في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: “الحوار الوطني” يعلن قائمة الموضوعات المدرجة للنقاش، “المالية” تعلن تعليق وإسقاط الضريبة على الآلات والمعدات المشتراة من السوق المحلية، وسعر الدولار اليوم في مصر، وطقس الساعات المقبلة.

قانون المحليات وغلاء الأسعار.. “الحوار الوطني” يعلن قائمة موضوعاته

الحوار الوطني
الحوار الوطني

انتهى مجلس أمناء الحوار الوطني، على مدار جلساته الدورية السابقة وبالإجماع من صياغة وبلورة المحاور الرئيسة الثلاثة واللجان الفرعية والموضوعات المتضمنة في كل منها، والتي ستتم مناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني، والمقرر انطلاقها خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن المقرر أن يحضر جلسات الحوار ومناقشاته مئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

كما من المقرر أيضًا أن تنعقد الجلسات على التوازي وأن تكون على مدار ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيًا، لمناقشة الموضوعات التي توافق عليها مجلس الأمناء في مختلف اللجان الفرعية، بهدف الوصول إلى مخرجات حقيقية يتم رفعها لرئيس الجمهورية الداعي للحوار، لتأخذ بعد هذا طريقها التشريعي والتنفيذي بما يخدم صالح المواطن المصري.

وكان المجلس قد توافق على 19 لجنة فرعية تندرج تحت المحاور الرئيسة الثلاثة: السياسي والاقتصادي والمجتمعي.

ويشمل المحور السياسي خمس لجان يندرج تحتها عدد من الموضوعات على النحو التالي:
أولاً: لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي وتشمل:
1. النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية، وينقسم إلى:
قانون مجلس النواب.
قانون مجلس الشيوخ.
2. الإشراف القضائي بين الدستور والضرورة العملية.
3. عدد أعضاء المجلسين.
4. التفرغ لعضوية المجلسين.
ثانيًا: لجنة المحليات وتناقش:
1. قانون المجالس الشعبية المحلية (الاختصاصات والتشكيل -النظام الانتخابي)
2. قانون الإدارة المحلية نحو اللامركزية (التقسيم والهياكل ـ التمويل ـ محافظة القاهرة ، العاصمة الإدارية الجديدة)
ثالثًا: لجنة الأحزاب السياسية وتستعرض:
1. قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها.
2. تشكيل واختصاصات لجنة الأحزاب.
3. الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب.
رابعًا: لجنة النقابات والعمل الأهلي
1. قانون تنظيم العمل الأهلي ولائحته التنفيذية
2. حل المعوقات أمام العمل الأهلي
3. حل تحديات العمل النقابي
4. حل تحديات التعاونيات
خامسًا: لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتنظر في التالي:
1. التعذيب (التعريف- إقامة الدعوى الجنائية- حد الضرر)
2. أوضاع السجون (مراكز الإصلاح ) ومراكز الاحتجاز ( الاشراف القضائي- اللوائح المنظمة)
3. تعديل أحكام الحبس الاحتياطي وتقييد الحرية وقواعد التعويض عنهما والتحفظ على أموالهم والمنع من السفر، استئناف الجنايات، وحماية الشهود والمبلغين.
4. حرية التعبير والرأي (أحكام حرية وسائل الإعلام والصحافة واستقلالها وحيادها وتعددها والعقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر والعلانية، وقانون حرية تداول المعلومات).
5. قواعد وأحكام تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيراتها في الخارج، وحرية البحث العلمي ومتطلباته.
6. العقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر والعلانية، والإبداع وحرية الرأي.
7. تلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وينظم القانون إنشاء مفوضية مستقلة لهذا الغرض، مفوضية القضاء على التمييز.
وفيما يخص المحور الاقتصادي توافق المجلس على ثماني لجان يندرج تحتها عدد من الموضوعات على النحو التالي:
أولاً: لجنة التضخم وغلاء الأسعار، وتبحث:
1. الأسباب المباشرة وغير المباشرة للتضخم وغلاء الأسعار.
2. آثار ونتائج انتشار التضخم وغلاء الأسعار.
3. الإجراءات السريعة لمعالجة ظاهرة التضخم وغلاء الأسعار والحلول المستدامة لها.

سعر الدولار اليوم يهبط إلى أقل من 30 جنيها في بنوك حكومية

أسعار الدولار اليوم في مصر
تتفاوت أسعار الدولار في البنوك المصرية طبقا للعرض والطلب

هبط سعر الدولار اليوم بمنتصف تعاملات اليوم الخميس إلى أقل من 30 جنيهًا، مقارنة بأسعار بداية التعاملات، في 3 بنوك حكومية، بعد أن تجاوز حاجز 30 جنيهًا في بداية تعاملات اليوم.

وسجل الدولار في البنك الأهلي: 29.60 جنيه للشراء، و29.65 جنيه للبيع، كما سجل سعر الدولار في بنك مصر:29.80 جنيه للشراء، 29.85 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار القاهرة: 29,75 جنيه للشراء، و29.85 جنيه للبيع.

السعودية تدعم مصر في أزمة سد النهضة.. وتدعو إثيوبيا إلى التحلي بالمسئولية

دعت المملكة العربية السعودية، إثيوبيا إلى عدم اتخاذ أية إجراءات أحادية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، والتحلي بالمسئولية والإرادة السياسية اللازمتين للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس، في اجتماع الجولة الخامسة من لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي عقدت على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة السعودية الرياض.

ودعت السعودية في بيان مشترك صادر عن الاجتماع، إثيوبيا إلى التحلي بالمسئولية والإرادة السياسية، تنفيذاً للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في سبتمبر 2021 بما يحقق أهداف التنمية لإثيوبيا ويحول دون وقوع ضرر على أي من مصر والسودان، وبما يعزز التعاون بين شعوب مصر والسودان وإثيوبيا.

كما أكدت السعودية على دعمها الكامل للأمن المائي المصري باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وتضامنها التام مع كل ما تتخذه مصر من إجراءات لحماية أمنها القومي.

وكان وزير الخارجية سامح شكري قد التقى بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان بشكل ثنائي قبيل بدء اجتماع لجنة التشاور السياسي، وأعقب ذلك جلسة مشاورات موسعة ضمت وفدي البلدين تم خلالها تناول كافة الموضوعات التي تتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية المدرجة على جدول الأعمال

وبحسب البيان المشترك، أكد الجانبان المصري والسعودي على دعمهما الكامل للجهود الأممية والدولية لتمديد الهدنة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية؛ ومخرجات الحوار الوطني اليمني.

وأعربا عن بالغ قلقهما من استمرار الميليشيا الحوثية الإرهابية في استهداف أمن ممرات الملاحة الدولية بما يؤثر سلبا على أمن الطاقة العالمي واستقرار إمداداته؛ كما شددا على دعمهما الكامل لمجلس القيادة الرئاسي اليمني لتحقيق الاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب اليمني وإنهاء الأزمة اليمنية.

كما أكد الجانبان على دعمهما الحل الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة وضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية. وأشاد الطرفان بدور مجلسي النواب والدولة في استيفاء جميع الأطر التي تتيح انطلاق ليبيا نحو مستقبل أفضل وتوافق رئيسي مجلسي النواب والدولة الليبيين على إحالة مشروع الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها.

ومن جانبه، ثمنت السعودية استضافة مصر الكريمة ورعايتها لجولات المسار الدستوري الليبي بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

كما جدد الجانبان المصري والسعودي التأكيد على دعمهما للجنة (5+5) العسكرية المشتركة؛ وطالبا بضرورة تنفيذ خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وحل الميلشيات تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ومخرجات مساري برلين وباريس ذات الصلة وبما يعيد ليبيا إلى الليبيين ويحقق أمنها ووحدة أراضيها.

