بات واضحًا في السنوات الأخيرة تفوق سائر أندية الدوري الممتاز على قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في التعاقد مع لاعبين أجانب ذوي مستوى وجودة عالية، يتألقون بالمسابقة، ليتصارع عليهم بعد ذلك القطبان، علمًا بأن الأبيض والأحمر كلاهما فشلا في ضم صفقات أجنبية جيدة، رغم الإمكانات الكبيرة التي يمتلكانها.

لم تظهر صفقات الأحمر والأبيض خلال الموسم الحالي، بالشكل المطلوب، فسواء البرازيلي برونو سافيو في الأهلي أو البنيني سامسون أكينيولا والسنغالي إبراهيما نداي ومن قبلهم المغربي زكريا الوردي في الزمالك، كلهم أخفقوا في الوصول إلى المستوى المطلوب.

تسبب تدني المستوى في تعرض اللاعبين لانتقادات كبيرة من قبل الجماهير، إلى جانب الهجوم على مجلسي الإدارة. وهو ما فتح الباب أمام كيفية انتقاء العناصر المحترفة من جانب كل نادٍ. فلماذا تتفوق الأندية على القطبين في صفقات الأجانب؟ ومن هم الأجانب المتألقون بباقي الأندية؟ ذلك ما نعرضه بالنقاط الآتية:

عدم إهدار الأموال

لا يعد الفارق الفني فقط هو الواضح بالنسبة للاعبي الأندية الأخرى مقارنة بالأهلي والزمالك. فالمقابل المادي أيضًا يمثل علامة استفهام كبيرة. خصوصًا أن الأندية الأخرى لا تملك نفس الإمكانات المادية التي يملكها القطبان. وهو ما يجعلها حريصة على التعاقد مع الأجانب بأقل تكاليف قياسًا بالناديين الكبيرين.

كما أن هذه الأندية لا تقع ضحية لاستغلال وكلاء اللاعبين، على عكس القطبين. وحدث ذلك مع أكثر من لاعب؛ أبرزهم بادجي وبواليا وميكيسوني في الأهلي مؤخرًا.

وقد تعاقد الأهلي والزمالك مع عناصر محترفة بمقابل مادي كبير. ورغم ذلك لا يقدم هؤلاء اللاعبون المردود الفني المنتظر. بل أن بعضهم لم ينجح في حجز مقعد أساسي بالتشكيل. وهو ما يعكس المستوى الفني الفقير لهذه العناصر.

جواهر النادي المصري

ظهر في بطولة الدوري الممتاز للموسم الحالي أكثر من لاعب محترف في الأندية الأخرى بمستوى مميز، منهم إلياس الجلاصي لاعب خط وسط المصري البورسعيدي. وهو اللاعب الذي ساهم في 19 هدفًا في 54 مباراة، شارك بها في مختلف البطولات، حيث سجل 10 أهداف وصنع 9.

وأظهر الجلاصي قدرات رائعة في مساعدة فريقه على السيطرة في وسط الملعب بقدرته الكبيرة على الاستلام والتسليم، ورؤيته المميزة داخل الملعب وتمريراته المتقنة. وهو ما جعله أحد الحلول المميزة لفريق المصري في منطقة المناورات.

ويعد أيضًا عبد الرحيم دغموم الجناح الأيمن للفريق البورسعيدي، لا يقل أهمية وتوهجًا عن الجلاصي، بمهاراته الكبيرة على الجناح وجهده الوفير وقدراته المميزة. حيث شارك مع الفريق في 10 مباريات هذا الموسم، سجل خلالها هدفين وصنع هدفًا.

نجوم لامعة

أسوان أيضًا يملك لاعب مميز من المحترفين، وهو أحمد بلحاج الذي لعب 12 مباراة، وساهم خلالها في 9 أهداف. إذ سجل هدفين وصنع 7 أخرى، وأبرز مدى قدراته في صناعة اللعب لزملائه وتمريراته المميزة لعناصر الخط الهجومي في الفريق الأزرق.

أيضًا، ظهر جون أوكلي مهاجم المقاولون، بمستوى جيد مؤخرًا مع ذئاب الجبل، وسجل هدفين متتاليين في آخر مباراتين للفريق أمام حرس الحدود وطلائع الجيش. وبصفة عامة، فقد شارك اللاعب في 27 مباراة، سجل خلالها 7 أهداف وصنع 3 أخرى.

كما ظهر بعض الأجانب أيضًا بشكل مميز، وإن كانت ظروف فرقهم حرمتهم من تقديم إسهامات رقمية كبيرة، مثل جابريل أوروك لاعب غزل المحلة، الذي شارك في 13 مباراة سجل خلالها هدفين وصنع مثلهما، وكذلك ياو أنور لاعب الإسماعيلي الذي لعب 9 مباريات سجل خلالها هدفين.