في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وزارة الخارجية ترد على تصريحات حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، والمحامون مستمرون في تعليق العمل أمام محاكم الجنايات والنيابات، ومصدر أمني ينفي الهجوم على كمين في الإسكندرية، وانهيار عقار مكون من طابقين في إمبابة بالجيزة.

مصر ترد على حسن نصر الله: محاولة لاستدعاء بطولات زائفة

متحدث وزارة الخارجية
السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

ردت وزارة الخارجية المصرية على حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني وتصريحاته الأخيرة التي تناول فيها الوضع في مصر.

ونشرت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك” منشورا ذكرت فيه: “تعليقاً علي تصريحات حسن نصر الله بشأن مصر: المتحدث باسم وزارة الخارجية: تصريحات عبثية تحاول استدعاء بطولات زائفة.. ردا على استفسار من وكالة أنباء الشرق الأوسط حول ما تضمنته تصريحات حسن نصر الله التي تطرق فيها إلى مصر مؤخراً، رفض السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التعقيب علي تلك التصريحات، مشيراً إلى أنها عبثية وليست سوى محاولة لاستدعاء بطولات زائفة”.

وكان نصر الله قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اللبنانية: “أدعوكم وعلى كل حال بعض الحاضرين أجروا دراسات وكتبوا ‏مقالات جميلة، ادعوكم إلى مراقبة موضوع مصر والأردن، لكن مصر على وجه ‏الخصوص التي هي أول دولة أقامت سلام مع العدو الإسرائيلي وعملت كامب ديفيد وملتزمة ‏بالمعاهدة التزام دقيق، حسنا مع الأمريكان إلى ما شاء الله، أفضل العلاقات مع ‏السعودية، أفضل العلاقات مع دول الخليج، حسنا وتسير مع صندوق النقد الدولي، أين أصبحت مصر، ما هو وضع مصر الآن؟”

وتابع: “هل لبنان أهم لأمريكا من مصر؟ هل ‏لبنان أهم لأوروبا من مصر؟ هل لبنان أهم للسعودية من مصر؟ هل لبنان أهم ‏للخليج من مصر؟ ما الذي ينقص دول الخليج أن تأتي بـ 100 مليار، 200 مليار، ‏‏300 مليار – يحسبوا حالهم عم يلعبو كرة قدم – وتستنهض دولة عربية على حافة ‏الانهيار، الآن ومن سوء حظنا أنه في مصر رغم وجود لاعبين كبار ومهمين ‏ومحترمين ودوليين، لكن ليس لدينا لا رونالدو ولا عندنا ميسي، حسنا هذا نموذج ‏ولا يوجد داع لنشرح فيه أكثر”.

“المحامين”: مستمرون في تعليق العمل أمام محاكم الجنايات والنيابات

وقفة نقابة المحامين رفضا للفاتورة الإلكترونية
وقفة نقابة المحامين رفضا للفاتورة الإلكترونية

عقد الاجتماع المشترك بين مجلس نقابة المحامين العامة، ونقباء النقابات الفرعية، وذلك بناء على الدعوة الموجهة من نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، أمس الجمعة، لبحث تداعيات أزمة المحامين بمرسى مطروح، والمحدد لها جلسة غدا  22 يناير 2023.

وشارك جميع الحضور بالإدلاء بآرائهم في الأزمة، وانتهوا إلى:

أولًا: أن أزمة محاميي مطروح لا تمثل أزمة للمحامين بشخوصهم، وإنما هي أزمة متعلقة بمهنة المحاماة والمحامين، وهي تكرار لواقع مرير، ولن ينتهي إلا بوضع الضوابط والقواعد المنصوص عليها بأحكام الدستور وقانون المحاماة، وتفعيل تلك النصوص الثابتة، والتي تمنح المحامي حصانه أثناء وبسبب تأدية رسالته السامية، وواجبه المهني، باعتباره شريكًا فعليًا للسلطة القضائية في تحقيق العدالة.
ثانيًا: أن نقابة المحامين ممثلة في مجالسها المنتخبة، وجمعياتها العمومية، تتمسك بحقوقها المشروعة وبكل قوة، وأنها شريك وفاعل في تحقيق العدالة، ولن تقبل الافتئات أوالتغول على حقوقها المشروعة.
ثالثاً: يؤكد المجتمعون على أنهم في حالة انعقاد دائم حتى انفراج تلك الأزمة.
رابعاً: أن نقابة المحامين في تعاملها مع هذا الحدث، وما سبق من أحداث تتعامل بشفافية، واحترام للجميع، وتؤكد أنها تقف خلف أعضائها في إطار من الشرعية وسيادة القانون وأنها لن تقبل الإساءة لأعضائها من أي جهةٍ كانت.
خامسـًا: اتفق المجتمعون على ضرورة التمسك، واستمرار العمل بالقرار الصادر من النقابة العامة للمحامين بتعليق العمل أمام محاكم الجنايات والنيابات المختلفة لحين صدور قرار آخر.
سادسًا: فوض المجتمعون نقيب المحامين في تشكيل هيئة دفاع لحضور جلسة 22 يناير 2023، لتولي مهام الدفاع لأن القضية لا تمس من قُدِم للمحاكمة وحده، وإنما تمس كيان النقابة بأسره.
سابعًا: أكد الحاضرون مشاركة النقباء الفرعيين، ومجلس النقابة العامة في حضور جلسة المحاكمة بمرسى مطروح.
ثامنًا: اتفق المجتمعون على ضرورة مخاطبة القيادة السياسية لتفعيل نصوص الدستور والقانون بشأن رسالة المحاماة.

مصدر أمني ينفي الهجوم على كمين في الإسكندرية

مصدر أمني ينفي هجوم الإسكندرية
مصدر أمني ينفي وقوع هجوم بالإسكندرية

نفى مصدر أمني صحة ما تم تداوله على إحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود هجوم على أحد الأكمنة بمحافظة الإسكندرية.

وأكد المصدر، عدم صحة ما تم تداوله في هذا الشأن، وسبق نشر حقيقة الواقعة على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية والتى تمثلت فى رصد الأجهزة الأمنية نشاط 3 عناصر إجرامية شديدة الخطورة من متاجري المواد المخدرة، وحال استهدافهم أسفر تبادل إطلاق النيران مع القوات عن استشهاد أحد أفراد الشرطة وضبط اثنين من المتهمين وهروب الثالث.. وفي وقت لاحق أمكن تحديد مكان اختبائه وأسفر تبادل إطلاق النيران عن مصرعه.

انهيار عقار مكون من طابقين في إمبابة

تعرض عقار مكون من طابقين للانهيار في منطقة إمبابة بالجيزة دون خسائر في الأرواح، وتبين من المعاينة أنه خالٍ من السكان، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة المختصة التحقيق.

تلقت غرفة النجدة بمديرية أمن الجيزة بلاغا يفيد بانهيار عقار في منطقة إمبابة، وانتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، ومسؤلي الحي إلى محل الواقعة، وتبين انهيار عقار مكون من طابقين دون أي إصابات.

تم فرض طوق أمني بمحيط الانهيار، وانتداب لجنة لإجراء المعاينة، ومعاينة العقارات المجاورة لفحص سلامتها، ومدى تأثرها بالانهيار، وتحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.

“الصحة”: إجراء الفحص الطبي الشامل لطلاب المدارس بالمجان

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار
وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار

أكدت وزارة الصحة والسكان إجراء الفحص الطبي الشامل لطلاب المدارس بالمجان، مؤكدة أن نسبة التغطية للطلاب بلغت 86.6% من المستهدف.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الفحص يتم لطلاب السنوات الأولى بجميع المراحل التعليمية بهدف الكشف المبكر عن أي مشكلات صحية يمكن أن يعاني منها الأطفال، للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم البدنية ونموهم العقلي والفكري.

وأضاف أن الفحوصات الطبية للطلاب تشمل كشفا عاما، وتقييما كاملا للطلاب، وقياس النظر، وكشوفات جلدية، وإعاقات ذهنية بصرية وسمعية بالإضافة إلى كشف أسنان، وإجراء تحاليل صورة دم كاملة وفصيلة الدم، فضلاً عن الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة.