في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: تحويل أرغفة الخبز المستحقة للمواطن إلى دعم نقدي مشروط، وموعد اجتماع لجنة تسعير البنزين، وتفاصيل كشف الغاز الجديد في شرق المتوسط، وتفاصيل رفع أسعار الدواء، وشكل امتحانات الثانوية العامة الجديدة.

وزير التموين: تحويل أرغفة الخبز المستحقة للمواطن إلى دعم نقدي مشروط

وزير التموين على المصيلحي
وزير التموين على المصيلحي

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزارته تدرس تحويل أرغفة الخبز المستحقة للمواطن إلى دعم نقدي مشروط عندما تستقر العملة والتضخم، مشيرًا إلى أنه ناقش الفكرة مع مجلس النواب ولكن توقيت القرار غير مناسب الآن.

وأضاف المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، مساء الأحد، أن معامل التضخم الحالي متغير ويرتفع، ولن تتمكن الوزارة معه من تغيير قيمة الدعم، مضيفًا: “عند استقرار التضخم والأسعار، نطبق التحويل إلى فلوس على الكارت، يشتري بها المواطن ما يرغب فيه”.

وأكد وزير التموين أن جميع الجهات في الدولة، تتعاون من أجل تخفيف حدة التضخم غير المسبوق الذي تشهده مصر، مؤكدًا على توافر كل السلع الأساسية في معارض أهلا رمضان والمنافذ الحكومية بنسب تخفيضات تصل إلى 25% على بعض السلع.

وأشار إلى أن سعر الأرز يتراوح ما بين 14 إلى 17 جنيهًا، والسكر ما بين 14 و16 جنيهًا، وزجاجة الزيت الخليط الـ0.8 مل ما بين 34 و36 جنيهًا.

“البترول” تكشف تفاصيل حقل الغاز الجديد في شرق المتوسط

محطة بنزين في مصر
محطة بنزين

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أنه يتم حاليًا تقييم احتياطات حقل الغاز المكتشف حديثا، مشيرًا إلى أن الحقل الجديد يقع في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال “عبد العزيز” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” الأحد، إن وزارة البترول لا تعلن أي اكتشاف لحقول الغاز إلا بعد التأكد، موضحًا أن حقل الغاز الجديد يأتي بالتعاون مع شركات شيفرون الأمريكية وإيني الإيطالية وثروة المصرية.

وتابع، أن شركة شيفرون الأمريكية من أكبر الشركات التي حصلت على 3 مناطق امتياز في 2020، ووجدت كشفا في المنطقة الأولى في 2023، ما يبشر بأن منطقة البحر المتوسط غنية بالغاز، مؤكدًا أن الدراسات تؤكد أن هذه المنطقة مهمة وتحتوي على احتياطيات كبيرة من الغاز.

..وموعد اجتماع لجنة التسعير لإعلان أسعار الوقود الجديدة

من ناحية أخرى، كشف عبد العزيز، تفاصيل إعلان أسعار البنزين الجديدة للربع الأول من عام 2023، وموعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وقال إن تحديد أسعار البنزين سيكون بعد مراجعة عدة عوامل، وهي سعر خام برنت عالميًا وتحرك سعر الصرف، وتكاليف الإنتاج، لافتًا إلى أن المعادلة السعرية تقول إن اللجنة تجتمع وترى متوسط أسعار البنزين في الـ3 أشهر الماضية، وتبحث معدلات سعر الصرف وخام برنت لتحديد سعر البنزين في الـ3 أشهر المقبلة (يناير فبراير ومارس).

وأضاف أنه بعد الانتهاء من دراسة الأسعار خلال هذا الربع الأول من العام  سيعلن عنها بشفافية، مؤكدًا أنه حتى الآن لم تجتمع لجنة تسعير الوقود، وبمجرد الانتهاء من دراسة الأسعار سيتم اتخاذ قرار إما زيادته بنسبة 10% أو تخفيضه بنسبة 10%.

شعبة الأدوية: زيادة أسعار الأدوية من 20 إلى 25%

الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية
الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، موعد زيادة أسعار الدواء الفترة القادمة مع بداية عام 2023.

وقال “عوف”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي”، الأحد، إنه فيما يخص عملية تسعير الأدوية في ضوء تحريك سعر الصرف، فإن نحو 50 شركة طلبت رفع أسعارها في ضوء زيادة التكاليف والنفقات.

وأضاف، قائلاً: “سلعة الدواء تخضع للتسعير الجبري ولكن في ضوء التغيرات الأخيرة تقدمت نحو 50 شركة لهيئة الدواء بطلبات تؤكد زيادة النفقات والتكاليف، ومن ثم تطالب برفع الأسعار”، لافتًا إلى أن الطلبات لازالت قيد الدراسة وفي حال الموافقة لن تتم في المخزون القديم من الدواء لكن في الإنتاج الجديد.

وتابع: “الإنتاج يتم وفقاً لأسعار سعر الصرف الجديدة النفقات زادت وبنقدم الفواتير لهيئة الدواء وعدد من الشركات طلبت زيادة التسعير لمنتجاتها، والزيادة في الأسعار هتكون في نهاية فبراير مع الإنتاج الجديد ولن تكون زيادة 100% كما حدث في سعر الصرف هتكون حوالي من 20% إلى 25% وممنوع الصيدليات والشركات تبيع دواء بسعر جديد وأنت عندك مخزون بسعر قديم”.

مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل ومواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، كما يلي:

– وضع الأسئلة من خلال بنوك الأسئلة، حيث يتيح بنك الأسئلة فرصة لوجود العديد من الأسئلة للمادة.
– تحديد مواصفات كل سؤال من حيث مجال السؤال وناتج التعلم الذي يقيسه السؤال وكذلك المستوي المعرفي للسؤال من الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وحل المشكلات والإبداع.
– الامتحان سيكون بنظام الكتاب المفتوح، وسيتسلم الطالب كتيب المفاهيم أسوة بالعام الماضي في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.
– ضرورة أن تقيس الأسئلة القدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.
– الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة 30% للفهم و40%؜ للتطبيق و30% لحل المشكلات والإبداع، حرصا على حصول الطالب المجتهد على حقه حفاظًا علي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.
– أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

صافرات الإنذار تدوى بكييف.. وروسيا تسقط مسيرة أوكرانية فوق “سيفاستوبول”

دوت صفارات الإنذار للتحذير من الغارات الجوية في عدد من المناطق الأوكرانية الليلة، بحسب وسائل إعلام أوكرانية.

وبحسب خريطة التحذير من الغارات الجوية الصادرة عن وزارة التحول الرقمي الأوكرانية، دوت صفارات الإنذار في منطقتي كيروفوجراد، ودنيبروبتروفسك، وكذلك الأجزاء التي تسيطر عليها أوكرانيا من منطقة زابوروجيا ودونيتسك.

ووفق وسائل إعلام روسية، قال الحاكم، ميخائيل رازفوزاييف، إن طائرة بدون طيار أُسقطت بواسطة أنظمة الدفاع الجوي قبالة سواحل مدينة سيفاستوبول الروسية في شبه جزيرة القرم.

وكتب رازفوزاييف على تلجرام: “أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة بدون طيار فوق خليج سيفاستوبول”، مضيفا أن جميع الخدمات تعمل كالمعتاد.