في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: متحدث “الوزراء” يعلق على برنامج الطروحات الحكومية الجديد، و”صحة النواب” ترصد زيادة في أعداد الإصابات بكورونا، وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي يبدأون امتحانات الترم الأول إلكترونيا وورقيا، واليوم صرف مساعدات “تكافل وكرامة” للأسر المستفيدة عن شهر يناير، وتفاصيل فحوصات الكشف الطبي للمقبلين على الزواج، ومظاهرات في تونس في ذكرى ثورة 2011.

متحدث “الوزراء” يعلق على برنامج الطروحات الحكومي الجديد

المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء
المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء

رد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجل الوزراء، على سؤال الإعلامية لميس الحديدي، حول هل تتم مراجعة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي في الدخل البالغ 30 ألف جنيه، قائلًا: “حتى الآن لم يطرح ذلك أو يناقش ولكن قد يجري مراجعته أثناء تطبيق إجراءات الصندوق على الأرض”، مضيفًا: “علينا أن نعرف أننا في النهاية شأننا شأن أي حكومة في العالم حصيلتنا من الإيرادات والتي تأتي من الضرائب والجمارك وأوجه الموارد المختلفة، ولو تأثرت تلك الموارد في ضوء التوسع في الحد الأدنى من الإعفاءات الضريبية مش هنلاقي موارد نصرف بيها على الدعم وغيرها من البنود والروافد ومن ثم فإن إتخاذ القرارات يأتي في إطار معين”.

وقال “سعد” في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي” السبت، إن برنامج الطروحات وتوسيع قاعدة الملكية أحد المحاور المهمة التي ستعتمد عليها الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، موضحًا أن الإعلان عن الطروحات مفيد لأن البورصة المصرية مهيأة للطروحات حاليًا بعد إصلاحات هيئة الرقابة المالية وفي ذات الوقت يخدم وثيقة ملكية الدولة ويوسع قاعدة الملكية.

وأوضح، أن برنامج الطروحات ليس هدفه فقط سد الفجوة التمويلية، ولكن فوائده أكبر على مستوى الأصعدة السابقة سواء وثيقة ملكية الدولة أو تشجيع القطاع الخاص.

وعن موعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي للبترول ومشتقاته، قال: “معنديش فكرة لأنها لجنة مستقلة عن الحكومة وتراجع وتتخذ القرارات وفقًا للأسعار العالمية وسعر الصرف وتكلفة الإنتاج نفسها”.

مجلس الوزراء: الطاقة الكهربائية في شمال سيناء زادت 7 أضعاف

من ناحية أخرى قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الحكومة توجه لشماء سيناء بصحبة 7 وزراء ليتفقدوا 3 مناطق، متابعا: “رئيس الوزراء لم يذهب إلى منطقة واحدة، ولكن إلى 3 مناطق، وتحرك على طرق سريعة وهذه رسالة أن الأمن والأمان عادا بشكل فعّال في سيناء”.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحات تلفزيوينة، أن هناك 5 جامعات في شمال سيناء، حيث إن أهالي محافظات أخرى أصبحوا يذهبون لجامعات فى شمال سيناء، موضحا أن عمليات التنمية موجودة فى شمال سيناء.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه بأن تسير عمليات التنمية جنبا إلى جنب مع مكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن الطاقة الكهربائية في شمال سيناء تمت زيادتها 7 أضعاف لتصبح 700 جيجاوات، بجانب توسيع ميناء العريش من خلال 540 فدانا تم إضافتها، وزادت مساحته 11 مرة وهذا سيخدم على المشروعات الصناعية التي تقوم بها الدولة في سيناء.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تم بناء 10 آلاف وحدة سكنية في رفح، وهناك تنوع للمشروعات التنموية في سيناء، حيث مشروعات استصلاح أراضي زراعية، ومشروعات استزراع سمكي ومشروعات تعدين ومشروعات صناعية.

“صحة النواب”: دخلنا الموجة السابعة لكورونا منذ 3 أسابيع ورصدنا زيادة في الإصابات

الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب
الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب

علق الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، على دخول مصر الموجة السابعة لفيروس كورونا، قائلًا: “إن الفيروسات التنفسية يكون بها موجات حيث زيادة الحالات وقلتها وزيادتها مرة أخرى ولذلك تسمى موجات”، مشيرًا إلى أن الموجة السادسة مرت من فترة وكانت موجة بسيطة بمتحور أميكرون وكانت كلها إصابات بسيطة.

وقال “حاتم” في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على فضائية “الحدث اليوم” مساء السبت: “إننا حاليًا في الموجة السابعة لكورونا منذ أسبوعين أو 3 أسابيع والحالات أزيد قليلًا عن الطبيعي”، موضحًا أن الجديد في الموجة السابعة لكورونا أنه يصاحبها موسم الإنفلونزا وفي نفس الوقت إصابة الأطفال بالفيروس المخلوي والذي يسمى بالفيروسات الثلاثية.

