في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية التي تصدرت منطقة الخليج العربي خلال الأيام الماضية. منها: انطلاق أعمال الدورة 13 لـ “آيرينا” في أبوظبي. السعودية تعلن إتاحة العمرة في أي وقت. وتحبط تهريب 81 كجم حشيش بسقف سيارة. الكويت تطلق إذاعة جديدة لتلاوة القرآن الكريم. والبحرين وقطر تتأهلان إلى نصف نهائي “خليجي 25”.

أكدت الجلسة الافتتاحية للاجتماع على ضرورة تسريع الخطى نحو الطاقة المتجددة ومضاعفة حصتها إلى ثلثي الطاقة في العالم بحلول 2030

انطلاق أعمال الدورة 13 لـ “آيرينا” في أبوظبي

انطلقت في جزيرة ياس بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم السبت، أعمال الاجتماع الثالث عشر للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” بحضور رؤساء دول ووزراء وشخصيات حكومية رفيعة المستوى وممثلين عن القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات عالمية وصناع قرار في مجال الطاقة ومجموعة من الجهات الفاعلة في القطاع الخاص.

وأكدت الجلسة الافتتاحية للاجتماع على ضرورة تسريع الخطى نحو الطاقة المتجددة ومضاعفة حصتها إلى ثلثي الطاقة في العالم بحلول 2030، ونسبة 100% بحلول 2050، محذرة من تداعيات التغير المناخي وتشابك الأزمات والاضطرابات الجيو سياسية حول العالم مع استمرار آثار جائحة كوفيد -19، وضعف سلاسل الأمداد.

وتقام اجتماعات الدورة الحالية تحت شعار “تحولات الطاقة حول العالم- التقييم العالمي” لتحديد أولويات مسار التحول في قطاع الطاقة، استعداداً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي تستضيفه الإمارات خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، وحتى 12 ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري.

وشهدت الجلسة الافتتاحية تجديد الموافقة على تولي الهند رئاسة الدورة الحالية لـ “آيرينا”، واختيار الدول الأربع النواب والموافقة على الاقتراح باختيار كندا مقرراً للدورة الحالية، وتحديد الدول الأعضاء التسع في لجنة الأوراق الثبوتية، إضافة إلى اعتماد المراقبين.

وكانت الجلسة التمهيدية لاجتماعات “آيرينا” والتي عقدت أمس، ناقشت عدداً من الموضوعات والقضايا الرئيسية المرتبطة بتحول الطاقة وتأثيرات التغير المناخي على الدول الجزرية الصغيرة، والحلول القائمة على عوامل التمكين الحيوية لدعم التحول في قطاع الطاقة، مثل الاستثمار، والمواد الأساسية، وتخطيط سياسات الطاقة، وإزالة الكربون من قطاعات الاستخدام النهائي.

“الروبوتات” تعمل من خلال منصات التحكُّم عن بعد معتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنها “روبوت” تطهير وتعقيم ذكي و”الروبوت” التوجيهي

السعودية تعلن إتاحة العمرة في أي وقت من العام

أعلن الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودي، السماح لأي زائر للمملكة بأداء العمرة في أي وقت من العام. مشيرا إلى أنه تم تخفيض تكلفة التأمين على المعتمرين من 235 ريالًا إلى 88 ريالًا، بنسبة 63%. كما تم تخفيض تكلفة التأمين للحجاج من 109 ريالات إلى 29 ريالًا بنسبة 73%”.

وأكد أن أي شخص قادم إلى المملكة بتأشيرة عمرة يمكنه زيارة أي مدينة في المملكة، وكذلك أي زائر للمملكة متاح له أداء العمرة في أي وقت.

كما أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الاستعانة بعدد من الخدمات التكنولوجية المتطورة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام، ومسجد رسوله الكريم. من بينها عددٍ من “الروبوتات” التي تعمل من خلال منصات التحكُّم عن بعد، معتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومنها “روبوت” تطهير وتعقيم ذكي، و”الروبوت” التوجيهي، وذلك خلال العام الجاري لموسم الحج والعمرة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن ذلك جاء خلال استعراض الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في النسخة الثانية لخدماتها ضمن معرض خدمات الحج والعمرة “إكسبو الحج”.

