاب واعطائهم نصائح بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع، حرصًا على حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء.

كان شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشف حقيقة تعطيل سير امتحانات صفوف النقل، بسبب سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار على محافظتي القاهرة والجيزة وعدد من المحافظات الأخرى.

وأكد زلطة أن قرار تعطيل سير امتحانات صفوف النقل، بسبب سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار، يرجع لمحافظ كل محافظة وليست مسئولية وزارة التربية والتعليم، نافيا صدور قرار من الوزارة بتعطيل الدراسة في القاهرة الكبرى أو المحافظات.

محاولة سرقة تمثال رمسيس في أسوان

تمثال رمسيس في أسوان
تمثال رمسيس في أسوان

حاول 3 متهمين سرقة تمثال رمسيس في منطقة المحجر القديم بمحافظة أسوان.

وتمكن حراس المنطقة الأثرية بالمحجر القديم بمدينة أسوان، من ضبط أشخاص أثناء قيامهم بالحفر بجوار تمثال رمسيس الثانى لمحاولة سرقته.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد المشرف العام على السياحة والآثار بأسوان أنه تلقى بلاغًا من حراس المنطقة الأثرية في المحجر القديم بمدينة أسوان، إنهم أثناء مرورهم على المنطقة وجدوا أشخاصا يقوموا بالحفر والتنقل بجوار تمثال رمسيس الثاني.

جرى التحفظ على المتهمين وإخطار شرطة السياحة والآثار، وتحرير المحضر اللازم، وأخطرت النيابة للتحقيق.

سعر الذهب اليوم الاثنين في مصر يهبط 15 جنيهًا بمنتصف التعاملات

سعر الذهب اليوم في مصر
سعر الذهب اليوم في مصر

هبط سعر الذهب اليوم الاثنين في مصر، مع منتصف التعاملات، وانخفض الجرام 15 جنيها، مقارنة بمستواه في بداية التعاملات، على الرغم من صعود المعدن عالميا، وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية.

وكان سعر جرام الذهب مرتفعا بقيمة 35 جنيها خلال تعاملات الصباح مقارنة بما كان عليه مساء أمس.

انخفضت أسعار الذهب عيار 14 إلى 1180 جنيها للجرام، كما تراجع سعر الذهب عيار 18 إلى 1517 جنيها للجرام، وهبط سعر الذهب عيار 21 إلى 1770 جنيها للجرام، وتراجع سعر الذهب عيار 24 إلى 2023 جنيها للجرام.

هبط سعر الجنيه الذهب إلى 14160 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.