وتابع، أن الإصابة بأعراض في الجهاز التنفسي العلوي وحرارة بسيطة، يمكن علاجها بسهولة، مشددًا على أهمية إجراء تحليل كورونا، حال ارتفاع الحرارة لما يزيد عن 38.5 درجة، والشعور بتكسير شديد في الجسد، خاصة في الفئات ذات عوامل الخطورة ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أو المثبطة للمناعة.

طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي يبدأون امتحانات الترم الأول إلكترونيا وورقيا

امتحانات أولى وثانية ثانوي
امتحانات أولى وثانية ثانوي

لليوم الثاني على التوالي، بدأ طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي أداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول إلكترونيا وورقيا، حيث يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الجيزة اليوم امتحان مادتي اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية، وشددت المديريات التعليمية على ضرورة توفير الهدوء داخل لجان السير للطلاب وتذليل أي عقبات تتعلق بمنصة الامتحان الإلكتروني مع التصدي لأي محاولات غش أو تصوير لأسئلة الامتحان.

واستقبلت المدارس طلابها وسط إجراءات احترازية، كما حرصت على عدم السماح للطلاب بدخول لجان الامتحان بأجهزة المحمول إضافة إلى توعية الطلاب بخطورة استخدام أجهزة التابلت في تصوير أسئلة ونشرها على صفحات الغش الإلكتروني، مؤكدة أن أي محاولة للخروج من منصة الاختبارات الإلكترونية لن يستطيع الطالب العودة لها مرة أخرى حيث سيتم غلقها من جانب سيستم الامتحان ومن ثم يتم تحرير محضر غش للطالب بسبب محاولته الغش بالامتحانات.

من ناحية أخرى، أتاحت وزارة التعليم اليوم الأحد لطلاب الثانوية العامة تسجيل استمارة التقدم لامتحانات 2023.

وأكدت الوزارة، بدء فتح باب التسجيل الإلكترونى لاستمارة التقدم لامتحانات إتمام مرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023 من اليوم الأحد 2023/1/15 وحتى يوم الثلاثاء الموافق 2023/2/28.

كما أكدت الوزارة، أنه سيتاح فتح باب التسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم لامتحانات الثانوية العامة بعد استلام كل طالب للبريد الإلكترونى الموحد الخاص به من خلال منصة البريد الإلكتروني الموحد، من خلال رابط موقع البريد الإلكترونى:https://office365.emis.gov.eg/

علما بأنه سيتم تسجيل الاستمارة الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني: https://moe-register.emis.gov.eg/

“التضامن” تصرف اليوم مساعدات “تكافل وكرامة” للأسر المستفيدة عن شهر يناير

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأحد، صرف المساعدات النقدية ضمن برنامج “تكافل وكرامة” للأسر المستفيدة عن شهر يناير الجاري، وهي الأسر الأولى بالرعاية وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وسلمت وزارة التضامن الأسر كارت ميزة لصرف الدعم النقدي شهريا، وفقا لحالة كل أسرة بعد زيادة التمويل الخاص ببرنامج ” تكافل وكرامة” إلى 25 مليار جنيه حاليا، بالتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدخول مليون أسرة جديدة من الأولى بالرعاية وكبار السن ومن ذوي الإعاقة ضمن برنامج تكافل وكرامة.

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعي بقيادة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، برنامج “تكافل وكرامة” بهدف تقديم المساعدات النقدية للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن 65 سنة فأكثر أو من هم لديهم عجز كلي أو إعاقة.

“متحدث الصحة” يوضح تفاصيل فحوصات الكشف الطبي للمقبلين على الزواج

حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل الكشف الطبي اللازم للمقبلين على الزواج، مؤكدا أنّه قبل أن يقدم الإنسان على الزواج يجب أن يخضع وشريكة حياته المستقبلية للفحوص الطبية للاطمئنان على صحة الأطفال المستقبليين، موضحا أن هذه الكشوفات تشمل فحصا جينيا وفحصا للدم من أجل حماية الأطفال من الأمراض الوراثية، إذ أن التوافق في الـRH مطلوب لأن عدم حدوثه بين دم الأم والطفل يسبب مشكلات وخيمة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات تلفزيونية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدّق على مبادرة الكشف عن الأورام التي من المتوقع إطلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحول المبادرات الرئاسية، أكد أن الرئيس السيسي أطلق مبادرة للكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة لدى طلاب المدارس حتى المرحلة الثانوية، وللمرأة فإن هناك مبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي، بالإضافة إلى مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

آلاف التونسيين يخرجون في احتجاجات مناهضة للرئيس قيس سعيد

مظاهرات تونس
مظاهرات تونس

نظم الآلاف من التونسيين احتجاجات مناهضة للرئيس قيس سعيد في العاصمة تونس، في ذكرى مرور 12 عاما على الإطاحة بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وتزايد الغضب مؤخرا في تونس من ارتفاع الأسعار ونقص العديد من المنتجات الغذائية الأساسية.

واكتظ شارع الحبيب بورقيبة، الموقع التقليدي للتظاهرات الكبرى، بآلاف المحتجين يلوحون بالأعلام التونسية، مع ترديد هتافات مماثلة لتلك التي كانت تسمع ضد بن علي قبل 12 عاما.