في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين، واعتبار تطوير محور 26 يوليو والمحاور من ضمن مشروع منفعة عامة، وصندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو العالمي في 2023، وكالة فيتش تقول إن البنوك المصرية قادرة على مواجهة تداعيات انخفاض الجنيه، وتفاصيل طقس الأربعاء.

اعتبار تطوير محور 26 يوليو والمحاور مشروع منفعة عامة.. والاستيلاء على العقارات اللازمة للتنفيذ

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قرارا باعتبار مشروع تطوير محور 26 يوليو والمحاور المتصلة به في النطاق المحصور بين طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي غربًا حتى نهر النيل شرقًا داخل الحدود الإدارية لمحافظة القاهرة من أعمال المنفعة العامة.

وتضمن القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية أن يستولي بطريق التنفيذ المباشر على العقارات اللازمة لتنفيذ المشروع.

قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين بقصر الاتحادية اليوم

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، قمة ثلاثية مع الملك عبد الله الثانى ابن الحسين ملك الأردن، والرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين.

الوزراء: صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو العالمي لعام 2023

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن عام 2022 شهد اضطرابا ملحوظا؛ تعرض خلاله الاقتصاد العالمي لصدمات سلبية متعددة، من مشكلات العرض والطلب التي امتدت إلى أسواق العمل، بالإضافة إلى تداعيات جائحة كوفيد-19، وعمليات الإغلاق في الصين، والحرب الروسية الأوكرانية، التي طالت القطاعات المختلفة للاقتصاد العالمي، وعلى الرغم من اختلاف توقعات المنظمات الدولية نسبيًّا حول معدلات التضخم، ومستقبل سلاسل الإمداد وأسعار الطاقة، فإنها اتفقت على توقع معدلات نمو ضعيفة للاقتصاد العالمي في عام 2023.

وأشار مركز المعلومات إلى أن الاقتصاد العالمي يواجه تحديات متزايدة، تمثلت في تباطؤ النمو العالمي خلال جائحة كوفيد-19، وتراجع معدلات الإنتاج نتيجة سياسات الإغلاق في مختلف دول العالم، ولم يلبث الاقتصاد العالمي أن تعافى من آثار تلك الأزمة،

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني: البنوك المصرية قادرة على مواجهة تداعيات انخفاض الجنيه

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن نسب الاحتياطي الإلزامي للبنوك المصرية يمكن أن تصمد أمام المزيد من انخفاض قيمة الجنيه، لأنها مدعومة بتدفقات داخلية سليمة لرأس مال.

وتعد بنوك القطاع الخاص الكبيرة في وضع أفضل لتحمل انخفاض قيمة العملة من أكبر بنكين في القطاع العام ، وهما البنك الأهلي المصري (NBE) وبنك مصر (BM) ، نظرًا لارتفاع الاحتياطي الإلزامي الوقائي.

وأشارت فيتش أن هناك ترقب للبنك المركزي المصري بشأن ما إذا كان سيسمح بتعديل سعر الصرف وأسعار الفائدة بشكل كافٍ لجذب تدفقات المحافظ الجديدة. وقال التقرير الصادر عن الوكالة أن بعض البنوك المصرية تحافظ على المراكز المفتوحة للعملات طويلة الآجل، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضغط على نسب رأس المال بسبب تضخم الاصول المرجحة باوزان المخاطر (RWA).

ارتفاع درجات الحرارة غدا الأربعاء وشبورة على الطرق والصغرى بالقاهرة 11 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء، ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، معتدل نهاراً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد البرودة على جنوب البلاد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد غدا شبورة مائية قد تكون كثيفة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 06 درجة، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 07 درجة، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 09 درجة.

تراجع عدد سكان الصين لأول مرة منذ 6 عقود.. والرجال أكثر عددا من النساء

تراجع عدد الصينيين لأول مرة منذ 6 عقود
تراجع عدد الصينيين لأول مرة منذ 6 عقود

أعلنت الصين تراجع عدد سكانها، وذلك لأول مرة منذ عقود، بعد أن شهدت تراجع المواليد فيها، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

وأشار المكتب الوطني الصيني للإحصاءات، إلى أن عدد سكان البلاد تراجع بنحو 850 ألف في نهاية 2022 مقارنة بالعام السابق. وشمل الإحصاء سكان البر الرئيسي للصين فقط، دون هونج كونج وماكاو والمقيمين بالخارج.

وبذلك أصبح إجمالي عدد السكان 1.41 مليار نسمة، وكان عدد المواليد 9.56 مليون مقابل 10.41 مليون وفاة، وفقا للأرقام التي تم الإعلان عنها اليوم.

وتجاوز الرجال النساء عددا بـ 722.06 رجل مقابل 686.69 امرأة، نتيجة لسياسة الطفل الواحد الصارمة والتي تم إنهائها رسميا في عام 2016، وتفضيل تقليدي للذكور من أجل حمل اسم العائلة.

ومنذ التخلي عن تلك السياسة، سعت الصين لتشجيع العائلات على إنجاب طفل ثان وحتى ثالث، دون تحقيق نجاح كبير، ما يعكس الاتجاهات في أغلب شرق آسيا حيث تتراجع معدلات المواليد بشكل كبير. وفي الصين، عادة ما يذكر ارتفاع تكاليف تنشئة الأطفال كسبب للعزوف عن الإنجاب.