في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: 6 جهات لا تسري عليها قرارات ترشيد الإنفاق الحكومي، وتفاصيل محاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني في أسوان، والخارجية تعلق على انطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان، وتعليمات مهمة لضبط تابلت أولى وثانية ثانوي، ونقل مروان البرغوثي و70 أسيرا آخرين إلى معتقل نفحة شديد الحراسة.

منها الخارجية والصحة.. الوزراء: 6 جهات لا تسري عليها قرارات ترشيد الإنفاق

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الاثنين، قرارًا جديدًا للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن ضوابط وقواعد ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

وتسري القرارات على كافة موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، جهاز إداري، الإدارة المحلية، هيئات عامة خدمية والهيئات العامة الاقتصادية، اعتبارًا من تاريخ العمل بهذا القرار حتى نهاية السنة المالية 2022-2023.

وتخضع البنود التالية لقرارات ترشيد الإنفاق كالتالي:

1- ترشيد الإنفاق العام في الجهات الداخلة في الموازنة العامة بالدولة والهيئات العامة الاقتصادية.
2- تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يتم البدء فيها.
3- ترشيد كافة أعمال السفر خارج البلاد إلا للضرورة القصوى وبعد موافقة رئيس الوزراء.
4- تأجيل الصرف على أية احتياجات لا تحمل طابع الضرورة القصوى.
5- حظر الصرف على المنح الدراسية.
6- يلزم الحصول على موافقة وزارة المالية، فيما يتعلق بالتعامل بالنقد الأجنبي، بالترخيص بالصرف بالمكون الأجنبي على أي من أوجه الصرف بعد التنسيق مع البنك المركزي والجهات المعنية.

وبحسب نص الجريدة السمية، لا تسري هذه القرارت على:

1- وزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها والمستشفيات الجامعية.
2- الجهات القائمة على تدبير السلع التموينية.
3- الجهات القائمة على تدبير المواد البترولية والغاز ومشتقاتها.
4- ديوان عام وزارة الخارجية.
5- وزارتا الدفاع والداخلية والجهات التابعة لها.
6- الفوائد وأقساط القروض المدرجة في موازنة أي جهة.

“الخارجية”: انطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان تطور مهم

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

أكدت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الاثنين، أن انطلاق المرحلة الثانية والنهائية من العملية السياسية في السودان يعد تطوراً مهما وإيجابيا.

وأعربت مصر عن ثقتها في قدرة الأطراف السودانية على الوصول إلى اتفاق سياسي نهائي وشامل ينهي الفترة الانتقالية ويحقق طموحات الشعب السوداني.

ودعت جمهورية مصر العربية كافة الأطراف الإقليمية والدولية لاستئناف مساعداتها التنموية والاقتصادية إلى السودان، الأمر الذي من شأنه أن يساعد دولة السودان الشقيقة على التعامل مع التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجهها، وينعكس إيجابياً على مستوى معيشة المواطن السوداني، ويسهم فى تحقيق التوافق السياسي الشامل في السودان.

“آثار أسوان” تكشف تفاصيل محاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني: “وزنه أكثر من 25 طنًا”

كشف عبد المنعم سعيد مدير آثار أسوان والنوبة، تفاصيل القبض على أشخاص كانوا يقومون بالتنقيب عن الآثار بجوار تمثال رمسيس الثاني، في منطقة المحجر القديم.

وقال “سعيد”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن”، المذاع على قناة “الحدث اليوم”، إن هذه المنطقة الأثرية تسمى المحجر الجنوبي وبها تمثال الملك رمسيس الثاني الذي لم يكتمل القطع الخاص به من الأسفل وهذا يتعلق ببيئة الأثر نفسها ولابد من تركه في هذه البيئة، متابعًا: “في السادسة والنصف صباحًا تلقيت مكالمة هاتفية من حراس الآثار، إن في ناس بتحفر حول تمثال رمسيس الثاني”.

وأضاف، أنه وصلنا إلى المكان حوالي السابعة والنصف صباحًا، وشرطة الآثار وصلت وتمكنا من ضبط 3 أفراد من هؤلاء اللصوص الذين ينقبون عن الآثار، متابعا: “اللصوص أكدوا في التحقيقات أنه كان هناك تشكيل عصابي ينتظرهم بجوار مصنع كيما وكانوا يخططون لسرقة تمثال رمسيس الثاني بالكامل التمثال طوله 3 أمتار وعرضه متر ووزنه أكثر من 25 طن من الجرانيت.. دا تمثال وتراث عالمي كانوا هيعملوا بيه ايه”.

تعليمات مهمة لضبط تابلت أولى وثانية ثانوي

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

يستعد طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام، لاختبارات الفصل الدراسي الأول لعام 2022/2023، المقرر انطلاقها يوم 14 يناير الجاري، على أن تستمر حتى يوم 26 يناير من نفس هذا الشهر.

في التقرير التالي ننشر تعليمات مهمة لضبط جهاز التابلت استعدادا للامتحانات، ولتجنب المشكلات أثناء الاختبار.

وجاءت التعليمات كالآتي:

1- يجب شحن التابلت 100%.
2- يجب غلق التابلت من المنزل ثم يتم فتحه داخل اللجنة، وهذا يرجع إلى أن التابلت يتصل بشبكة اللجنة نفسها وليس بلجنة جانبها ويعمل الإنترنت بشكل جيد.
3- بعد تشغيل التابلت، لابد من التأكد أنه متصل بشبكة المدرسة “school” في كل مرة نغلق التابلت أو تشغيله.
4- حذف السجل من” جوجل كروم” قبل فتح منصة “سويفت أسيس” حتى تتفادى إغلاق الامتحان.
5- ممنوع الخروج من منصة الامتحان بما أن الاختبار مفتوح على الأسئلة، لأن الخروج من منصة الامتحان يتسبب في حدوث مشكلة، لا يستطع حلها إلا مسؤول المنصة في المدرسة.
6- إحضار قلم التابلت أثناء الامتحان.
7- التأكد من تفعيل منصة الامتحان من الإعدادات.
8- ممنوع فتح الكتب على التابلت أو أي برامج، لأن المنصة ستغلق على الامتحان ولن تفتح إلا من خلال مسؤول المنصة.
9- بعد الانتهاء من الامتحان يجب الضغط على إنهاء حتى يتم إرسال الامتحان بنجاح.

السعودية تعلن عدم التقيد بأي شروط لأداء فريضة الحج هذا العام

أعلنت السعودية، الاثنين، أنها ستسمح للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد ثلاث سنوات من تقليص عدد الحجاج بشكل كبير على خلفية تفشي جائحة “كوفيد-19”.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، في مؤتمر، إن موسم حج هذا العام لن يشترط فيه حد أعلى للعمر.

وفى وقت سابق، قال إيهاب عبد العال عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، إن المملكة العربية السعودية بدأت تنظر لموضوع العمرة بشكل إيجابى وتسمح لأعداد كبيرة بالدخول إلى أراضيها.

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، أن النوع الجديد من التأشيرات سياحة أو زيارة صديق بالسعودية وكذلك يمكن الدخول بفيزا أمريكا إلى المملكة مباشرة، وهذا قد يهدد شركات السياحة التي كانت تنظم الرحلة بالكامل من التأشيرة حتى الوصول للسعودية.

وأوضح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، أن نظام التأشيرات الجديد للسعودية يهدد أكثر من 1800 شركة سياحة قد تعلن إفلاسها وتسرح عامليها، وبالتالي لابد من اتفاق بين مصر والسعودية على أعلى مستوى لتنظيم هذه العملية حتى لا تحدث 3 أضرار وهي ضياع رسوم على الدولة بمئات المليارات، وانهيار اقتصادي لشركات السياحة، وتعرض بعض المتعمرين للنصب والاحتيال .

إسرائيل تنقل مروان البرغوثي و70 أسيرا آخرين إلى معتقل نفحة شديد الحراسة

مروان البرغوثي
مروان البرغوثي

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، نقل الأسير مروان البرغوثي و70 أسيرا آخرين، من زنازين معتقل هداريم، إلى العزل المشدد في معتقل نفحة، في إطار حملة منظمة ضد الأسرى الفلسطينيين من قبل وزير ما يسمى الأمن القومي بن غفير، حيث سبق وأعلن الأخير عن نيته اتخاذ إجراءات مشددة ضد الأسرى الفلسطينيين.

وحمّلت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج حربها المفتوحة على الشعب الفلسطيني وقيادته وحقوقه، خاصة تداعياتها الخطيرة على ساحة الصراع والمنطقة برمتها.

وأدانت “الخارجية” الفلسطينية، في بيان صحفي الاثنين، الحرب المفتوحة التي تشنها حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة ضد شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته ومنازله، بما في ذلك الاستهداف الرسمي للنظام السياسي الفلسطيني وقيادته.