في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: نقابة المحامين تعلق العمل والحضور بالمحاكم وتحقيقات النيابة لأجل غير مسمى، ورئيس لجنة التحقيق في وفاة الإعلامي  “وائل الإبراشي” يؤكد عدم وجود خطأ في الأدوية، والبنك المركزي الروسي يدرج الجنيه المصري بقائمة أسعار الصرف الرسمية، و100 مليار جنيه فاتورة استيراد طعام رمضان.

نقابة المحامين تعلق العمل والحضور بالمحاكم وتحقيقات النيابة لأجل غير مسمى بسبب أزمة محامي مطروح

بيان مجلس نقابة المحامين
بيان مجلس نقابة المحامين

قرر مجلس نقابة المحامين، تعليق العمل والحضور أمام محاكم الجنايات وتحقيقات النيابة العامة بجميع أنحاء الجمهورية، اعتبارا من صباح الخميس 19 يناير، لأجل غير مسمى.

وأوضحت في بيان لها، أنه بشأن أزمة محامي مطروح، حرصت منذ اللحظات الأولى من إبلاغها بالواقعة على التواصل مع كافة الجهات المعنية أطراف الأزمة للتعامل معها بحكمة وموضوعية، وفق تحقيق شامل للواقعة بما يقتضيه من جمع الأدلة القولية والفنية وأخصها تفريغ كاميرات المراقبة.

وقضت محكمة جنايات مطروح صباح الأربعاء، بالحبس لمدة سنتين مع الشغل، لـ6 من محامين مطروح وسنتين مراقبة، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بمحامي مطروح وموظفي محكمة مطروح.

تفاصيل أزمة محاميّ مطروح

تعود تفاصيل الواقعة التي حدثت إلى مشادة بين محامٍ وموظف بالمحكمة تطور الى اعتداء الموظف على المحامي، وحضر محامٍ آخر وتواصل مع المستشار رئيس محكمة الجنايات الذي أنهى الموقف وصرف الجميع.

غير أن تجاذبًا حدث بين نفس الموظف وبعض المحامين، نتج عنه التعدي بالضرب على المحامين وتبادل الضرب بينهم وبين موظفين آخرين.

وتم عرض الجميع على النيابة التي أمرت بحبس المحامين 4 أيام وأخلت سبيل موظفين بضمان الوظيفة، كما صدر قرار بضبط أربعة محامين آخرين، وسلم بعضهم أنفسهم لجهات التحقيق، الجدير بالذكر أن مجلس النقابة الفرعية في مرسى مطروح في اجتماع دائم لبحث الأزمة وحماية أعضائها، فيما تجرى دعوات بين أوساط المحامين للتضامن مع محامي مرسى مطروح.

بعد حفظ شكوى زوجة الإبراشي.. رئيس لجنة التحقيق: تأكدنا من عدم وجود خطأ في الأدوية

الإعلامي الراحل وائل الإبراشي
الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

قال الدكتور جمال أبو عميرة، وكيل نقابة الأطباء ورئيس لجنة التحقيق في وفاة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، إن شكوى زوجة الإعلامي الراحل تم حفظها بعدما أخذنا أقوالها وأقوال السائق وفني التحاليل والدكتور شريف عباس استشاري الكبد وأمراض الباطنة، والذي أحضر ملفا كاملا وعقب الحصول على ملفات مستشفى وادي النيل ومستشفى الشيخ زايد وتقرير مفصل من النيابة والطب الشرعي والاستشاري.

وأضاف “جمال” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” الأربعاء، أنه تم حفظ الشكوى عقب مطالعة ومراجعة كافة التقارير، كما أن قرار النيابة الخاص كان أيضًا بحفظ التحقيقات في النيابة العامة، موضحًا أن التحقيقات في نقابة الأطباء بشأن وفاة الإعلامي الراحل كان يسير في طريق ثان، ولكن كان لا بد من الحصول على قرار وتقرير النيابة لقراءته ومعرفة ما فيه، والنيابة أعلنت أن الأمر تم تحويله اليها للتأكد من وجود قرار باستعمال هذا العقار من عدمه واستكمال هذا الأمر.

وتابع، وكيل نقابة الأطباء ورئيس لجنة التحقيق في وفاة الإبراشي، أن النيابة أرسلت تقريرا خاصا بها في نوفمبر لنقابة الأطباء والتي قامت بدورها بإرسال التقرير الطبي لاستشاري متخصص في علاج الفيروسات وحائز على جائزة الدولة التقديرية وجائزة النيل وأقر ووافق على نوعية العلاج التي كان يتناولها الإعلامي الراحل وائل الإبراشي.

واختتم: “تم النقاش حول التقرير الطبي بين مجموعة علاج فيروس كورونا ومن ضمنها وزراء وخبراء والجميع أقر أن هذا العلاج لا خلاف عليه، سواء الأدوية التي استعملها في المنزل أو التي ذهب بها لمستشفى زايد، خاصة أن الإعلامي الراحل توفي بعد عام من استخدامه لدواء السوفالدي.

البنك المركزي الروسي يدرج الجنيه المصري بقائمة أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

أعلن البنك المركزي الروسي أن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد بنك روسيا سعر الصرف الرسمي لها مقابل الروبل تشمل الآن عددا جديدا من العملات من بينها الجنيه المصري.

وقال المركزي الروسي في بيان له الأربعاء إن هذه العملات تشمل الدرهم الإماراتي، والبات التايلاندي، والدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي واللاري الجورجي والروبية الإندونيسية والجنيه المصري والريال القطري.
وسيحدد بنك روسيا أسعار الصرف الرسمية للعملات المذكورة أعلاه مقابل الروبل اعتبارًا من 18 يناير 2023، وفقا للبيان.

“التموين”: المصريون يستهلكون طعامًا بـ 100 مليار جنيه في شهر رمضان

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الدولة تحملت 80% من الزيادات العالمية التي طرأت على السلع في العالم.

وقال “عشماوي”، خلال لقائه ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أمس الأربعاء، أن مصر مرتبطة بالسوق العالمي، وهي تستهلك ما يقرب من 2.4 مليون طن زيت سنويًا، 97% من الزيوت مستوردة من الخارج، والدولة تحملت هذه الزيادة نيابة عن المواطن.

وأضاف أن معارض أهلاً رمضان تعمل بكفاءة كبيرة، ولم نتلق أي شكاوى بشأنها، ولا مانع من توفير المواطن احتياطي من السلع في منزله، مؤكدًا أن حجم التجارة الداخلية يصل إلى 2.3 تريليون جنيه؛ وتمثل 22% من الناتج المحلي.

كما أضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن حجم إنفاق المصريين على الطعام في شهر رمضان 100 مليار جنيه؛ كما أن حجم الإنفاق على السلع الغذائية يتراوح من 10 إلى 12 مليار جنيه شهريًا.