أصدرت مؤسسة “الحق” لحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان، نشرتها الإلكترونية ”حرف حق“، لرصد  القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان. وتضمنت النشرة في عددها العاشر، رصدا لبعض إجراءات التحقيق والتقاضي وإصدار الأحكام، بالإضافة إلى متابعة القرارات والمراسيم التي نشرتها الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية).

وفي التقرير التالي عرضا لمحتويات النشرة، بما فيها من أهم القضايا والتحقيقات وأحكام البراءة وإخلاء السبيل والحبس الاحتياطي خلال النصف الأول من شهر يناير 2023.

اقرأ أيضا.. “دام” يصدر ورقة بحثية جديدة.. مسار استراتيجية حقوق الإنسان بين الرؤيتين الرسمية والحقوقية

تحقيقات

شهد النصف الأول من يناير 2023، وقائع التحقيق مع مواطنين تم القبض عليهم بتهم بينها، الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وتم حبس العشرات احتياطيا على ذمة تلك القضايا، التي نظرتها دائرة الإرهاب، في محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في مركز إصلاح وتأهيل مدينة بدر.

إخلاء السبيل

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارات بإخلاء سبيل عشرات آخرين بضمان محال إقاماتهم، في عدد من القضايا.

المحاكمات

رصدت النشرة، عددا من جلسات المحاكمة منها، نظر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة متهم واحد في قضية خلية الزيتون، وتم تأجيل القضية لجلسة 5 فبراير 2023، بينما عقدت بتاريخ 8 يناير جلسة محاكمة المتهمين في قضية مركز شرطة أطفيح، وأجلت الحكم لجلسة 12 يناير، وفي نفس اليوم أجلت الدائرة الثانية إرهاب إعادة إجراءات محاكمة متهم في قضية أحداث عنف البساتين لجلسة 12 يناير 2023.

ويوم الاثنين 9 يناير 2023، حجزت محكمة جنح السيدة زينب محاكمة ياسر قريش إلى يوم 30 يناير، وكان “قريش” اتهم بنشر أخبار كاذبة، بشأن فرض الحكومة رسوما على الزواج، واتهم صاحب واقعة “اتجوزوا بسرعة يا شباب” بتهمة التداخل في أعمال ووظيفة عمومية، وأصدرت النيابة العامة بيانا رسميا عن الواقعة.

الدائرة الأولى إرهاب

شهدت الدائرة الأولى إرهاب (جنايات القاهرة) عدة محاكمات، لكن لم تصدر بشأنها أي أحكام، وتم تأجيل ثلاث قضايا لجلسة 20 فبراير، منهم قضية تضم متهما واحدا في قضية مذبحة رفح للنطق بالحكم، وتأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم في قضية التخابر مع تنظيم القاعدة، وشهدت الدائرة محاكمة 20 متهما بالانضمام إلى جماعة إرهابية وتهريب أموال في الخارج وحجزت أيضا لجلسة 20 فبراير 2023.

الدائرة الثانية إرهاب

المتهمون في أحداث مجلس الوزراء
المتهمون في أحداث مجلس الوزراء

بينما أجلت الدائرة الثانية إرهاب (جنايات القاهرة) إعادة إجراءات محاكمة 10 متهمين في قضية فض اعتصام رابعة العدوية لجلسة 28 يناير 2023، وأجلّت ذات الدائرة، خلال جلستها المنعقدة يوم الأربعاء 11 يناير 2023، محاكمة 22 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية إعادة الهيكل الإداري لجماعة الإخوان المسلمين لجلسة 12 فبراير 2023.

وكذلك حجزت الدائرة الثانية خلال جلسة إعادة إجراءات، النطق بالحكم على 4 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث مجلس الوزراء إلى جلسة 16 فبراير 2023، بالإضافة إلى إعادة إجراءات محاكمة متهم واحد في القضية المعروفة إعلاميا بقضية اقتحام مركز شرطة أطفيح لجلسة 13 فبراير 2023.

بينما حجزت دائرة الإرهاب في محكمة جنح ههيا محاكمة 5 مواطنين من الشرقية للنطق بالحكم يوم 31 يناير، ذلك على خلفية اتهامهم بحيازة مطبوعات تحريضية والترويج لأفكار وأغراض جماعة إرهابية..

وخارج دوائر الإرهاب، حجزت للحكم قضية 6 محامين اتهموا بالتعدي بالضرب على موظفين عموميين داخل محكمة مرسى مطروح، وحدت محكمة مطروح جلسة النطق بالحكم لجلسة 18 يناير 2023.

