في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات الماضية، كالتالي: الجنيه يفقد 50% من قيمته في أقل في ساعات، مشروع قانون ينقل تبعية الأموال المصادرة من الخزانة إلى جهاز جديد، “مواني أبوظبي” تتعاقد مع الحكومة المصرية للحصول على حق انتفاع إدارة ميناء السويس، تعليمات مهمة من “التعليم” بشأن تغيير الشعبة واللغة الثانية لطلاب الثانوي، واجتماع بعد رمضان لبحث زيادة الحد الأدنى للأجور لـ3 آلاف جنيه للقطاع الخاص.

انهيار تاريخي للجنيه.. والدولار يكسر حاجز الـ30 جنيها في البنوك

الجنيه المصري
الجنيه المصري

خسر الجنيه، الأربعاء 50% من قيمته أمام الدولار في أقل من عام، بعد أن تحركت أسعار الصرف الرسمية، حيث كسر الدولار حاجز 32 جنيها، قبل أن يتراجع في غضون ساعات إلى مستوى 29.76 جنيه للدولار في البنك المركزي المصري، فيما فسره عدد من المحللين، بدخول دولارات من خلال شراء صناديق استثمارات قد تكون خليجية، بشراء سندات بنحو ربع مليار دولار، والتي دعمت جانب العرض.

وأظهرت تداولات اليوم بسوق الأوراق المالية قيادة صناديق الاستثمار الخليجية لعملية شراء سندات بقيمة تتجاوز سبعة مليارات جنيه، فيما اتجهت المؤسسات المصرية والأجانب للبيع.

وبحسب بيانات سعر الصرف، بدأ سعر الجنيه في الانخفاض قبل دقائق من الساعة التاسعة صباح اليوم، واستمر في التراجع السريع ليصل السعر إلى 32.15 جنيه أمام الدولار بحلول الساعة 11:18 اليوم. لكن، بعد ذلك بدقائق، تدخلت صناديق استثمارية خليجية بقوة لشراء خمس أنواع من سندات خزانة مصرية، بقيمة وصلت إلى 7.18 مليار جنيه (نحو 250 مليون دولار).

مشروع قانون ينقل تبعية الأموال المصادرة والمتحفظ عليها من الخزانة العامة إلى جهاز جديد

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في اجتماع منعت وسائل الإعلام من تغطيته، مشروع قانون مقترح من الحكومة لإنشاء جهاز جديد لإدارة والتصرف في الأموال المصادرة والمتحفظ عليها، سواء التي يديرها جهاز تصفية الحراسات أو الإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي، وغيرها من الأموال التي آلت ملكيتها إلى الدولة بما فيها أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، بدلًا من تبعية تلك الأموال إلى الخزانة العامة للدولة مباشرة.

ومنح المشروع الجهاز الجديد، سلطة التعاقد مع شركات والمشاركة بحصة عينية مع صندوق مصر السيادي عند إدارته لتلك الأموال أو الأصول.

“مواني أبوظبي” تتعاقد مع الحكومة للحصول على حق انتفاع إدارة ميناء السويس

تتفاوض شركة مواني أبوظبي مع الحكومة المصرية للحصول على حق انتفاع إدارة ميناء السويس “بورتوفيق” التابع للهيئة العامة لمواني البحر الأحمر، حسب موقع “الشرق بلومبرج”.

وسيمثل ذلك الاتفاق، حال إتمام التعاقد، ثالث العقود التي تبرمها الشركة الإماراتية في مصر، بعد استحواذها، في يوليو الماضي، على 70% من شركتي النقل البحري ترانسمار وترانسكارجو اللتين تتخذان من مصر مقرًا لهما؛ وتعملان في مينائي الأدبية والعين السخنة إلى جانب موان أخرى خارج مصر، في صفقة بلغت 140 مليون دولار، بالإضافة إلى اتفاق وقعته مع الحكومة، مارس الماضي، لإدارة محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا مقابل 5% من إجمالي إيرادات المحطة. وحازت “مواني دبي” على امتياز إدارة ميناء العين السخنة -بالأمر المباشر- لمدة 25 عامًا باستثمارات وصلت إلى 1.2 مليار دولار، منذ 2018.

“الخارجية” تتابع حالة المصريين المصابين بحادث حريق سفينة بضائع قرب سواحل تركيا

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن القطاع القنصلي بوزارة الخارجية والقنصلية العامة في إسطنبول يواصلان متابعة الحالة الصحية للمواطنين الذين أصيبوا في حادث الحريق الذي تعرضت له السفينة BEATA ALFA أمام السواحل التركية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الجهود تتركز حالياً على قيام أعضاء القنصلية العامة في إسطنبول بزيارة المصابين في المستشفيات التي يتلقون العلاج بها للاطمئنان عليهم لحين تماثلهم للشفاء وعودتهم إلى أرض الوطن بسلام، حيث كشفت التقارير الطبية الأخيرة عن تحسن مستمر في الحالة الصحية للمصابين، مع أهمية استمرار تلقيهم الرعاية الطبية لبعض الوقت قبل عودتهم إلى أرض الوطن.

تعليمات مهمة من “التعليم” بشأن تغيير الشعبة واللغة الثانية لطلاب ثانوي

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه في حالة رغب الطالب بالصف الأول الثانوي بتغيير مادة اللغة الأجنبية الثانية بعد غلق الموقع الإلكتروني “الاستمارة الإلكترونية” لتحديث بيانات الطلاب وعدم إمكانية تعديل أي بيانات بها، يتم تسليم الطالب نسخة ورقية من امتحان المادة التي يرغب في أدائها بعد أخذ قرار كتابي من الطالب بذلك.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه في حالة رغبة الطالب بالصف الثاني الثانوي العام تغيير الشعبة من الشعبة الأدبية إلى الشعبة العلمية أو العكس يتم تسليم الطالب امتحان ورقي لمواد الشعبة التي يرغب في أداء الامتحان بها بعد أخذ إقرار كتابي بذلك.

الغرف التجارية: الإفراج عن سلع جديدة اليوم من الجمارك

قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن رئيس الوزراء يتابع موقف البضائع المفرج عنها بالمواني، وهناك اجتماعات شبه يومية بين المسئولين والغرف التجارية لتوفير احتياجات الأسواق وعمل حصر احتياجات الصناعة المصرية، وتم نقل هذا للبنك المركزى حيث تم الإفراج عن بعض السلع، مشيرًا إلى أن ما تم إعلانه يعتبر بداية بشائر الإفراجات، وما توصلنا إليه من إفراجات يكفى حتى رمضان.

وأضاف “عز” في مداخلة تلفزيونية، أنه سيتم الإفراج عن سلع جديدة اليوم الخميس من الجمارك، والأولوية للسلع الاستهلاكية والأخيرة هي السلع المعمرة، والأمور تسير أفضل بكثير مما كانت عليه سابقًا، موضحا أن مجتمع الأعمال يشعر بما يتم الإفراج عنه ومشيدًا بذلك مما سمع في الشارع المصري، ويؤكد استقرار في الأسعار الفترة المقبلة بالأسواق.

“القومي للأجور”: اجتماع بعد رمضان لبحث زيادة الحد الأدنى للأجور لـ3 آلاف جنيه للقطاع الخاص

قال عماد حمدي، عضو المجلس القومي للأجور، إن قرار مناقشة الحد الأدنى للأجور والعلاوة السنوية للقطاع الخاص خرج، وأصبح الحد الأدنى 2700 جنيه وعلاوة دورية 3% بحد أدنى 100 جنيه، وزيادة الاشتراك التأميني.

وأضاف عماد حمدى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء DMC”، أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر عقب شهر رمضان مباشرة، للنظر في الحد الأدنى للأجور مرة أخرى بعد حدوث انفراجة اقتصادية بحيث يكون هناك رفع مرة أخرى للأجر من 2700 جنيه إلى 3 آلاف جنيه، وأن يكون هناك زيادة فى الأجر معفاة من الضرائب.