في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: وزير التموين يعلن موعد إضافة المواليد على البطاقات، والحكومة تنفي مد فترة العمل بقانون “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج”، والقوى العاملة تصدر كتابا لتطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص عند 2700 جنيه، سعر الذهب اليوم الاثنين في مصر، وتفاصيل حالة الطقس غدا الثلاثاء.

وزير التموين يعلن موعد إضافة المواليد على البطاقات

علي المصيلحي وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إنه بشأن إضافة المواليد للفئات الأكثر احتياجا، فإنه سيتم الإضافة خلال 21 يوما، إذا كان الفرد مستوفي الشروط.

وفي سياق مختلف، أضاف أن هناك نحو 4 أو 5 تحالفات محلية وأجنبية تقدمت للفرص الاستثمارية الخاصة بإنشاء 3 مجمعات للزيوت باستثمارات تقدر بـ321 مليون دولار.

وأضاف المصيلحي – في تصريحات على هامش افتتاح مركز التميز بغرفة القاهرة اليوم الاثنين – أنه جارٍ دراسة تلك العروض في الوقت الحالي، مشيرا إلى أننا نستهدف مشاركة القطاع الخاص.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت طرح فرص استثمارية بقطاع الزيوت تشمل 3 مجمعات لإنتاج الزيوت، الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 ألف م2 ويتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنويًا، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 2400 طن سنويًا، ومصنع إنتاج المسلى بطاقة 90 ألف طن سنويًا.

الحكومة تنفي مد فترة العمل بقانون “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج”

بيان الحكومة
بيان الحكومة

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء حول اعتزام الحكومة مد فترة العمل بقانون “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج” بعد 14 مارس المقبل، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لمد فترة العمل بقانون “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج” بعد 14 مارس المقبل، مُشددةً على أن آخر موعد للتسجيل بمبادرة “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج”، وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، هو 14 مارس المقبل، دون وجود أي نية لمد فترة العمل بهذا القانون بعد ذلك التاريخ، موضحة أن عدد المتقدمين للاستفادة من قانون “تيسير سيارات المصريين بالخارج” وصل إلى أكثر من 35 ألف حساب، مُشيرة إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات تضم مديري جمرك السيارات بمختلف المنافذ الجمركية بما يضمن سرعة الإفراج الجمركي والتدخل الفوري لتذليل أي عقبات.

2700 جنيه.. القوى العاملة تصدر كتابا لتطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

أرسلت وزارة القوى العاملة اليوم الاثنين، كتاباً دورياً لمديريات القوى العاملة بالمحافظات، بشأن متابعة تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور في منشآت القطاع الخاص، والذي يتعين من خلاله على جميع المنشآت المخاطبة بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، الالتزام بقرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رقم (103) لسنة 2022، وتنفيذه، بحيث يصبح الحد الأدنى لأجر العامل المنصوص عليه في عقد العمل أو الذي يتقاضاه فعليا بالمنشأة وقت تطبيق هذا القرار ـ قبل الاستقطاعات – لا يقل عن 2700 جنيها شهريا، وفي حالة مخالفة المنشأة لأحكام هذا القرار يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها طبقا لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وأعلنت “الوزارة” في بيان صحفي لها اليوم الاثنين، أن إصدار هذا الكتاب الدوري، يأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة، وقرارات المجلس القومي للأجور المنعقد في 28 ديسمبر 2022 الماضي، بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، وزيادة الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية السنوية، وقرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس المجلس رقم (103) لسنة 2022 والذي نص في مادته الأولى “على أنه يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص 2700 جنيه، اعتبارا من أول يناير 2023، محسوبا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة (1) من قانون العمل”.

سعر الذهب اليوم الاثنين في مصر يرتفع 15 جنيهًا مع منتصف التعاملات

سعر الذهب اليوم في مصر
سعر الذهب اليوم في مصر

قفز سعر الذهب اليوم الاثنين في مصر، منتصف التعاملات، وزاد الجرام 15 جنيها، مقارنة بمستواه أمس، وفقا لنادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية.

وكان سعر جرام الذهب اليوم تراجع 25 جنيها في تعاملات الصباح مقارنة بما كان عليه في تعاملات مساء أمس.

ارتفعت أسعار الذهب عيار 14 إلى 1220 جنيها للجرام، وزاد سعر الذهب عيار 18 إلى 1569 جنيها للجرام، وارتفع سعر الذهب عيار 21 إلى 1830 جنيها للجرام، وصعد سعر الذهب عيار 24 إلى 2091 جنيها للجرام.

ارتفع سعر الجنيه الذهب إلى 14640 جنيها وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

“الأرصاد”: غداً شبورة على الطرق والطقس بارد ليلا والصغرى بالقاهرة 12

أمطار على القاهرة
أمطار على القاهرة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الثلاثاء، انخفاضا في درجات الحرارة ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع الهيئة أن يشهد غدا شبورة مائية قد تكون كثيفة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الثلاثاء: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 10، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى7، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 8، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجات.

أوكسفام تطالب بسياسات تحد من عدد المليارديرات وثرواتهم

قالت منظمة أوكسفام الخيرية إن عدد المليارديرات يجب أن ينخفض بمقدار النصف بحلول عام 2030 من خلال زيادة الضرائب والسياسات الأخرى لجعل العالم أكثر مساواة.

وجاءت المناشدة اليوم الاثنين مع انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، بمنتجع دافوس في سويسرا، الذي يستمر أسبوعا، بمشاركة قادة سياسيين ورؤساء تنفيذيين ومشاهير.

وفي تقرير بعنوان “بقاء الأغنى”، قالت منظمة أوكسفام إن المليارديرات ضاعفوا ثرواتهم على مدى السنوات العشر الماضية، حيث تجاوز دخل الأثرياء الذين يشكلون 1 في المئة من سكان العالم 74 ضعف دخل الخمسين في المئة الأفقر.

وذكر التقرير أن الأثرياء زادوا ثراءً وسط أزمة تكلفة المعيشة التي أثارها وباء كوفيد وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.