هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، ويصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (دام)، في الأسبوع الثاني من يناير/ كانون الثاني الجاري. ومنها: المؤبد للمقاول محمد علي و38 آخرين.. وبراءة متهمي قضية (سيدة الكرم).. ومبادرة للصلح قبل محاكمة محاميّ مرسي مطروح.. معاش للطفل 350 جنيهًا.. كارت ذكي لرغيف العيش.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

قرار نيابة أمن الدولة في 16 يناير/ كانون الثاني إخلاء سبيل قائمة جديدة من المحبوسين احتياطيًا.

كما قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة الجنايات في 15 يناير/ كانون الثاني، بالسجن المؤبد 25 عامًا، للمقاول محمد علي و38 آخرين، إلى جانب السجن المشدد لمدد تتراوح بين خمسة أعوام إلى 15 عامًا بحق 22 طفلًا ترواحت أعمارهم، وقت القبض عليهم، بين 15 و17 عامًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الجوكر”، والتي يرجع أحداثها إلى دعوة “علي” الأولى للتظاهر عام 2019.

كذلك، أعلنت قناة “النهار”، في بيان، وقف المذيعة منى العمدة، مقدمة برنامج “الجمهورية الجديدة”. وأيضًا، إحالتها وفريق العمل والمسئولين عن البرنامج للتحقيق الفوري.

جاء قرار وقف برنامج “الجمهورية الجديدة” بعد تداول فيديوهات خاصة بالبرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي. خاصة بإحدى الحلقات التي ناقشت فيها أهمية العاصمة الإدارية خلال البرنامج.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في الحياة والأمان الشخصي

قضت محكمة النقض، في أولى جلسات نقض الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة، تأييد حكم السجن المشدد 3 سنوات الصادر من محكمة جنايات الجيزة على المتهم كريم الهواري، في اتهامه بقتل 4 طلاب خطأ في حادث تصادم بالشيخ زايد، وتعاطي المخدرات، ورفض طعن المتهم على الحكم.

وقال عضو مجلس النواب، إيهاب رمزي، إن سعاد ثابت المعروفة بـ”سيدة الكرم” معرضة لدفع تعويض مادي، للمتهمين الثلاثة بتجريدها من ملابسها وسحلها أمام منزلها، بعدما قضت محكمة النقض ببرائتهم، وأسدلت الستار عن المسارات القضائية لعقاب المتهمين.

وقضت محكمة النقض بقبول الطعنين المقدمين من النيابة العامة من “ثابت” شكلًا ورفضهما موضوعًا، مؤيدة بذلك الحكم الصادر من محكمة الجنايات في ديسمبر/ كانون الأول 2020، ببراءة المتهمين الثلاثة من الاتهامات المتعلقة بتعرية “ثابت” خلال أحداث العنف الطائفي، التي شهدتها قرية الكرم بمحافظة المنيا في مايو/ أيار 2016.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

المشاركة في الحياة العامة

انتهى مجلس أمناء الحوار الوطني، على مدار جلساته الدورية السابقة، وبالإجماع من صياغة وبلورة المحاور الرئيسة الثلاثة واللجان الفرعية والموضوعات المتضمنة في كل منها، والتي ستتم مناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني، والمقرر انطلاقها خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي بيان صادر عن الحركة المدنية الديمقراطية، بعنوان “الإصلاح الديمقراطي ضمانة لتجاوز الأزمة الاقتصادية وتحقيق الأمن”، طالبت الحركة أن يحدد الحوار أولويات العمل الوطني اللازمة للتحول إلى دولة مدنية حديثة، تقوم علي نظام حكم دستوري ديمقراطي، يضمن استقلال السلطات والتوازن بينها، ويحقق الرقابة والمحاسبة، ويلزم المؤسسات بالتصرف والعمل على أساس من احترام الدستور.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

حقوق المرأة

لأول مرة في تاريخ عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام فريق كامل من الشرطة النسائية المصرية يتصدى لخطر الهجمات بالعبوات الناسفة في مالي، حيث يضطلع فريق مصري مكون بالكامل من النساء ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) بدور حاسم لإنقاذ الأرواح عبر رصد وإبطال مفعول العبوات الناسفة، وذلك لأول مرة في تاريخ عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

كما أعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، تقدمه بشكوى رسمية إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد برنامج “كلام الناس” المذاع على “قناة MBC مصر” للمذيعة ياسمين عز، بعد تلقيه العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي يعبرن عن رفضهن لـ”المحتوى المسيء بالبرنامج ويطالبن بوقفه”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

كشفت هيئة البريد المصرية، عن الصيغة النموذجية الرسمية للحصول على كارت مدفوع مقدمًا من مكاتب البريد، حيث يذهب المواطن لملء الاستمارة في مكتب البريد، ويتم توجيهها إلى المخبز لتوفير الخبز له بسعر أقل من السوق.

وفيما يتعلق بحقوق الطفل: أصدرت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارًا ينص على صرف معاش يصل إلى 350 جنيهًا للطفل الواحد، ويصرف بحد أقصى 3 أطفال في الأسرة الواحدة، ويتم صرفه بدءًا من يناير 2023.

تكوين والانضمام للنقابات

قبل ساعات من نظر استئناف ستة محامين بمطروح ضد حكم حبسهم عقب مشاجرة مع موظفين بالمحكمة، ووصول آلاف المحامين للمحافظة، أعلن رئيس محكمة جنايات الإسكندرية، المستشار جابر خليل، حسب محامين على صفحة النقابة بـ”فيسبوك”، إبرام صلح بين ممثلين عن المحامين المحبوسين وموظفي المحكمة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا