في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الرئيس السيسي يعلن القضاء على موجة الإرهاب بنسبة تقترب من 100%، ووزير الداخلية يعلن إجراءات لتصحيح أفكار المحكوم عليهم من العناصر الإرهابية، والحكومة تحدد 6 طرق لمواجهة زواج القاصرات والتسرب من التعليم، وقرار من الحكومة بالسماح للمستفيد من برنامج تكافل وكرامة لتمويل مشروع متناهي الصغر، وتفاصيل الطقس حتى نهاية الأسبوع.

السيسي: استطعنا القضاء على موجة الإرهاب بنسبة تقترب من 100%

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لا يجب أن ننسى تضحيات الشهداء والمصابين خلال المواجهة مع الإرهاب، مضيفا: “مش عايزين ننسى الحالة اللي قعدنا فيها سنين، لو كانوا قدروا علينا كانوا ذبحونا.. وقولت هنا بفضل الله وكرم منه إحنا استطعنا القضاء على الأرهاب بنسبة تقترب من 100%.. بولاد مصر.. من الأسر البسيطة في كل أنحاء مصر”.

وأضاف الرئيس السيسي، موجها الكلمة للعقيد طارق عبد الوهاب خلال احتفال عيد الشرطة الـ 71، اليوم الاثنين: “أشكر طارق باسمي واسم كل المصريين.. وهنا الترقية وحتى العرفان ده مش كفاية.. العرفان والترقية وكل راجل زي طارق من الجيش والشرطة.. أن البلد تفضل تتقدم للامام.. ويفضل شعبها مستعد وفاكر تضحية أبنائه”. والعقيد طارق كان قد أصيب في عملية إرهابية وقعت في الذكرى السنوية الأولى لثورة 30 يونيو.

وتابع الرئيس السيسي: “عملية التذكرة اللي بقولها علشان كتير مننا ما يضيعش الجهد والدم خلال 10 سنين من المواجهة.. والبلد ما وقفتش فيها أبدا.. وقالت إحنا بنقاتل إرهاب.. فضلت تعمل ده بالجيش والشرطة وأجهزة الدولة.. وناس تانية تكافح وتشتغل علشان تغير حياة الناس.. علشان كده ما كانشي هيفوتني.. أني اشكرك وربنا يديك الصحة والعافية ويحميك ويحمي اللى زيك.. شكرا جزيلا”.

وتساءل السيسي: “هل توجد أزمة اقتصادية عنيفة وغير مسبوقة في العالم أم لا؟ وهل تعاني أكبر اقتصادات العالم وأكثرها تقدما على نحو لم نشهده منذ عقود طويلة ربما منذ أزمنة الكساد الكبير والحربين العالميتين الأولى والثانية أم لا؟”.

وأكد أن تلك التداعيات التي يشهدها العالم، وما يعرف الآن بالأزمة الاقتصادية العالمية لغلاء المعيشة، من المنطقي والطبيعي أن ينعكس علينا في مصر وتكون لها تداعيات سلبية كبيرة، مضيفا: “نحن جزء من الاقتصاد العالمي وزاد اندماجنا فيه بقوة خلال العقود الأخيرة”.

وزير الداخلية: إجراءات عديدة لتصحيح أفكار المحكوم عليهم من العناصر الإرهابية

قال اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، إن الوزارة تتخذ العديد من الإجراءات بالتنسيق مع نخبة من علماء الدين والاجتماع، لتصحيح أفكار المحكوم عليهم من العناصر الإرهابية، إلى جانب المشاركة في إعداد برامج وفق أسس علمية لحماية المجتمع من المفاهيم المتشددة، باعتبارها الحاضن الرئيسي لإفراز الإرهاب.

وأضاف توفيق، في كلمته باحتفالية عيد الشرطة الـ 71، أن الاستراتيجية الأمنية المعاصرة حققت نقلة نوعية في مواجهة مخاطر الجريمة المنظمة بكافة أنماطها ونجحت في توجيه العديد من الضربات الأمنية للبؤر الإجرامية التي تعمل في مجال الهجرة غير الشرعية والاتجار غير المشروع في الأسلحة والذخائر وغسل المتحصلات المالية الناجمة عن تلك الأنشطة، وفي إطار سياسة الوزارة لحماية المجتمع من سموم المخدرات التي تعد أحد أدوات تدمير المجتمعات، فقد أبرزت نتائج التحليل الإحصائي لعمليات ضبط المواد المخدرة وكمياتها، ارتفاع معدلات إغراق البلاد والمنطقة بالمخدرات التقليدية والتخليقية، استغلالا لما يشهده محيطنا الإقليمي من تداعيات سياسية وأمنية.

وأكد وزير الداخلية، أن أجهزة المكافحة والمعلومات بالوزارة تعمل على الرصد المبكر لتلك المحاولات، والتصدي لها في مهدها وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية لها، والتنسيق الفاعل مع القوات المسلحة لمنع تسربها أو تحويل الأراضي والمنافذ المصرية لمحطة للتهريب إلى الدول الأخرى، ويمتد مسار الجهود الأمنية لتحقيق مفهوم الأمن الشامل.

وتابع: “تحرص الوزارة على التصدي الحاسم للظواهر الإجرامية المستحدثة التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة عبر تحديث الإمكانيات الفنية والتقنية، ومواصلة الارتقاء بالخبرات الوظيفية المتخصصة في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية، وكذا التوسع في مقار تلقي بلاغات المواطنين عن مختلف صور تلك الجرائم، وفحصها فنيا بأقسام تكنولوجيا المعلومات بكافة مديريات الأمن”.

