في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: تداول أسئلة امتحانات أولى وثانية ثانوي على جروبات الغش، ونقابة الأطباء تكشف أسباب عزوف أعضائها عن العمل في الحكومة، خبير اقتصادي يكشف التحدي الأكبر أمام الاقتصاد المصري حاليا، وتحرك جديد من نقابة المهندسين بشأن الفاتورة الإلكترونية، وبيع 136 ألف قنطار قطن في 7 محافظات ضمن منظومة التداول الجديدة، وتجدد الحرب التجارية بين أمريكا والصين.

تداول أسئلة امتحانات أولى وثانية ثانوي على جروبات الغش.. و”التعليم”: سنحاسب المتورطين

وزير التعليم رضا حجازي

رضا حجازي وزير التربية والتعليم

تداولت جروبات الغش أسئلة امتحانات الثانوي العام الإلكترونية والورقية، بعد بدء لجنة الامتحان من عدة محافظات منها الإسكندرية والإسماعيلية وبعض المحافظات الأخرى، فيما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تطبيق قانون مكافحة الغش على المتسببين في تصوير الأسئلة والإجابات وإرسالها إلى جروبات الغش.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أسئلة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام للفصل الدراسي الأول تعقد على مستوى الإدارة التعليمية، أي أن الامتحان ليس موحدا على مستوى الجمهورية، مشددة على أنه سيتم التصدي بحزم لأي طالب يخل بأعمال الامتحانات ويقوم بتصوير أسئلة امتحانات أو يحاول الغش، موضحة أن بيانات الطلاب يتم التوصل إليها بسهولة خاصة إذا كانت الأسئلة المتداولة إلكترونية على أجهزة التابلت.

بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام، حيث استقبلت المدارس طلابها وسط إجراءات احترازية، كما حرصت على عدم السماح للطلاب بدخول لجان الامتحان بأجهزة المحمول إضافة إلى توعية الطلاب بخطورة استخدام أجهزة التابلت فى تصوير أسئلة ونشرها على صفحات الغش الإلكترونى، مؤكدة أن أى محاولة للخروج من منصة الاختبارات الإلكترونية لن يستطيع الطالب العودة لها مرة أخرى حيث سيتم غلقها من جانب سيستم الامتحان ومن ثم يتم تحرير محضر غش للطالب بسبب محاولته الغش بالامتحانات.

نقابة الأطباء توضح أسباب العزوف عن العمل الحكومي

الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء
الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء

نشرت نقابة أطباء مصر، رؤيتها عن تطوير منظومة الصحة والتي خاطبت بها الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب في شهر مايو الماضي بناء على طلب الأكاديمية.

وأكدت النقابة العامة للأطباء، في بيان لها، ضرورة مشاركة الجهات المعنية في مناقشة القضايا واستخلاص توصيات يتم تنفيذها بجدول زمني واضح.

وشددت النقابة العامة للأطباء على أهمية تطوير المنظومة الصحية لتقديم خدمة صحية وقائية وعلاجية متوافقة مع المعايير العالمية، حيث حددت محورين أساسيين لتحقيق هذا الهدف وهما العامل البشري والعامل المادي.

وكشفت النقابة أسباب عزوف الأطباء عن العمل الحكومي وسعيهم للهجرة خارج مصر ولخصتها في تدني الأجور والمعاشات، غياب الأمان المهني والوظيفي، التحفز المجتمعي السلبي، التعسف الإداري، بيروقراطية وتعقيدات تراخيص المنشآت الطبية الخاصة وافتقاد الرعاية الصحية والاجتماعية الكافية.

وفي السابق قالت النقابة العامة للأطباء، إن المحكمة الإدارية بمجلس الدولة نظرت القضية المقامة من نقابة الأطباء ضد وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بصفتيهما، وذلك بشأن قرار إلزام الأطباء بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأضافت النقابة العامة للأطباء في بيان رسمي، أن الدعوى القضائية حملت رقم 16759 لسنة 77 قضائية شق عاجل، وتطلب فيها النقابة فيها تنفيذ قرار وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب، بإلزام الأطباء بالتسجيل في منظومة التوقيع الإلكتروني والإيصال الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية، وذلك لحين البت في الدعاوى القضائية التي تنظرها المحكمة الدستورية، بخضوع الأطباء لضريبة القيمة المضافة من عدمه.

خبير اقتصادي: توفير الدولار هو التحدي الأكبر الذي يواجه مصر حاليًا

قال محمد اليمني الخبير في العلاقات الدولية والاقتصادية، إن هناك 196 دولة تأثرت اقتصاديًا من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية من بينها مصر.
وأضاف اليمني، في تصريحات تلفزيونية، أن الدولة مطالبة بتوفير الدولار في أسرع وقت ممكن لكبح جماح ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن توفير الدولار هو التحدي الأكبر الذي يواجه مصر حاليًا.

وأشار الخبير في العلاقات الدولية والاقتصادية، إلى أن مصر لديها العديد من المصادر التي تستطيع أن توفر من خلالها الدولار، مشددًا على ضرورة توقف الدولة عن استيراد السلع غير الضرورية خلال الفترة المقبلة.

وأكد اليمني، أن قناة السويس تعد طوق النجاة خلال الفترة الحالية والمقبلة، كما تعتبر ثروة قومية كبيرة ونستطيع أن توفر ما يقارب 7مليارات دولار في المستقبل القريب.

تحرك جديد من نقابة المهندسين بشأن الفاتورة الإلكترونية

نقيب المهندسين طارق النبراوي
نقيب المهندسين طارق النبراوي

التقت لجنة التفاوض التي شكلها المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، الجمعة بالدكتور محمد معيط، وزير المالية، ومختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب، لمناقشة التحديات والمصاعب التي تواجه جموع المهندسين مع الفاتورة الإلكترونية والمنظومة الضريبية.

وأوضح نقيب المهندسين في بيان له، أنه تم تقديم عرض موضوعي لكل خطوات مراحل العمل الهندسي، وتم الاتفاق على الآتي:

1- التأكيد من قبل الوزارة أن المهندسين أصحاب السجلات الهندسية غير المتعاملين مع الجهات الحكومية والشركات غير ملزمين بالفاتورة الإلكترونية.
2- تأجيل التسجيل في منظومة الفاتورة للفردي إلى 30 إبريل المقبل، ولن يُعتد في خصم ورد الضريبة وأيضا بإثبات التكاليف والمصروفات إلا بالفاتورة الإلكترونية وذلك اعتبارا من 1 يوليو 2023.
3- تستكمل اللجنة إجراء المفاوضات التفصيلية فوراً، لمراجعة المنظومة الضريبية عبر اجتماعات مكثفة مع مصلحة الضرائب خلال الفتره القادمة، وصولاً لإصدار بروتوكول بين نقابة المهندسين ووزارة المالية والأطراف المعنية، يُراعي طبيعة العمل المهني للمهندس، والأعباء التي يتحملها في سبيل إنجاز مهام عمله.

هيئة الكتاب: شخصية الدورة الـ54 للمعرض صلاح جاهين

أحمد بهي الدين نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب
أحمد بهي الدين نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب

أعلن أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب، الاستعداد لانطلاق الدورة الـ54 لمعرض القاهرة للكتاب، قائلا إنه سيتم إعلان تفاصيل الدورة الجديدة الاثنين المقبل في المؤتمر الصحفي الذي ستترأسه الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن الدورة ستنطلق يوم 25 يناير والمعرض سيفتح أبوابه للجمهور يوم 26 يناير وحتى 6 فبراير من الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء عدا أيام العطلة التي يستمر بها حتى الساعة التاسعة مساء.

وأكد أن شخصية العام لهذه الدولة هو شاعر العامية المصرية صلاح جاهين وهو إشارة إلى أهمية الشعر والعامية المصرية بالإضافة إلى الكاتب كامل كيلانى باعتباره شخصية معرض الطفل. المعرض كباقى الدورات يقام في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات بمدينة نصر بالقاهرة وخلال المؤتمر الصحفي سيتم الإعلان عما ستقدمه الدورة للثقافة المصرية والعربية هذا العام.

قطاع الأعمال: بيع 136 ألف قنطار قطن في 7 محافظات ضمن منظومة التداول الجديدة

أطفال مصريون يجمعون القطن
أطفال مصريون يجمعون القطن

بلغت الكميات المباعة من الأقطان المصرية في مزادات الأسبوع الماضي نحو 136 ألف قنطار.

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، أنه تم إجراء المزادات في 7 محافظات هي البحيرة، كفرالشيخ، الشرقية، الغربية، الدقهلية، المنوفية، والإسماعيلية،

وشملت أصناف جيزة 86 و94 و96 و 97، وسجل أعلى سعر للقنطار 7785 جنيها في كفرالشيخ لصنف جيزة 96. وتعتمد منظومة التداول الجديدة، على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز للتجميع في مختلف المناطق المزروعة بالقطن، وتطبيق نظام المزايدة العلنية مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمي للأقطان، بما يحقق السعر العادل للمزارعين.

بايدن يبحث تقييد حصول الصين على تكنولوجيا أشباه الموصلات

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يبحث الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الأيام المقبلة مع زعيمي اليابان وهولندا خلال زيارات متتالية لواشنطن، تقييد حصول الصين على تكنولوجيا أشباه الموصلات.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الجمعة نقلا عن مصدر مطلع لم تسمه أن الموضوع سيكون جزءا من مناقشات أمنية أوسع، سيجريها بايدن مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وبعده نظيره الهولندي مارك روته الثلاثاء المقبل.

ووافقت اليابان وهولندا من حيث المبدأ على تطبيق بعض قيود التصدير الصارمة التي تفرضها إدارة بايدن، وفقا لبلومبرج. وقال المصدر إنه لن يتم إصدار إعلان بشأن أي اتفاق تكنولوجي خلال الزيارتين.