أثناء إجراء عملية الكشف والمعاينة لإحدى المركبات القادمة للمملكة عُثر على 81.3 كيلوجرام من مادة الحشيش

السعودية تحبط تهريب 81 كجم حشيش بسقف سيارة

تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية في منفذ الوديعة من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من مادة الحشيش المخدرة. وأوضحت أنه أثناء إجراء عملية الكشف والمعاينة لإحدى المركبات القادمة للمملكة عبر المنفذ، عُثر على 81.3 كيلوجرام من مادة الحشيش، مخبأة في تجويف سقف المركبة.

وأضافت أنه بعد إتمام عملية الضبط جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي الممنوعات داخل المملكة، وتم القبض وتبين أنه شخص واحد.

ويغلظ نظام مكافحة الإتجار بالمواد المخدرة في المملكة عقوبة تهريب المخدرات إلى الإعدام، وتشمل هذه العقوبة المهرب الذي يستورد المخدرات من الخارج، وكذلك الشخص الذي يتلقى المخدرات في الداخل ويوزعها على المروجين.

كما يفرق القانون السعودي بين من يروج المخدرات للمرة الأولى وبين العائد بعد سابقة الحكم عليه بالإدانة في جريمة تهريب أو ترويج. ففي الحال الأولى تكون العقوبة الحبس أو الغرامة، أو بهما معا، وفي حال العودة إلى الترويج تشدد العقوبة، ويمكن أن تصل إلى الإعدام.

الإذاعة الكويتية ستقدم تلاوات لخيرة القراء من مختلف دول العالم لتشنف بتلاواتهم العذبة آذان مستمعي إذاعة دولة الكويت

الكويت تطلق إذاعة جديدة لتلاوة القرآن الكريم

أعلنت وزارة الإعلام الكويتية إطلاق إذاعة “الذكر الحكيم لتلاوة القرآن الكريم” اعتبارا من اليوم السبت، لتشكل إضافة جديدة لقطاع الإذاعة الكويتية خاصة، وللإعلام الكويتي عموما.

وأوضحت المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام الكويتية، في بيان، أن “إذاعة الذكر الحكيم لتلاوة القرآن الكريم” سوف تعمل على امتداد الـ 24 ساعة يوميا وعلى مدار الأسبوع. وأضافت أن الإذاعة الكويتية “ستقدم تلاوات لخيرة القراء من مختلف دول العالم لتشنف بتلاواتهم العذبة آذان مستمعي إذاعة دولة الكويت على التردد 94.9 لإذاعة القرآن الكريم”.

وأشارت إلى أن ذلك “يأتي انطلاقا من الأسس التي قامت عليها فكرة الإذاعة. لا سيما تعلق المستمعين بعدد من القراء الذين خلدوا أسماءهم في الوجدان بتلاواتهم لكتاب الله تعالى، بقراءات ومقامات ساهمت في أن تكون مدارس مرموقة في مهارات تجويد آيات الكتاب الحكيم. وباتوا أيقونات تفتخر بها الأجيال المتعاقبة على منصات التلاوة والتجويد”.

سجل للأحمر البحريني مهدي حميدان في الدقيقة (26) فيما عادل شبيب الخالدي للكويت في الدقيقة (45)

“خليجي 25”: البحرين وقطر تتأهلان إلى نصف النهائي

تأهل منتخبا البحرين وقطر عن المجموعة الثانية إلى نصف نهائي بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 25″، أمس الجمعة.

وجاء تأهل البحرين إلى المربع الذهبي بعد التعادل 1-1 مع الكويت ضمن منافسات الجولة الثالثة للمجموعة الثانية، على استاد الميناء الأولمبي بمدينة البصرة.

وسجل للأحمر البحريني مهدي حميدان في الدقيقة (26)، فيما عادل شبيب الخالدي للكويت في الدقيقة (45). وبتلك النتيجة، حل المنتخب الكويتي بالمركز الثالث ب 4 نقاط، بينما تصدر الأحمر البحريني المجموعة برصيد 7 نقاط.

وخطف المنتخب القطري بطاقة العبور الثانية عن هذه المجموعة، بعد تعادله (1-1) مع الإمارات، حيث احتل الوصافة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن الكويت.

وتأهل المنتخب البحريني بذلك لمواجهة نظيره العماني، بينما ضرب المنتخب القطري موعدا مع العراق في الدور نصف النهائي للبطولة الخليجية.