وأكد الجانبان كذلك على أهمية مساندة العراق من أجل العودة لمكانته الطبيعية كأحد ركائز الاستقرار في المنطقة العربية ودعمه في حربه على الإرهاب، واتفقا أيضا على ضرورة دعم الحفاظ على استقلال سوريا ووحدة أراضيها، فضلاً عن دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة لدفع العملية السياسية.

اجتماع يفتح نقاشًا حول علاقات يبدو عليها التأزم

اجتماع اليوم فتح نقاشا عن مستوى العلاقات المصرية السعودية مؤخرا، خاصة بعد تأزم الوضع الاقتصادي المصري. وتوقع أن تلعب الرياض دورا مختلفا في المشهد الحالي في مصر.

ومن حين إلى أخرى تتأزم العلاقات المصرية السعودية وفق معطيات مختلفة، مثلما يحدث اليوم، حيث يلوح في الأفق بوادر أزمة بين الدولتين لأسباب غير معلنة/ واضحة، لكن رائحتها تملئ الجو العام في مصر.

وشهدت صفحات السوشيال ميديا، فيديو حديث لأحد الإعلاميين المصريين يهاجم إعلامي مصري آخر يعمل في قناة تملكها السعودية، على خلفية حديث الأخير عن الأوضاع الاقتصادية في مصر، وهو ما دفع المهتمين للحديث عن بوادر أزمة مكتومة لم تظهر للسطح بعد.

“المالية”: تعليق وإسقاط الضريبة على الآلات والمعدات المشتراة من السوق المحلية

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة، حيث تضمنت تحديد ضوابط وإجراءات الاستفادة من الإعفاءات المقررة في التعديلات الأخيرة لقانون الضريبة على القيمة المضافة، التي تتعلق بخدمات تمس حياة المواطنين، وقطاعات تستهدف مساندة الصناعة وتحفيز الإنتاج والنمو، ومراعاة البعد الاجتماعي، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

وحددت اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة، إجراءات تعليق أداء الضريبة المستحقة على الآلات والمعدات الواردة من الخارج أو المشتراة من السوق المحلية للمصانع والوحدات الإنتاجية لاستخدامها في الإنتاج الصناعي، بحيث يقدم المنتِج الصناعي للجمرك المختص مستندًا معتمدًا من الجهة الفنية المختصة، بأن تلك الآلات والمعدات واردة من الخارج أو مشتراة من السوق المحلية لاستخدامها في الإنتاج الصناعي المرخص به للمصنع أو الوحدة الإنتاجية، وإذا كان استيراد الآلات والمعدات بغرض الاتجار يجب على المستورد التقدم للجمرك المختص بالمستندات الدالة على التوريد للمنتِج الصناعي لاستخدامها في الإنتاج الصناعي المرخص به للمصنع أو الوحدة الإنتاجية.

“الأرصاد” تكشف تفاصيل طقس الساعات المقبلة.. وأمطار في هذه المناطق

أمطار على الإسكندرية
أمطار على الإسكندرية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية، تشير إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية أحيانا والتي يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على بعض المناطق من شمال الوجه البحري (البحيرة – كفرالشيخ).

وشهد اليوم الخميس، انخفاضا في درجات الحرارة ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، لطيف نهارًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

وتتوقع الهيئة أن يسود الغد الجمعة طقس بارد في الصباح الباكر، معتدل الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

فيما تتواصل موجة الطقس السيء وفرص سقوط الأمطار على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، قد تمتد إلى القاهرة على فترات متقطعة.

وتكون درجات الحرارة المتوقعة غدًا: القاهرة: العظمى 19 درجة والصغرى 12 درجة، والسواحل الشمالية: 19 – 12، وجنوب سيناء: 21 – 12، وشمال الصعيد: 19 – 08، وجنوب الصعيد: 22 – 10.