في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: السيسي يشهد انطلاق المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والبنك الدولي يقول إن إصلاحات مصر الاقتصادية ستساعدها على تجاوز الأزمة العالمية، واستمرار الأجواء الممطرة على عدة مناطق.

السيسي يشهد انطلاق المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

السيسي في مؤتمر تحالف العمل الأهلي التنموي
السيسي في مؤتمر تحالف العمل الأهلي التنموي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وحضر المؤتمر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء.

ويدعم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي منظومة شبكات الحماية الاجتماعية بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاثة من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر.

إجراء من “التعليم” بشأن مواجهة الغش بامتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية في المحافظات، بضرورة مواجهة الغش بامتحانات الفصل الدراسي الأول “الترم” لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، موضحة أنه يتم تطبيق قانون مكافحة الغش على أي طالب يقوم بتصوير أسئلة امتحانات ونشرها على صفحات وجروبات الغش الإلكتروني.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حددت ضوابط عقد الاختبارات الإلكترونية، للصفين الأول والثاني الثانوي العام، موضحة أن الامتحانات تعقد على مستوى الإدارات التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي على أن تشمل الورقة الامتحانية أسئلة اختبار من متعدد بنسبة 85%، ويكون الامتحان إلكترونيا أو مقاليا في وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان.

“البنك الدولي”: إصلاحات مصر الاقتصادية ستساعدها على تجاوز الأزمة العالمية

البنك الدولي

سلط المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الضوء على تقرير البنك الدولي “مرصد الاقتصاد المصري: دعم القدرة على الصمود في وجه الأزمات من خلال الإصلاحات المالية (مع التركيز على قطاع التعليم)”، والصادر في ديسمبر 2022، والذي أوضح أنه في ظل تدهور الظروف العالمية، تواجه مصر كغيرها من الدول الناشئة تداعيات سلبية متمثلة في ارتفاع الأسعار المحلية، وزيادة الضغوط على الموازنة العامة للدولة، وخروج تدفقات مفاجئة وكبيرة من المحافظ الاستثمارية إلى الخارج.

وذكر التقرير أن معدل النمو في مصر شهد تعافيًا قويًّا قبل تصاعد وتيرة الحرب في أوكرانيا، حيث بلغ متوسط معدل النمو 6.6% في السنة المالية 2021/ 2022 ارتفاعًا من 3.3% في 2020/ 2021، وتشير توقعات البنك الدولي إلى أن النمو سيتباطأ إلى 4.5% خلال السنة المالية 2022/ 2023؛ نتيجة لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والتي تتداخل مع الاضطرابات المرتبطة بتداعيات جائحة كوفيد-19.

وأضاف التقرير أن مصر ستشهد تحسنًا في أداء القطاع الخارجي خلال العام المالي 2022/ 2023، مدفوعًا بتحويلات المصريين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي، وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطاعات استخراج الغاز والبترول، بالإضافة إلى التمويل المحتمل من دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أشار التقرير إلى أن الإصلاحات الاقتصادية الكلية والهيكلية التي تنفذها مصر ستساعدها على تجاوز الوضع الحالي، حيث أدت الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة المصرية منذ عام 2014 بهدف الحد من الاختلالات الاقتصادية الكلية وتعزيز أداء قطاع الطاقة وتعبئة التمويل إلى تمكين مصر من دخول الأزمات المتتالية بوضع أفضل لحسابات المالية العامة واحتياطيات نقد أجنبي كبيرة، كما تم إجراء إصلاحات مؤسسية لتحسين بيئة الأعمال، ولا سيما على صعيد تسهيل التجارة وتخارج الشركات من السوق أو إعادة هيكلتها.

بالإضافة إلى ذلك، اتخذت الحكومة خطوات نحو زيادة مشاركة القطاع الخاص وتعبئة رأس المال الخاص في قطاعات بعينها، مثل إدارة النفايات الصلبة، ويأتي ذلك بالتزامن مع توسيع نطاق مبادرات الحماية الاجتماعية مثل برنامج تكافل وكرامة الذي يوفر الدعم الموجه لحماية الفئات الأكثر ضعفًا من تأثير ارتفاع الأسعار.

“الأرصاد”: استمرار الأجواء الممطرة على عدة مناطق

أمطار في القاهرة والجيزة
أمطار في القاهرة والجيزة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى تحرك المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا شرقا، لتستمر الأجواء الممطرة خلال ساعات الليل اليوم الاثنين 9 يناير، ️لتكون فرصة سقوط الأمطار المتوسطة قائمة على السواحل الشمالية الشرقية و سيناء تصل إلي حد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن الأمطار تكون متوسطة الشدة أحياناً إلي خفيفة علي مناطق من السواحل الشمالية الغربيه والوجه البحري وخليج السويس وجنوب سيناء، و تمتد الأمطار خفيفة إلي مناطق من القاهرة الكبري وشمال الصعيد.

يأتي ذلك مع استمرار الطقس البارد في الصباح الباكر وساعات الليل علي اغلب الانحاء، ك️ما تتكون الشبورة المائية صباحا علي بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناه ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ويشهد اليوم الاثنين، طقسا خريفيا باردا في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.