في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″، أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: رفع سعر إردب القمح من المزارعين لـ1250 جنيهًا.. صادرات مصر ترتفع 20% في 2022.. “الوزراء” يوافق على تعديل منحة المساعدة بين مصر وأمريكا.

رفع سعر إردب القمح من المزارعين لـ1250 جنيهًا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بدعم الفلاح، تم إقرار حافز توريد إضافي 250 جنيهًا ليصل لـ1250 جنيها لسعر إردب القمح.

وأضاف رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه وجه وزراء الزراعة والتموين والري لدعم السلع الاستراتيجية للمنتجات المتعلقة بزيوت الطعام.

الصورة - وكالات
الصورة – وكالات

صادرات مصر ترتفع 20% في 2022

حققت صادرات مصر مستوى قياسي العام الماضي. إذ ارتفعت بنسبة 20% مقارنة بعام 2021، وفق بيانات أعلنتها الحكومة يوم الأربعاء.

بلغت صادرات مصر الإجمالية 53.8 مليار دولار في 2022 مقابل 45.2 مليار دولار في 2021، وفق تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، نقلها التلفزيون المصري.

وقد أشار مدبولي إلى أن الصادرات السلعية استحوذت على 71.5% من إجمالي الصادرات في 2021، بينما استحوذت الصادرات البترولية على 28.5%.

بلغت صادرات مصر الإجمالية 53.8 مليار دولار في 2022 مقابل 45.2 مليار دولار في 2021 (الصورة - وكالات)
بلغت صادرات مصر الإجمالية 53.8 مليار دولار في 2022 مقابل 45.2 مليار دولار في 2021 (الصورة – وكالات)

“العبيكان للاستثمار” السعودية تطلق شركتها للحلول الرقمية في مصر

أعلنت مجموعة العبيكان للاستثمار السعودية إطلاق شركة العبيكان للحلول الرقمية ومركز تطوير منتجات الشركة في مصر.

وقالت المجموعة إن قرارها بالتوسع في السوق المصري يأتي بهدف تحقيق إضافة حقيقية للمشهد التكنولوجي المصري وتقديم الخدمات والحلول الرقمية الرائدة لعدة مجالات خدمية وصناعية ودعم احتياجات قطاع الأعمال والشركات بمصر في إطار استراتيجيتها لرسم خارطة التحول الرقمي للشركات في المنطقة العربية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق الشركة في مصر اليوم الأربعاء، بحضور المهندس عبد الله العبيكان، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة العبيكان للاستثمار، والدكتور هشام دنانة، رئيس مجلس إدارة شركة العبيكان مصر، ومحمد خليل، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري لمجموعة العبيكان للاستثمار.

المؤتمر الصحفي لإطلاق الشركة في مصر (وكالات)
المؤتمر الصحفي لإطلاق الشركة في مصر (وكالات)

وقال عبد الله العبيكان، إن تدشين مركز تطوير الخدمات الرقمية للشركة في مصر يأتي تماشيًا مع استراتيجية المجموعة في التوسع الإقليمي، وهو المركز الثاني للشركة بالمنطقة بعد الموجود بالسعودية.

وتبلغ حجم أصول وأعمال الشركة 1.6 مليار دولار، بحسب العبيكان.

وقال الدكتور هشام دنانة، رئيس مجلس إدارة شركة العبيكان مصر، إن الشركة تعمل على عقد عدد من الشراكات مع عدد من الجهات الحكومية للتعاون في مجال تطوير الصناعة باستخدام الأدوات الرقمية.

وأضاف دنانة أن مركز تحديث الصناعة وهيئة التنمية الصناعية يأتيان على رأس الجهات التي تسعى المجموعة للتعاون معها، بالإضافة إلى الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري.

وأوضح أن مصر تتمتع حاليا بفرص كبيرة في مجال الخدمات والحلول الرقمية وما تقوم به الحكومة المصرية من جهود فعالة في تطوير البنية التحتية التكنولوجية بمختلف الخدمات والقطاعات وتطوير مدن جديدة قائمة على تكنولوجيا الجيل الرابع.

“الوزراء” يوافق على تعديل منحة المساعدة بين مصر وأمريكا

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، والخاصة بتحفيز التجارة والاستثمار في مصر “تايب”.

يهدف التعديل السادس إلى إضافة مبلغ 18 مليونًا و450 ألف دولار أمريكي، لمبلغ منحة المساعدة، ليُصبح المبلغ الإجمالي لمساهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 174 مليونًا و337 ألفًا و626 دولارًا أمريكيًا. وذلك من أجل الاستمرار في تنفيذ أنشطة مشروع تحفيز التجارة والاستثمار في مصر “تايب” عن طريق الأنشطة التي يتم تحقيقها من خلال الاتفاق وتعديلاته، ومن بينها نشاط دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وريادة الأعمال، ونشاط التعليم الفني المهني والتدريب وتنمية القوى العاملة، وكذا النشاط الخاص بإصلاح واستقرار الاقتصاد من خلال تقديم المساعدة والفنية وبناء القدرات.

اجتماع مجلس الوزراء (أرشيفية - وكالات)
اجتماع مجلس الوزراء (أرشيفية – وكالات)

اللجنة العليا للتعويضات

كما اعتمد مجلس الوزراء محضر الاجتماع رقم (55) للجنة العليا للتعويضات، والمشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1677 لسنة 2017، والمتضمن بيانًا مجمعًا بإجمالي قيم نسب التعويضات المستحقة للمتعاقدين، والتي قامت بحسابها كل جهة من الجهات الخاضعة لأحكام القانون 84 لسنة 2017، وعلى مسئوليتها الفنية والمالية والقانونية.

كما اعتمد المجلس أيضًا محضر الاجتماع رقم 56 للجنة العليا للتعويضات المُنعقد بتاريخ 12 يناير 2023.

واستعرض مجلس الوزراء موقف تنفيذ منظومة التعاقدات الحكومية الإلكترونية، والتى تأتي ضمن التطبيقات التشاركية المقرر الاعتماد عليها عند الانتقال والعمل من العاصمة الإدارية الجديدة، وما يتضمن ذلك من تنفيذ العديد من برامج التدريب على هذه المنظومة المهمة.

ووافق مجلس الوزراء، فى هذا الصدد، على تولي الهيئة العامة للخدمات الحكومية اتخاذ الإجراءات اللازمة لخطة تعميم تشغيل منظومة التعاقدات الإلكترونية للتعاقدات الحكومية على مختلف جهات الجهاز الإداري للدولة، مرحليا، وكذا وضع خطة تدريب متكاملة، مع التأكيد على أهمية تبصير مجتمع الأعمال ببدء تشغيل المنظومة الجديدة، حتى يتسنى لهم التسجيل عليها، والإطلاع على مختلف العمليات المطروحة من خلالها، ونتائج البت والترسية.