الأحكام القضائية

ورصدت النشرة، عددا من الأحكام القضائية الصادرة خلال النصف الأول من شهر يناير، وتضمنت أحكاما صدرت من دوائر الجنايات والإرهاب والمحكمة الدستورية.

خلية داعش

قضت الدائرة العاشرة جنايات جنوب القاهرة بمعاقبة المواطن خالد عاطف بالسجن لمدة 6 أشهر على خلفية اتهامه بالترويج لأفكار وأغراض جماعة إرهابية وحيازة سلاح ناري دون ترخيص، بينما صدر يوم الخميس 12 يناير 2023 أربعة أحكام، منها حكم الدائرة الثانية إرهاب بمعاقبة 7 متهمين بالسجن المؤبد ومعاقبة ثلاثة متهمين بالسجن المشدد 15 عاما وبراءة متهم واحد، هذا فضلا عن وضع المحكوم عليهم على قوائم الإرهاب في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية داعش الوراق.

خلية روض الفرج

وكذلك قضت نفس الدائرة بالسجن على 4 متهمين بالسجن المؤبد، ومتهم واحد بالسجن المشدد 15 عاما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية روض الفرج الإرهابية.

أحداث رمسيس

أما الدائرة الثالثة إرهاب فقد حكمت بمعاقبة متهم واحد بالسجن المؤبد ومعاقبة 4 متهمين بالسجن المشدد 15 عاما ومعاقبة 20 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات ومعاقبة متهم بالسجن لمدة 5 سنوات ومعاقبة متهم حدث بالحبس لمدة 5 سنوات وإيداع متهم، أحد أدوار المؤسسات النفسية في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث رمسيس.

خلية الجوكر الإرهابية

الحكم في قضية خلية الجوكر الإرهابية
الحكم في قضية خلية الجوكر الإرهابية

الأحد 15 يناير 2023، قضت الدائرة الأولى إرهاب، بمعاقبة 38 متهما بالسجن المؤبد ومعاقبة 10 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة ومعاقبة 9 متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات ومعاقبة 23 متهما بالسجن لمدة 5 سنوات وبراءة 21 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية الجوكر الإرهابية.

عقود الدولة

بينما قضت المحكمة الدستورية العليا يوم السبت 14 يناير 2023، بعدم قبول الطعن المقام بعدم دستورية قانون تنظيم بعض إجراءات الطعن على عقود الدولة، والذي يقصر حق الطعن في صحة عقود الدولة بالتصرف في الممتلكات العامة أمام المحاكم على طرفي العقد دون غيرهم.

التشريعات والقرارات

وفيما يخص التشريعات والقرارات رصدت النشرة، قرارات تضمنتها الجريدة الرسمية، منها اعتبار الأحد الموافق الثامن من شهر يناير عام 2023 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بدلاً من يوم السبت الموافق السابع من يناير عام 2023 ميلادية وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وكذلك قرار وزير العدل رقم 30 لسنة 2023 بشأن إنشاء فرع جديد لهيئة قضايا الدولة في محافظة السويس، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 81 لسنة 2023 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والري الصادر بالقانون رقم 147 لسنة 2021، وقرار تعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها.

وأخيرا قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 69 لسنة 2023 بترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

كما نشرت الوقائع المصرية قرار وزارة المالية رقم 24 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة الصادرة بقرار وزير المالية رقم 66 لسنة 2017.

بيانات النيابة العامة ووزارة الداخلية

إحالة المأذون ياسر قريش إلى المحاكمة
إحالة المأذون ياسر قريش إلى المحاكمة

وتابعت النشرة بيانات النيابة العامة ووزارة الداخلية، بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منها بيان النيابة بإحالة المتهم ياسر قريش إلى المحاكمة الجنائية لمعاقبته عما نُسب إليه من تداخله في وظيفة من الوظائف العمومية، بادعائه العمل كمأذونٍ شرعي من غير أن تكون له صفةٌ رسميَّةٌ من الحكومة وإذنٌ منها بذلك، وإجرائه أعمالًا من مقتضيات تلك الوظيفة، بمباشرته بصفته مأذونًا شرعيًّا- على خلاف الحقيقة.

وضمن بيانات النيابة، قراراها بحبس ثلاثة متهمين على ذمة التحقيقات التي تجري معهم لشروعهم في سرقة تمثال أثري للملك رمسيس الثاني في محافظة أسوان.

وفيما يخص أخبار مراكز الإصلاح والتأهيل، فقد تضمنت النشرة إعلان وزارة الداخلية، منح جميع النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل (زيارة استثنائية واحدة) حتى يوم الثلاثاء الموافق 24/1/2023.