دخل نادي الزمالك النفق المظلم مؤخرًا بعدة نتائج سلبية في الدوري، حيث حصد نقطتين فقط من 3 مباريات، بعدما خسر من أسوان ثم تعادل مع الداخلية والاتحاد السكندري أخيرًا مساء أمس الأربعاء، ليتخلى عن صدارة الترتيب بإرادته ويتقهقر للمركز الثالث خلف الأهلي المتصدر وفيوتشر الوصيف.

حسم التعادل السلبي مواجهة الأبيض أمام زعيم الثغر ضمن الجولة الـ13 من الدوري الممتاز، في مباراة أقيمت على ستاد برج العرب بمدينة الإسكندرية، ليواصل نتائجه السلبية، متقهقرًا أمام غريمه التقليدي الأهلي، الذي ينتظر مواجهته بالجولة المقبلة في قمة الكرة المصرية.

سيطرة بيضاء دون أنياب

اعتمد فيريرا في المباراة الأخيرة على خطة 4\3\3، بتواجد زيزو والجزيري في خط الهجوم مع معاونة من مصطفى شلبي.

وغلب على أداء الزمالك الحذر في بداية المباراة خوفًا من استقبال هدف في الدقائق الأولى، مثلما حدث في الـ3 مباريات السابقة أمام أسوان والداخلية والإسماعيلي.

وفشل الأبيض في إيجاد حلول للاختراق من وسط ملعب الفريق السكندري، ليلجأ إلى اللعب على الأطراف، عن طريق زيزو في الجهة اليمنى ومصطفى شلبي في الجهة اليسرى.

مباراة الزمالك والاتحاد (وكالات)
مباراة الزمالك والاتحاد (وكالات)

ومنع خط وسط الاتحاد لاعبي الزمالك من التسديد على مرماهم، مما أفقد الزمالك أهم أسلحته تحت قيادة فيريرا.

افتقاد صانع اللعب

كان على الزمالك منذ الشوط الأول الاستعانة بصانع ألعاب يساعد الفريق على التقدم وبناء الهجمات من العمق. إذ عاب أبناء فيريرا البطء في التحضير، وظهر تأثير النتائج السيئة خلال المباريات السابقة على أداء الفريقين داخل الملعب.

وواصل الزمالك فشله في اختراقات دفاع الاتحاد السكندري في الشوط الثاني، وأجرى فيريرا تغييرات متأخرة دون فعالية.

ويبدو أن الزمالك بحاجة لتدعيم مركز صانع اللعب بشكل عاجل لأنه يعاني من نقص حاد به، قد يكلفه خسارة نقاط أكثر بالفترة القادمة مع اعتماد المدرب على اللعب عبر الأجنحة فقط.

الاتحاد يُسقط الزمالك

نجح الصربي زوران مانولوفيتش، المدير الفني لفريق الاتحاد، في استغلال جميع سلبيات الزمالك. إذ بدأ المباراة بالدفاع المتقدم ليمنع بدء هجمات الأبيض.

وفي الدقائق الأخيرة استحوذ على الكرة وبدأ في تهديد مرمى الزمالك، وكاد أن يخطف هدف الفوز لولا دفاعات الأبيض.

وبدأت الهجمات المنظمة لزعيم الثغر تظهر في آخر 20 دقيقة، من خلال الأطراف عن طريق عبد الغني محمد وإسلام عبد النعيم بعد نزوله.

وكانت هجمات الزمالك القليلة من الحلول الفردية مع عشوائية في الأداء، ليفشل في التسجيل وتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.