في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360“، أهم الأخبار في الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تنفي وقف بطاقات تموين لم يتلق أصحابها رسالة صرف المقررات التموينية، ورئيس الوزراء يقول إن تطوير ميناء العريش البحري ضمن استراتيجية تطوير المواني، وإحالة أوراق قاتلة والدتها ببورسعيد بمساعدة عشيقها إلى المفتي، وتفاصيل طقس الأحد.

الحكومة تنفي وقف بطاقات تموين لم يتلق أصحابها رسالة صرف المقررات التموينية

بيان الحكومة بشأن بطاقات التموين
بيان الحكومة بشأن بطاقات التموين

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه في ضوء ما تردد بشأن وقف البطاقات التموينية التي لم يتلق أصحابها رسالة صرف المقررات التموينية للشهر الجاري، فإنه تم التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة، أنه لا صحة لوقف البطاقات التموينية التي لم يتلق أصحابها رسالة صرف المقررات التموينية للشهر الجاري، مُشددةً على انتظام صرف المقررات التموينية لجميع المستحقين من أصحاب البطاقات التموينية دون إيقاف، وذلك بما يعادل القيمة المخصصة لهم من الدعم، والبالغ قيمتها 50 جنيهاً شهرياً لكل فرد مقيد بالبطاقة التموينية.

لجنة استرداد أراضي الدولة: ارتفاع عقود التقنين لـ62 ألفا ومعاينة 85% من الأراضي

كشفت اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة ومستحقاتها، أنها قدمت حتى الآن أكثر من 24 إجراء بهدف التسهيل على المواطنين، وتيسير الخطوات اللازمة لذلك، سواء قصر الأوراق المطلوبة للتقنين على ما يثبت وضع اليد الجاد والالتزام بسداد مستحقات الدولة أو اختصار إجراءات التقنين في عدد قليل من المراحل أو تخفيض مقدمات التقنين وزيادة مدة سداد الأقساط، وفتح الباب لكل أنواع التقنين سواء بالتمليك أو الإيجار أو حق الانتفاع ومراعاة البعد الاجتماعي في تسعير الأراضي في القرى والمناطق الفقيرة، ومنع تحصيل أي رسوم أو مصاريف تحت أي مسمى غير ما نص عليه القانون ولوائح التقنين المعلنة، والتأكيد على لجان التظلمات بسرعة البت فيها خلال 15 يوما على الأكثر من تقديم الطلب لعدم تأخير دورة التقنين.

وأكدت اللجنة، إن كل هذه الإجراءات التي تم اتخاذها بالتنسيق مع مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والجهات المعنية كان لها دور كبير في الإسراع بمعدلات الأداء وارتفاع عدد عقود التقنين إلى نحو 62 ألف عقد، وتواصل لجان التقنين بالمحافظات تسليم العقود، حيث تمكنت لجان المعاينة من إنهاء أكثر من 85% من الأراضي المطلوبة تقنينها وثبت توافر شروط التقنين لها.

رئيس الوزراء: تطوير ميناء العريش البحري ضمن استراتيجية تطوير المواني المصرية

زيارة رئيس الوزراء إلى العريش
زيارة رئيس الوزراء إلى العريش

خلال زيارته اليوم لمحافظة شمال سيناء، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، أعمال تطوير ميناء العريش البحري، ومتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات بالميناء.

وفي مستهل جولته بميناء العريش البحري، أكد رئيس مجلس الوزراء الأهمية الاستراتيجية الكبيرة للميناء، باعتباره أحد أهم المواني التي لديها الجاهزية لتقوم بدور حيوي في حركة النقل نظرا لموقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط، إضافة إلى كونه جزءا من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما أن هذا الميناء يعتبر منفذا مهما لتصدير المنتجات السيناوية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن أعمال التطوير التى يشهدها ميناء العريش في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية، تأتي في إطار استراتيجية تطوير المواني المصرية، ورفع طاقة التداول بها لتتناسب مع حركة التجارة العالمية، من أجل تحقيق المنافسة والتوسع على المستويين الإقليمي والعالميّ، من خلال تطبيق المعايير العالمية في التشغيل ومعدلات الأداء القياسية في الشحن والتفريغ، سعيا لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة للدولة المصرية.

إحالة أوراق قاتلة والدتها ببورسعيد بمساعدة عشيقها إلى المفتي

قاتلة والدتها في بورسعيد مع الضحية
قاتلة والدتها في بورسعيد مع الضحية

قررت محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار السيد عبد العزيز، وعضوية المستشارين أحمد علي جنينة، وعماد أبو الحسن عبد اللاه، وأشرف عبيد علي، وسكرتارية إسماعيل عوكل، إحالة أوراق “نورهان. خ”، المتهمة بقتل والدتها بمساعدة عشيقها في بورسعيد إلى المفتي.

وبدأت أولى جلسات محاكمة قاتلة أمها بمساعدة عشيقها بمحافظة بورسعيد، بعد اكتمال هيئة المحكمة، وحضرت المتهمة وسط تشديدات أمنية مكثفة كما حضرت محامية المتهمة المستشارة هايدي الفضالي كما وصل المحامي محمد صفا دفاع المجني عليها ضد ابنتها القاتلة.

يذكر أن النائب العام المستشار حماده الصاوي، أحال المتهمة نورهان خليل طالبة كلية الآداب التي تبلغ من العمر 20 عامًا لمحكمة الجنايات، وأحالت حسين فهمي طفل لم يتجاوز الـ15 من عمره لمحكمة الأحداث؛ وذلك لاتهامهما بقتل سيدة بورسعيد والدة المتهمة الأولى عمدًا مع سبق الإصرار.

وتعود أحداث الواقعة إلى يوم 14 من شهر ديسمبر الماضي من عام 2022،والتي أقدم خلالها نورهان خليل 20 عاما طالبة بكلية الآداب جامعة بورسعيد وعشيقها حسين فهمي طفل لم يكمل 15 من عمره، على قتل سيده بورسعيد داليا الحوشي والده المتهمة والتي تبلغ من العمر 42 عاما، وتعمل مشرفة عمال بمستشفى بورفؤاد العام.

غدا شبورة على الطرق وأمطار على الإسكندرية والصغرى بالقاهرة 11

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غد الأحد، انخفاضا في درجات الحرارة ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد طقس غد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على الإسكندرية وشمال الوجه البحري قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا على مطروح والسلوم ومناطق من الصحراء الغربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 8 درجات، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 9، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجات.