في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: إخلاء سبيل صفوان ثابت ونجله في اتهامهما بـ”تمويل الإرهاب”، والحكومة تقترض 78.3 مليار جنيه من البنوك في أسبوع، وامتحانات الترم مستثناة من إجازة عيد الشرطة وثورة 25 يناير، وحالات الإعفاء من اللغة الثانية والعربي والدين بامتحانات الثانوية، ومظاهرات عارمة في إسرائيل ضد سياسات حكومة نتنياهو.

إخلاء سبيل صفوان ثابت ونجله في اتهامهما بـ”تمويل الإرهاب”

صفوان ثابت ونجله
صفوان ثابت ونجله

قالت مريم صفوت ثابت إن والدها رجل الأعمال صفوان ثابت، وشقيقها سيف صفوان ثابت صدر قرار بإخلاء سبيلهما.

وذكرت مريم صفوان ثابت في منشور لها عبر صفحتها على “فيسبوك”، اليوم السبت: “استجاب الله الدعوات.. أبويا صفوان ثابت وأخويا سيف الدين ثابت.. معانا”.

صفوان ثابت وابنه متهمان في القضية رقم 86 لسنة 2020 حصر أمن دولة بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية وإمدادها بالأموال لتحقيق أغراضها بتغيير نظام الحكم بالقوة.

كما أسند إليهما اتهامات بالاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، والانضمام لجماعة إرهابية وتمويل أنشطتها بملايين الجنيهات.

الحكومة تقترض 78.3 مليار جنيه من البنوك في أسبوع

تعتزم الحكومة الاقتراض من البنوك والجهاز المصرفي خلال الأسبوع الجاري بقيمة إجمالية تبلغ 78.25 مليار جنيه، لتمويل الفجوة التمويلية بالموازنة العامة للدولة.

كشف تقرير صادر عن إدارة الدين العام بوزارة المالية، عن التنسيق مع البنك المركزي المصري لتدبير عمليات الاقتراض والتي ستبدأ خلال أيام الأحد والاثنين والخميس من الأسبوع الجاري عبر آليات الاستدانة بأدوات الدين العام المحلي سواء أذون وسندات الخزانة.

أشار التقرير إلي أنه من المخطط طرح أذون خزانة لآجال “91 و273 و182 و364” يوما بقيمة إجمالية تبلغ 78 مليار جنيه، موزعة خلال يومي الأحد والخميس من الأسبوع الجاري.

وتبلغ جملة طروحات اليوم الأحد من أذون الخزانة نحو 34.5 مليار جنيه لأجلي 91 و 273 يوما منها أجل 91 يوما بـ13 مليار جنيه ثم أجل 273 يوما بـ 21.5 مليار جنيه.

وتبلغ مخططات طرح أجلي 182 و 364 يوما خلال الخميس المقبل بقيمة إجمالية تقدر بـ 43.5 مليار جنيها تتضمن أجل 182 يوما بـ 20.5 مليار جنيه ثم أجل 364 يوما بقيمة 23 مليار جنيه.

وأخيرا تعتزم وزارة المالية طرح سند خزانة لاستحقاق 7 سنوات بقيمة 250 مليون جنيه يوم الاثنين المقبل.

“التعليم”: الامتحانات مستثناة من إجازة عيد الشرطة

متحدث التعليم شادي زلطة
متحدث التعليم شادي زلطة

كشف شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، تفاصيل ما يشاع عن تسريب امتحانات المرحلة الإعدادية، نافيا هذه الأنباء والتي لا أساس لها من الصحة.

ونفى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن يكون هناك امتحان تم تسريبه، والصور المنتشرة مفبركة أو امتحانات قديمة يعاد نشرها، أو أنه يتم نشرها بعد نصف الوقت المخصص للامتحان.

ولفت شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إلى أنه تم رصد بعض حالات الغش الإلكتروني وتم التعامل معها، موضحا أنه يتم تحرير محضر لأي طالب يحاول الغش إلكترونيا.

واستطرد أن وزير التربية والتعليم يتابع يوميا سير الامتحانات ويتم رصد أي شكوى يتم الإبلاغ عنها، موضحا أنه يتم تصحيح عينة عشوائية من أي مادة يتم رصد شكوى حولها، والتعامل بناء على نتيجة التصحيح.

واختتم شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الامتحانات مستثناة من إجازة عيد الشرطة؛ لأن ذلك اليوم سيصادف آخر أيام الامتحانات.

حالات الإعفاء من اللغة الثانية والعربي والدين بامتحانات الثانوية 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حالات الإعفاء من امتحانات الثانوية العامة 2023، من اللغات الأجنبية كالتالي: الطلاب المصريون الذين كانوا يدرسون في بلاد لا تدرس بها اللغة الأجنبية الثانية يجوز إعفاؤهم من الامتحان فيها وذلك على النحو التالي:

– أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح الصف المُناظر للصف الثاني الثانوي العام المصري في دولة لا تدرس فيها لغة أجنبية ثانية والتحق بالمدارس المصرية بالصف الثالث الثانوي، وفي هذه الحالة يتقدم الطالب إلى مدرسته بطلب للإعفاء من اللغة الثانية يرسل إلى المديرية، وشؤون الطلبة والامتحانات، لبحث مدى أحقية الطالب في الإعفاء من الامتحان فيها ويرفق طلب الإعفاء باستمارة التقدم للامتحان وعند نجاح الطالب يمنح شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة ويكتب في خانة اللغة الأجنبية الثانية معفى ويخفض تبعاً لذلك المجموع الكلي للدرجات بما يعادل الدرجات المخصصة لمادة اللغة الأجنبية الثانية.

ثانيا- الطلاب الوافدون:

أوضحت الوزارة أن للطلاب الوافدين الحق في الإعفاء من الامتحان في اللغة الأجنبية الثانية عند التقدم لامتحان الصف الثالث الثانوى إذا كان الطالب قد التحق بالصف الثاني الثانوي مباشرة ولم يدرس اللغة الثانية في الصف الأول الثانوي ويرفق باستمارة التقدم للامتحان طلب الإعفاء.

وشددت على أنه يجوز للطالب دراسة إحدى اللغات الأجنبية: (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، الصينية) كلغة أجنبية ثانية، ملحوظة: (الطلاب المصريون العائدون من الخارج – الطلاب الوافدون ويجوز إعفائهم من دراسة اللغة الأجنبية الأولى والثانية وفي حالة إعفائه من اللغتين يمنح مصدقة بالمواد التي أدى الامتحان فيها ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يطلب الطالب احتساب درجة اعتبارية له في المواد التي أعفى منها عند منحه المصدقة).

وبالنسبة لحالات الإعفاء من الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية، أوضحت الوزارة أن الطلاب المصريون العائدون من الخارج من بلاد غير ناطقة باللغة العربية والذين يلحقون بالصف الثالث الثانوى فور قدومهم لمصر يتم إعفاءهم من دراسة اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية وفي هذه الحالة تطبق عليهم القواعد ويتم منحهم مصدقة بالمواد التي درسوها الطلاب المصريون مزدوجو الجنسية لدولة غير ناطقة باللغة العربية – غير المقيمين بجمهورية مصر العربية – يجوز إعفاءهم عند عودتهم من دراسة المواد التي تدرس باللغة العربية ويعاملون معاملة الطالب الوافد وفى هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بدرجات المواد التي قام بدراستها فعلا على أن يكون ذلك بناء على رغبة ولي الأمر وإقرار كتابي منه، وذلك قبل موعد الامتحان بشهر على الأقل على ألا يستفيد من هذا القرار الطلاب المقيمون بجمهورية مصر العربية.

أكثر من 100 ألف إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب ضد سياسات حكومة نتنياهو

مظاهرات ضد نتنياهو في تل أبيب
مظاهرات ضد حكومة نتنياهو في تل أبيب

تواصلت المظاهرات الاحتجاجية ضد سياسات الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، مساء السبت، بمُشاركة أكثر من 100 ألف شخص في “تل أبيب” وبضعة آلاف في “حيفا” و”بئر السبع” والقدس المحتلة.

وخرج المتظاهرون ضد خطة نتنياهو ووزير القضاء ياريف ليفين، لإضعاف نظام القضاء في ساحة “هابيما” وشارع “كابلان”.

وأشارت تقديرات الشرطة الإسرائيلية، إلى مشاركة أكثر من 100 ألف متظاهر في تل أبيب غالبيتهم في شارع “كابلان”، حيث كان من المقرر أن يجوبوا عدة شوارع حتى الوصول إلى مبان حكومية، بالإضافة إلى بضعة آلاف في ساحة “هابيما”.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن مظاهرات “اليوم” أيضا جاءت ضد محاولات حكومة “نتنياهو” للالتفاف على قرار المحكمة العليا التي قضت يوم الأربعاء الماضي بإبطال تعيين رئيس حزب “شاس”، أرييه درعي، وزيرًا للصحة والداخلية.