في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات الماضية، كالتالي: السيسي يستقبل وزير الخارجية الصيني، وسامح شكري يناقشه معه تطورات أزمة سد النهضة، وقرار من وزارة التربية والتعليم بشأن ضم امتحانات الترم الأول للطلبة المصريين في الخارج، و”إيني” الإيطالية تعلن كشفا جديدا للغاز في شرق البحر المتوسط، وانخفاض حرارة وأمطار غدا الاثنين.

الرئيس السيسي يؤكد حرص مصر على استمرار الشراكة والتعاون المثمر مع الصين

الرئيس الصيني ووزير خارجية الصين
الرئيس الصيني ووزير خارجية الصين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، تشين جانج، وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير لياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بالمسئول الصيني في مصر، طالبًا نقل تحياته إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية “شي جين بينج”، ومؤكدا حرص مصر على الاستمرار في التعاون المثمر في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين الصديقين، وفي ظل المسار الممتد من التعاون والتنسيق النموذجي بين الجانبين في شتى المجالات، فضلاً عن الأداء المتميز للشركات الصينية المشاركة في العملية التنموية على امتداد رقعة الجمهورية.

شكري خلال مؤتمر مشترك مع نظيره الصيني: تطرقنا لملف سد النهضة الإثيوبي

شكري ونظيره الصيني
شكري ونظيره الصيني

من ناحية أخرى، أشاد وزير الخارجية سامح شكري، بعلاقات التعاون مع جمهورية الصين الشعبية، وكذلك الآليات التي تربط قيادة البلدين لوضع رؤية لتحقيق المصالح المشتركة بين القاهرة وبكين، وتحقيق السلم والاستقرار في إطار الدور الصيني الذي يلعب دورا هاما في مجلس الأمن، لافتا إلى أهمية تعزيز التعاون لإعلاء المبادئ القائمة عليها العلاقات في ظل التنسيق المشترك بعيدا عن ازدواجية المعايير.

وأوضح وزير الخارجية أن العمل بين البلدين يجرى على أساس التعاون المشترك، وعدم التدخل والمصلحة المشتركة، مشيرا لأهمية التعاون في تعزيز التعاون التنموي، وستعمل مصر على التواصل والعمل المشترك مع الصين على كافة الأصعدة.

وأشار وزير الخارجية إلى وجود افاق للتعاون المشترك بين البلدين، موضحا أن المباحثات تطرقت للقضية الفلسطينية وتطوراتها مع الدور الصيني الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، وحل الدولتين وتحقيق الاستقرار في المنطقة، مؤكدا أنه تم التطرق مع الوزير الصيني حول ملف سد النهضة، وضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم، ورفض الإجراءات الأحادية، والتطلع لدور صيني داعم في هذا الإطار، فضلا عن التشاور حول أزمة الغذاء والطاقة وهي موضوعات رئيسية تم تناولها في المباحثات.

“التعليم”: لن يتم ضم امتحانات الترم الأول للطلبة المصريين في الخارج لنهاية العام

وزير التعليم رضا حجازي
وزير التعليم رضا حجازي

أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ما تردد بشأن ضم امتحانات الفصل الدراسي الأول للطلبة المصريين في الخارج لاختبارات الفصل الدراسي الثاني بسبب مشكلات سيستم ومنصة الامتحان غير صحيح، موضحة أن ما يتم تداوله بشأن ضم الترمين وأن تكون امتحانات المصريين بالخارج آخر العام فقط، غير صحيح، وأن الوزارة لم تتخذ أي قرارات بهذا الشأن.

وشهد امتحانات الطلبة المصريين في الخارج لليوم الثاني على التوالي مشكلات في سيستم الامتحان الإلكتروني.
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رابط تحميل امتحانات الطلبة المصريين في الخارج:
https://exam.abroad.moe.gov.eg

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه حينما تفتح منصة امتحانات الطلبة المصريين في الخارج سنحمل عليها الامتحان في صورة pdf يحملها الطالب ويجيب عليها ثم يرسلها من خلال المنصة أو بالبريد السريع كما تم العام الماضي.

“إيني” تعلن كشفا جديدا للغاز في شرق البحر المتوسط ​​قبالة سواحل مصر

حقل غاز ظهر
حقل غاز ظهر

أعلنت شركة إيني الإيطالية اكتشاف غاز جديد مهم في بئر الاستكشاف نرجس -1 الواقع في منطقة امتياز نرجس البحرية، في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر.

واجه بئر Nargis-1 ما يقرب من 200 قدم (61 م) من الأحجار الرملية الحاملة للغاز من الميوسين والأليجوسين وتم حفره في 1014 قدمًا (309 م) من الماء بواسطة سفينة الحفر ستينا فورث، ويمكن تطوير الاكتشاف بالاستفادة من مرافق Eni الحالية.

ويؤكد Nargis-1 على صحة تركيز Eni على Egypt Offshore، والذي ستطوره الشركة بشكل أكبر بفضل منحها مؤخرا لمناطق الاستكشاف شمال رفح وشمال الفيروز وشمال شرق العريش وطيبة وبيلاتريكس سيتي شرق.

ويبلغ امتياز مصر لمنطقة نرجس البحرية 445000 فدان (1800 كيلومتر مربع) شركة Chevron Holdings C Pte. المحدودة هي المشغل بحصة 45%، بينما تمتلك الشركة التابعة المملوكة بالكامل لشركة إيني IEOC Production BV 45% وتمتلك شركة ثروة للبترول ش.م.م حصة قدرها 10%.

تتواجد Eni في مصر منذ عام 1954، حيث تعمل من خلال شركة IEOC التابعة، تعد الشركة حاليًا المنتج الرائد في البلاد حيث يبلغ إنتاجها الأساسي من الهيدروكربونات حوالي 350.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا، تماشياً مع استراتيجية net-zero بحلول عام 2050، تشارك Eni في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري ، بما في ذلك تطوير محطات CCS ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي وغيرها.

غدا انخفاض بالحرارة وأمطار متفاوتة الشدة ورعدية بأغلب الأنحاء تمتد للقاهرة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين، انخفاضا في درجات الحرارة ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد غدا أمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على القاهرة الكبرى، فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على جنوب الوجه البحري ومدن القناة وخليج السويس، وأمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، وأمطار خفيفة إلى متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الشرقية وسيناء، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على شمال الصعيد.
وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الاثنين: القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 7، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 9، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 9.