“طرح 6 سلع بالبورصة السلعية.. القابضة للتشييد تتفاوض على بيع أصول وأراضٍ.. ارتفاع إنتاج منجم السكري للذهب.. ضم 5 شركات مصرية للصندوق السيادي.. وكشف غاز جديد لإيني.. ومصر تستهدف معدل نمو اقتصادي 5.5%”.. كانت تلك أهم أخبار الاقتصاد المصري خلال أسبوع.

أهم الأخبار

التموين تستهدف طرح 6سلع بالبورصة السلعية خلال 2023

شركات إسرائيلية تعتزم طرح أسهمها ببورصة أبوظبي

إنتاج منجم السكري للذهب يتجاوز 440 ألف أوقية في 2022

جي بي مورجان: الاحتياطي الفدرالي سيرفع الفائدة لـ5%

الصادرات النفطية المصرية ترتفع لمستوى قياسي في 2022

مصر تستهدف معدل نمو اقتصادي 5.5% العام المالي القادم

ضم 5شركات مصرية لـ”صندوق ما قبل الطروحات”

“إيني” تعلن عن كشف غاز جديد في مصر

تفاصيل الأخبار

حقل غاز في البحر المتوسط
حقل غاز في البحر المتوسط

أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية “إيني” عن كشف جديد للغاز في حقل قبالة السواحل المصرية بشرق البحر المتوسط. وتسعى إيني، التي تمتلك الحكومة الإيطالية حصة مسيطرة فيها، لاكتشاف مصادر غاز جديدة ضمن جهودها لتوفير بدائل تغطي كامل واردات الغاز الروسي بحلول عام 2025، وذلك في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية.

ضمّ صندوق مصر السيادي 5شركات إلى “صندوق ما قبل الطروحات”، تمهيداً لبيع حصص تتراوح ما بين 20% إلى 30% منها لمستثمرين استراتيجيين”، والشركات المقرر طرحها هي: الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، ومصر لتأمينات الحياة، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي “إيلاب”، والشركة الوطنية لبيع المنتجات البترولية “وطنية”، بالإضافة إلى “بنك القاهرة ، بحسب بلومبرج.

قال وزير المالية محمد معيط، إن الحكومة تستهدف تسجيل معدل نمو بنسبة 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق فائض أولي مستدام يصل إلى نحو 2% في المتوسط، وذلك في العام المالي 2023 – 2024. مضيفًا أن الحكومة تعمل على وضع معدلات العجز والدين في “مسار نزولي”، كما تستهدف خفض عجز الموازنة ليكون في مستويات 5%على المدى المتوسط، مع استهداف تراجع معدل المديونية الحكومية إلى أقل من 80% من الناتج المحلى الإجمالي مع نهاية عام 2027.

أعلنت الشركة القابضة للتشييد والبناء المصرية في مفاوضات مع شركات وصناديق خليجية لبيع أصول وأراضٍ، ونقلت “الشرق بلومبرج” عن مصادر أن “المفاوضات تتضمن ضخّ استثمارات للاستحواذ على أراضٍ مملوكة للشركة بعدّة مناطق في مصر، إلى جانب المشاركة في مشروع “هليو بارك” التابع لشركة مصر الجديدة للإسكان”، المملوكة بغالبيتها من قِبل “القابضة للتشييد”.

حققت الصادرات النفطية بمصر ارتفاعا قياسيا إلى 18.2مليار دولار، بينما سجلت الصادرات غير النفطية ارتفاعا “غير مسبوق” بنسبة 12% بواقع 35.2مليار دولار في العام الماضي، وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن الصادرات البترولية عام 2020بلغت 7مليارات دولار فيما ارتفعت في عام 2021إلى 12.9مليار دولار، موضحا أنها “قفزة كبيرة” في صادرات الغاز العام الماضي يجب الاستفادة منها في هذه الفترة.

ارتفع إنتاج منجم السكري من الذهب بنسبة 6% إلى 440ألفًا و974أوقية فى العام المالى 2022بقيمة إيرادات بلغت 788.4مليون دولار، مقارنة بـ 415ألفًا و307أوقية فى 2021بقيمة إيرادات حوالي 733.3مليون دولار. وأوضحت أن إنتاج المنجم خلال الربع الرابع من عام 2022وصل إلى 109آلاف و564أوقية، مقابل 107آلاف و549أوقية في الربع الرابع من 2021، وتتوقع الشركة ارتفاع إنتاج الذهب إلى قرابة 450إلى 480ألف أوقية خلال عام 2023.

يرى قال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ “جي بي مورجان”، أن معدل الفائدة قد يرتفع أعلى توقعات الاحتياطي الفيدرالي إذ لا يزال التضخم متصاعد مضيفا أن معدل الفائدة سيرتفع على الأرجح أعلى مستويات 5%.. وهناك قدراً كبيراً من التضخم لن يختفي بهذه السرعة. كما أن التراجع الحالي في التضخم جاء نتيجة عوامل مؤقتة مثل تراجع أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي في الصين بفعل جائحة كورونا.

كشفت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني عن توقعاتها التي تفيد باستمرار الضغوط على الجنيه في ظل تراكم الواردات، وحاجة البلاد لتوفير المزيد من العملة الأجنبية للإفراج عن البضائع، مضيفة أنه من المرجح أن تظل العملة تحت الضغط في عام 2023نظراً لتراكم الواردات في مصر، والمقدر بنحو 5.4 مليار دولار 16%من إجمالي الصادرات.

أسواق

وزارة التموين أعلنت تفاصيل جديدة بشأن البورصة السلعية
وزارة التموين أعلنت تفاصيل جديدة بشأن البورصة السلعية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، إن من المستهدف طرح من 5إلى 6سلع بنهاية العام الجاري على منصة البورصة السلعية منها طرح سلعة الأرز والذهب والزيت، وغيرها من المنتجات الأخرى بعد تداول سلعة القمح حالياً للمطاحن على منصة البورصة السلعية.

قال محمد على الشرفاء رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، إن شركات إسرائيلية تتجه لطرح أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 2023. وأضاف الشرفاء في مقابلة مع قناة الشرق على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في “دافوس”، أن السوق يستهدف زيادة رأسماله بنحو 3مرات من تريليون درهم حالياً إلى 3تريليونات درهم في غضون 4إلى 5سنوات.

بورصات

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعا بختام الأسبوع،، وربح رأس المال السوقي نحو 3مليارات جنيه، بدعم مشتريات المستثمرين المحليين، وربح رأس المال السوقي للبورصة المصرية،3 مليارات جنيه، ليصل إلى 1.03تريليون جنيه بينما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي إيجي إكس 30بنسبة 0.49% ليسجل مستوى 16065نقطة، بدعم مشتريات ضخمة من قبل المستثمرين.

ارتفع سوق دبي المالي بنسبة 0.11% بنهاية الأسبوع لمستوى 3353نقطة. وجرت تعاملات على أسهم دبي بحجم 161.2مليون سهم بقيمة 317.242 مليون درهم. جاء ذلك وسط ارتفاع سهم ديوا 0.41%، ودبي للاستثمار 0.45%، وإعمار العقارية 0.68%، وشعاع كابيتال 1.53%. وبلغت القيمة السوقية لأسهم دبي 583.883 مليار درهم بنهاية تعاملات اليوم، مقابل 583.880 مليار درهم بنهاية تعاملات الأربعاء، بمكاسب بلغت 3 مليارات درهم.

تراجع مؤشر سوق أبوظبي المالي 0.47% إلى مستوى 10132نقطة، وجرت تعاملات على أسهم أبوظبي بحجم 173.692 مليون سهم بقيمة 1.301 مليار درهم. وبلغت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي 2.5تريليون درهم بنهاية التعاملات بخسائر بلغت 8 مليارات درهم.

صعدت مؤشرات البورصة السعودية في ختام تعاملات الأسبوع بنسبة 0.17% ليرتفع المؤشر العام 17.97 نقطة ليتداول عند مستوى 108682.01 نقطة. وبلغت قيمة التداولاتحوالي 3.4مليار ريال، وسجلت الكمية المتداولة 101 مليون سهم،. صعدت مؤشرات البورصة بدعم ارتفاع قطاعي تجزئة الأغذية والأدوية بنسبة 2.03%، و1.2% على الترتيب، فيما تراجع قطاع الخدمات الاستهلاكية بنسبة 0.63%.

تحليلات

استمرار أزمة الديون المصرية بالدولار التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة
استمرار أزمة الديون المصرية بالدولار التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة

أطلق مصريون بالخارج مبادرة جديدة بعنوان “كن إيجابي”، تستهدف 10ملايين شخص لدعم الاقتصاد المصري بنحو ملياري دولار. ذلك في خضم أزمة العملة الصعبة التي يعاني منها حاليًا، وانعكست على حجم الواردات المخزنة بالجمارك والأسعار بالسوق المحلية. المزيد

سجل الدولار في تعاملات البنوك الرسمية29.75جنيه في أعلى مستوى بتاريخه، وبعد يوم واحد من المؤتمر الذي عقدته بعثة صندوق النقد إلى مصر، وكشفت فيه بشكل كامل عن جميع جوانب قرض الـ 3 مليارات دولار. المزيد

رغم الأزمة العنيفة التي يعيشها الاقتصاد المصري، تشهد الشركات الناشئة المصرية، قفزات كبيرة على مستوى النمو والتمويل الخارجي ونسب الاستثمار. بما يؤكد أن الفكرة الناجحة، ودراسة الجدوى الجيدة تجذب التمويل بسهولة. فالعائد في النهاية سيكون مضمونًا. المزيد

قبل ساعات قليلة، أعلن البنك المركزي الروسي، إدراج الجنيه المصري ضمن العملات الرئيسية التي يُحددها ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل الروسي. وبحسب بيان صادر عن البنك المركزي الروسي، فإنه حدد سعر الروبل أمام الجنيه بقيمة 43 قرشًا. وذكر البنك في بيانه، إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميا مقابل الروبل تضمنت الآن 9 عملات جديدة، من بينها الجنيه المصري والدرهم الإماراتي والبات التايلاندي والروبية الإندونيسية. المزيد

توك شو اقتصاد

قالت الدكتورة يمنى الحماقي، أستاذة الاقتصاد، إن ارتفاع الاحتياطي النقدي يعتبر دليلا على تجاوز المرحلة الصعبة، مضيفا أن«التصدير هو المفتاح الأول لتحقيق التنافسية، على سبيل المثال مصر تصدر ملابس جاهزة بـ 2 مليار دولارويجب التخطيط لرفعها إلى 30 مليار»، مضيفة أن «المشكلة في بعض القرارات التي لا تحكمها رؤية، والقضية لا تتعلق بإلغاء الواردات، الأهم الاستغلال الأمثل للموارد، الصين أكبر دولة مصدرة وفي الوقت ذاته ثاني أكبر دولة مستوردة.

أشاد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بإنشاء مصر صوامع تخزين الأقماح؛ مؤكدًا أنها ساهمت في توفير5 مليارات دولار سنويًا، وأن المزارع سيُحقّق أرباحًا بعد زيادة سعر توريد إردب القمح إلى 1250 جنيهًا، لافتًا إلى أن مصر تستهلك 2.4 مليون طن زيوت سنويًا، منها 3% فقط إنتاج محلي.

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة نجحت في الإفراج عن البضائع الفترة الماضي ليتم تقليص القيمة إلى 2.3 مليار دولار فقط، بينما السلع الجديدة في الموانئ التي تبلغ قيمتها 3.4 مليار دولار، ليست متراكمة لأنها سلع جديدة، مشددا على أنه سيتم الانتهاء من أزمة السلع المتراكمة في الموانئ خلال أيام، متابعا أن 2.3 مليار دولار رقم ضئيل بعدما كانت تصل في مرحلة سابقة إلى 14 مليار دولار.

عقارات

مشروع داره في عواصم المحافظات
مشروع داره في عواصم المحافظات

أعلن المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، غلق باب الحجز في وحدات مشروع “داره”، أحد مشروعات المبادرة الرئاسية للتطوير العمراني، حيث كان الحجز مستمرا منذ الأحد 18 ديسمبر الماضى بالتعاون مع بنك التعمير والإسكان، ومن خلال الموقع الالكتروني للبنك ، وصرح صديق بأن أعداد الذين قاموا بسداد مبالغ جدية الحجز تعدت عدد الوحدات المطروحة بنسبة 200% .

ضخت أكبر 5 بنوك مشاركة في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري ما يزيد عن 40.29 مليار جنيه بنهاية 2022، مستحوذة على نسبة 74.1% من إجمالي التمويلات ضمن المبادرة. وكشف تقرير صادر عن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن عدد المستفيدين من تمويلات البنوك الخمسة بلغ 365.4 ألف عميل ضمن مبادرة التمويل العقاري حتى نهاية ديسمبر الماضي.

نفت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية امتلاك شركة INVERSE GROUP DEVELOPMENTما انتشر في الفترة الأخيرة بشأن امتلاكها لقطعة أرض فى الحى السكنى الثامن R8بالمرحلة الأولى بالمدينة. وأصدرت الشركة بيانا رسميا تؤكد فيه أن ما انتشر في الفترة الأخيرة على صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام من إعلانات خاصة بشركة تدعى INVERSE GROUP DEVELOPMENTغير صحيح.