في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: 925 مليون دولار حصيلة دولارية في البنوك من السياحة وتحويلات المصريين في الخارج، و”العفو الرئاسي” تعلن الإفراج عن 31 محبوسا احتياطيا، وتفاصيل إزالة 3 مناطق كاملة في القاهرة، و”اليونيسكو” تقول إن عدد الصحفيين الذين يتم قتلهم آخذ في الزيادة.

“المركزي”: زيادة كبيرة في حصيلة البنوك الدولارية من السياحة وتحويلات المصريين

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري أنه رصد مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف خلال الأيام الأخيرة.

وقال البنك المركزي، في بيان له الاثنين، إن هذه المؤشرات تتضمن زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة.

وأضاف أنه رصد كذلك عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى منذ يوم الأربعاء بمبالغ تخطت الـ 925 مليون دولار.

وكان سعر الجنيه شهد هبوطا كبيرا مقابل العملات الأجنبية يوم الأربعاء الماضي، ليرتفع متوسط سعر الدولار من مستوى 27.68 جنيه للبيع إلى نحو 32 جنيها قبل أن يتراجع إلى مستوى 29.74 جنيه في نهاية تعاملات الأربعاء، وهو المستوى الذي أغلق حوله أغلب تعاملات الأيام التالية بما فيها اليوم حينما سجل 29.66 جنيه.

بالأسماء.. العفو الرئاسي تعلن الإفراج عن 31 محبوسا احتياطيا

أعلنت لجنة العفو الرئاسي، إنهاء الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عن 31 من المحبوسين احتياطياً.

وقررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا، وهم:

محمود عبدالعزيز محمود ٦٥ لسنة ٢٠٢١
رضا عثمان عوض ١٦١٦ لسنة ٢٠٢٢
ايمن محمد عجمي ١٦١٦ لسنة ٢٠٢٢
مهند عبدالله شوقي ١٦١٦ لسنة ٢٠٢٢
وليد عبدالقوي رمضان ١٦١٦ لسنة ٢٠٢٢
عادل الشربيني احمد الشربيني ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢
احمد وفيق ابراهيم الدسوقي ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢
أميرة فهمي السيد ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢
اسعد مراد مرسي ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢
احمد حمدي علي الصعيدي ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢
محمد سلطان طه عبده ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢
محمد إبراهيم صابر فودة ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢
باسم وجدي حامد ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢
صلاح عبدالمنعم محمد حسن ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢
محمد سامي قطب ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢
عبدالله احمد عبدالعزيز ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢
كريم رجب عبدالتواب ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢
احمد فولي خيري احمد ٢٢٠٧ لسنة ٢٠٢١
كرم علي حسن خليل ١٥١٦ لسنة ٢٠٢٢
احمد أسامة محمد يس ١٥١٦ لسنة ٢٠٢٢
محمود احمد محمد إسماعيل ١٥١٦ لسنة ٢٠٢٢
محمد علي محمد علي ١٥١٦ لسنة ٢٠٢٢
وائل محمد علي عبدالرحمن ١٥١٦ لسنة ٢٠٢٢
احمد مرزوق حسن حماد ١٦٣٥ لسنة ٢٠٢٢
أمير عبدالغني أنور عبدالغني ١٦٣٥ لسنة ٢٠٢٢
محمد جمال احمد منصور ١٦٣٥ لسنة ٢٠٢٢
احمد محمد رفعت عبدالمجيد ١٦٣٥ لسنة ٢٠٢٢
عبدالله محفوظ محمد حميدة ١٦٣٥ لسنة ٢٠٢٢
حسن مصطفى عبدالفتاح ١٨٩٨ لسنة ٢٠١٩
شريف عبدالمحسن عبد المنعم ٨٥٣ لسنة ٢٠٢٠

هدم 3 مناطق كاملة بالقاهرة.. الانتهاء من إزالة 99% من العقارات

منطقة السكر والليمون في مصر القديمة
منطقة السكر والليمون في مصر القديمة

قال محمد السيد ليلة، رئيس حي مصر القديمة، إنهم أوشكوا على الانتهاء بشكل كامل من إزالة وهدم جميع عقارات مناطق السكر والليمون والجيارة وحوش الغجر الملاصقة لسور مجرى العيون.

وأضاف ليلة، في تصريحات صحفية، الاثنين، أن أعمال الإزالات وصلت حتى الآن إلى نسبة 99% من إجمالي المباني المستهدف إزالتها من المناطق الثلاث بالكامل.

ويبلغ إجمالي عدد العقارات في مناطق السكر والليمون والجيارة وحوش الغجر والمستهدف إزالتها بالكامل 520 عقارا يسكنها 1660 أسرة و241 محلا، و30 عقارا تجاريا، و11 عقارا مهجورا، و9 قطع أراضي فضاء، و5 عقارات مغلقة، و2 زريبة.

وأشار رئيس حي مصر القديمة إلى أنه متبقي فقط 4 أو 5 عقارات وسيتم الانتهاء من إزالتهم خلال أيام قليل. وأوضح رئيس الحي أنه عقب الانتهاء من جميع أعمال الإزالة بشكل كامل سيتم البدء في تنفيذ مخطط التطوير الموضوع للمنطقة.

ويأتي ذلك في إطار استكمال إزالة المنطقة المجاورة لسور مجرى العيون بمصر القديمة، من أجل تنفيذ مخطط تطوير المنطقة بالكامل وتحويلها لمجتمع حضاري سكني ترفيهي.

“تجربة الكارت مسبق الدفع الأربعاء”.. التموين: بيع رغيف الخبز خارج الدعم بسعر التكلفة

منظومة الدعم التمويني
منظومة الدعم التمويني

قال إبراهيم العشماوي مساعد وزارة التموين، إن الدولة قررت طرح كارت مدفوع مسبقًا للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين، حتى يستطيع شراء الخبز التمويني بسعر حر وفقًا لتكلفته المتغيرة شهرياً.

وأوضح “العشماوي”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي”، الاثنين، أنه في الآونة الأخيرة تم ملاحظة زيادات سعرية طرأت على سعر الخبز السياحي وصلت في بعض الأحيان إلى جنيه ونصف وجنيهان، لكن في إطار التنسيقات مع الاتحاد العام للغرف التجارية وشعبة المخابز كان التوجه لطرح الخبز البلدي لغير المستفيدين من الدعم، لافتاً إلى أنه في ظل سعر الصرف المرن تصبح تكلفة إنتاج الرغيف تصل 90 قرشًا بعد أن كانت 65 قرشاً.

وشدد العشماوي، على أهمية توفر الأقماح والدقيق عبر منصة البورصة الأسعار والسلع، حيث دخلت هيئة السلع التموينية البورصة كبائع وبدأت شراء الاقماح، لافتًا إلى أن الغرض من تلك الخطوة أن يكون دور الدولة صانع في السوق لضبط الاختلالات في الأسعار أو الأحجام.

وأعلن عن أول تجربة للكارت المدفوع مقدماً لشراء الخبز التمويني خلال 48 ساعة يوم الاربعاء في بعض المنافذ تمهيداً لزيادة التجارب في منافذ أكثر، مضيفا: “أي شخص يستطيع شراء أي كمية يريدها من العيش من خلال البطاقات الجديدة”.

يونسكو: عدد الصحفيين الذين يتم قتلهم آخذ في الزيادة الآن

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الاثنين، أنه بعد عدة سنوات من التراجع المتتالي، ارتفع عدد الصحفيين الذين تم قتلهم حول العالم إلى 86 من 55 في عام 2021، وهو يمثل ارتفاعا بنسبة 36%.

وأكثر من نصف حالات القتل للصحفيين وقعت في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، وشهدت المكسيك العدد الأكبر من قتل الصحفيين تليها أوكرانيا وهايتي.

وقالت مدير عام اليونسكو أودري أوزولاي: “ينبغي على السلطات مضاعفة جهودها لوضع حد لهذه الجرائم وضمان إدانة الجناة، لأن عدم المبالاة يعد عاملا رئيسيا في هذا المناخ المتسم بالعنف”.

وأضافت أوزولاي إن عدد العاملين في مجال الاعلام الذين قتلوا كان قد انخفض بالفعل من عام 2018 إلى عام 2021 وارتفع بصورة جوهرية مجددا الآن.

وقالت اليونسكو إن الصحفيين لم يتم قتلهم أثناء أدائهم لعملهم، لكن أثناء سفرهم أو في منازلهم. وذكر التقرير أن هذا يظهر ليس ثمة مكان آمن للصحفيين حتى في أوقات فراغهم.

قائد في مجموعة فاجنر الروسية يطلب اللجوء إلى النرويج

مجموعة فاجنر
مجموعة فاجنر

طلب قائد سابق في مجموعة فاجنر الروسية المسلحة اللجوء إلى النرويج بعد انشقاقه من جماعة المرتزقة.

وعبر أندري ميدفيديف، 26 عامًا، الحدود إلى النرويج يوم الجمعة الماضي، حيث احتجزه حرس الحدود.

وقال محاميه، برينجولف ريسنز، لبي بي سي إنه محتجز حاليا في منطقة أوسلو حيث يواجه اتهامات بالدخول غير القانوني إلى النرويج، كما أضاف أن موكله ترك فاجنر بعد أن شهد جرائم حرب في أوكرانيا.