في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: “محامين القاهرة” تتضامن مع محامين مطروح وتعلق حضور الأعضاء أمام المحاكم والنيابة العامة، ارتفاع سعر الدولار في تعاملات الخميس، و”الأرصاد” تكشف تفاصيل طقس الجمعة، مجلس النواب اللبناني يفشل للمرة الـ 11 في انتخاب رئيس جديد.

أزمة محامين مطروح.. “القاهرة” تتضامن نقابة المحامين العامة

نقابة المحامين العامةأعلن عمرو محيي الدين، نقيب محامي شمال القاهرة، تضامنه مع محامين مطروح بعد الحكم عليهم بالحبس لمدة عامين مع الشغل وسنتين مراقبة.

وقال محيي الدين، في بيان: مهنتنا تتعرض لهجوم واسع النطاق وهذا الهجوم يعمل على تدمير مزاولة المهنة المنوط بها الدفاع عن العمل والقانون والعدالة.

وأكد مشاركته في الاجتماع الذي دعت إليه نقابة محامي مطروح السبت المقبل، وجلسة الاستئناف الأحد المقبل. وكانت محكمة جنح مطروح الدائرة الأولى، أصدرت الحكم على 6 من محامين مطروح بالحبس لمدة سنتين مع الشغل وسنتين مراقبة، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”محامين مطروح وموظفي محكمة مطروح”.

وأكد نبيل عبد السلام، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين ومقرر لجنتي الحريات والنقابات الفرعية، أن جميع الأدلة الخاصة بقضية محاميي مرسي مطروح، تشير إلى براءتهم من الاتهام، وأنه قد تم التعدي عليهم وليس العكس.

وطالب أعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين ممن لم يكونوا طرفًا في إجراءات المحاكمة، بألا يتحدثوا بما لا يعلموا، لأنَّ حديثهم مجافي تمامًا للحقيقة، ويحاولون الإيحاء بخطأ المحامين رغم أن التعدي وقع عليهم وليس منهم.

ارتفاع سعر الدولار في منتصف التعاملات في “الأهلي” و”مصر”

استمرار هبوط الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي
استمرار هبوط الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي

ارتفع سعر الدولار اليوم الخميس مقابل الجنيه مع منتصف التعاملات في 7 بنوك عاملة في مصر، مقارنة بمستواه في بداية التعاملات، بينما استقر السعر في 3 بنوك أخرى.

وشهد سعر الدولار ارتفاعا إلى حدود 32 جنيهًا في مستويات تاريخية الأسبوع الماضي، ثم عاد للهبوط مرة أخرى عند مستوى بين 29 و30 جنيهًا.

البنك الأهلي المصري: 29.58 جنيه للشراء، و29.68 جنيها للبيع، بزيادة 8 قروش للشراء والبيع.
بنك مصر: 29.55 جنيه للشراء، و29.65 جنيها للبيع، بزيادة 5 قروش للشراء والبيع.
بنك القاهرة: 29.58 جنيه للشراء بزيادة 8 قروش، و29.68 جنيه للبيع، بزيادة 5 قروش.
البنك التجاري الدولي: 29.65 جنيه للشراء، و29.75 جنيه للبيع، بزيادة 5 قروش للشراء والبيع.
بنك قناة السويس: 29.60 جنيه للشراء، و29.70 جنيه للبيع.
بنك الإسكندرية: 29.65 جنيها للشراء، و29.75 جنيه للبيع، بزيادة 5 قروش للشراء والبيع.
بنك كريدي أجريكول:30.60 جنيه للشراء، و30.70 جنيه للبيع.
مصرف أبو ظبي الإسلامي: 29.68 جنيه للشراء بزيادة قرشين، و29.78 جنيه للبيع، بزيادة 8 قروش.
بنك البركة: 29.65 جنيه للشراء، و29.75 جنيه للبيع، بزيادة 5 قروش للشراء والبيع.
بنك التعمير والإسكان: 30.30 جنيها للشراء، و30.40 جنيه للبيع.

“الأرصاد” تكشف تفاصيل طقس الجمعة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية توقعاتها لحالة الطقس خلال الساعات القادمة من يوم الجمعة 20 يناير 2023.

وقالت “الأرصاد” في بيان، اليوم الخميس، إنه يسود طقس بارد في الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

كما يسود طقس معتدل الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. ويسود ليلا طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة جنوبا ويصل لحد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء، وتتكون الثلوج على قمة جبل موسى وسانت كاترين.​

دراسة “مصرية-روسية”: النيل أحد أنظف الأنهار في العالم

نهر النيل
نهر النيل

كشفت دراسة علمية مشتركة بين باحثين مصريين وروس، أن مياه نهر النيل هي الأنظف بين أنهار البلدان الأخرى.

وقال المكتب الإعلامي للمعهد المشترك للأبحاث النووية في موسكو إن مجموعة من علماء مختبر الفيزياء النيترونية التابع

للمعهد درسوا مع زملائهم المصريين التركيب الأولي لرواسب سطح القاع في وادي النيل والتربة على ضفافه.

وحدد الباحثون مصدر العناصر الكيميائية في العينات ومستوى تراكمها، ما سمح لهم بالتعرف على الحالة البيئية للنهر. وحصل الباحثون على عينات من مياه النيل والرواسب من جنوب مصر إلى سد أسوان ومن القاهرة إلى الاسكندرية حيث يصب النهر في البحر الأبيض المتوسط.

وقرر الباحثون مقارنة نتائج الدراسة بنتائج دراسات مماثلة أجريت في بلدان أخرى. فاكتشف الباحثون في العينات المصرية 32 عنصرا كيميائيا اتضح أن تركيزها أقل مما في عينات البلدان الأخرى. وهذا يعني أن ماء النيل أنظف من جميع الأحواض المائية التي درست حتى الآن.

وفقا لوكالة نوفوستي الروسية، فإن هناك مناطق شديدة التلوث نسبيا، مثلا، عند مصب النهر وبالقرب من مدينة حلوان، حيث أظهرت نتائج تحليل بعض العينات ارتفاع محتوى التيتانيوم والزرنيخ والصوديوم والماغنيسيوم واليورانيوم والثوريوم والكلور.

كذلك نقلت الوكالة عن وائل بدوي كبير الباحثين قوله إن النشاط البشري بالإضافة إلى الطبيعة ساهم في وجود هذه الملوثات مثل عمليات استخراج خام الفوسفات ونقله.

“النواب اللبناني” يفشل للمرة الـ 11 في انتخاب رئيس جديد للبلاد

أخفق مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك للمرة الـ 11، بسبب تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

وعقدت اليوم الجلسة النيابية الـ 11 لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان، برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري. وتم عقد الجلسة بعد اكتمال النصاب الذي يتطلب حضور 86 نائباً من أصل مجموع النواب في المجلس وعددهم 128 نائباً، وبلغ عدد المقترعين 110.

وقال بري، إن النائب ميشال معوض حصل على 34 صوتاً مقابل 37 ورقة بيضاء، و سبعة أصوات لعصام خليفة و 15 ورقة ملغاة، ولم تنعقد الدورة الثانية بسبب فقدان النصاب.

ويحتاج المرشح الرئاسي للحصول على أصوات ثلثي النواب في المجلس المؤلف من 128 عضوا في جولة التصويت الأولى. وجرى عقد 10 جلسات نيابية سابقة لانتخاب رئيس للجمهورية، كان آخرها في 15 ديسمبر الماضي، وباءت كلها بالفشل.