الحكومة تحدد 6 طرق لمواجهة زواج القاصرات والتسرب من التعليم

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار
وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار

بهدف دراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم، وزواج القاصرات، وعمالة الأطفال، ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول لهذا الهدف في إطار تنفيذ المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية.

وتأتي أهم النقاط التي تم نقاشها في اجتماع لجنة دراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم وزواج القاصرات وعمالة الأطفال، كما أعلنتها وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وهي:

– إعداد تقارير دورية بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها ويتولى وزير الصحة والسكان العرض على رئيس مجلس الوزراء.

– مناقشة الدراسات والإحصائيات حول نسب ومؤشرات التسرب من التعليم وأسبابه والمحافظات الأعلى في نسب التسرب من التعليم.

– تم استعراض نسب الأمية في الفئة العمرية من 15 سنة فأكثر كما تم مناقشة تأثيرها على زيادة نسب عمالة الأطفال والزواج المبكر.

– التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية بإعداد دراسة عن التسرب من التعليم بكل محافظة.

– إعداد دراسة ميدانية للنسب المحدثة لعمالة الأطفال وكذلك نسب التسرب من التعليم بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

– تم أيضًا مناقشة ظاهرة زواج القاصرات وأسبابها وعلاقتها بالتعليم والتمكين الاقتصادي والتأكيد على أهمية التنسيق مع مجلس النواب للانتهاء من التشريعات والقوانين المقدمة من الحكومة والنواب لمواجهة تلك الظاهرة.

يذكر أن لجنة دراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم وزواج القاصرات وعمالة الأطفال، مشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4229 لسنة 2022، وتضم ممثلين عن وزارات (التربية والتعليم والتعليم الفنى، العدل، الداخلية)، كما تضم ممثلين عن أجهزة الدولة المعنية بتلك القضايا وكذلك عدد من الخبراء في هذا المجال.

“التضامن”: السماح للمستفيد من برنامج تكافل وكرامة لتمويل مشروع متناهي الصغر

نيفين القباج وزيرة التضامن
نيفين القباج وزيرة التضامن

ترأست الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية والإنعاش الريفي، اجتماعا لمجلس إدارة الصندوق بعد إعادة تشكيله وضم خبراء في مجالات التمويل والاستثمار، والشمول المالي، والبعد البيئي والاجتماعي إلى عضوية مجلس الصندوق، بالإضافة إلى أعضاء من وزارة التنمية المحلية، والاتحاد التعاوني الإنتاجي، والبنك الزراعي المصري بحضور الدكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، والمستشار محمد نصير نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للوزارة، وجمال خليفة المدير التنفيذي للصندوق.

واستعرضت القباج خطة استكمال اللوائح والقرارات الخاصة بأنظمة عمل الصندوق بعد إعادة تشكيله وتعيين المدير التنفيذي للصندوق، كما ناقش الاجتماع مقترح برنامج التمويل المتناهي الصغر الذي يقدمه صندوق دعم الصناعات إلى الجمعيات الأهلية والمؤسسات الشريكة بالتعاون مع البنك الدولي، وآليات عمل برنامج التمويل.

وأكد الحضور تدريجية خروج الفئات الأكثر احتياجا من الدعم النقدي، وذلك بعد تأهيلهم اقتصادياً وتوفير فرص عمل لهم إما لدى الغير في أحد المشروعات أو المصانع أو الورش، أو لدى النفس من خلال عمل مشروعات متناهية الصغر.

مصر تحصل على قرض جديد بقيمة 1.5 مليار دولار

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

حصلت الحكومة المصرية على قرض جديد بقيمة 1.5 مليار دولار اليوم الأحد، جاء ذلك عبر توقيع اتفاق تمويلي بقيمة 1.5 مليار دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وانقسم التمويل الجديد بواقع 800 مليون دولار للمنتجات البترولية، و700 مليون دولار للسلع الأساسية، ومن المتوقع  تفعيل القرض هذا العام.

وفي فبراير الماضي وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة مع مصر اتفاق قرض بقيمة 1.5 مليار دولار لتمويل واردات المنتجات البترولية والسلع الأساسية.

وفي ديسمبر الماضي وقفعت مصر قرضًا مع صندوق النقد الدولي تحصل مصر من خلاله على 3 مليارات دولار، وحصلت مصر على الدفعة الأولى من القرض في ديسمبر 2022.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن برنامج العمل السنوي لعام 2023 بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة يقدم حلولا تمويلية متكاملة تصل إلى 1.5 مليار دولار بالتعاون مع هيئة السلع التموينية والهيئة العامة للبترول، وهو ما يساهم في تخفيف آثار الأزمة العالمية الحالية.

“الأرصاد” تحذر من الشبورة: ظاهرة ومؤثرة لنهاية الأسبوع وننصح بقيادة هادئة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة من اليوم الاثنين 23 يناير حتى السبت المقبل 28 يناير 2023، حيث تشهد البلاد طقسا باردا في الصباح الباكر، معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائلا للدفء على جنوب سيناء وحنوب الصعيد، بارد ليلاً على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد البرودة على جنوب البلاد.

وأوضحت خريطة التنبؤات الجوية التي تصدرها هيئة الأرصاد، أنه من المتوقع أن تبقى الشبورة الظاهرة الجوية المؤثرة على أغلب أنحاء البلاد حتى نهاية هذا الأسبوع، حيث تشهد البلاد شبورة مائية قد تكون كثيفة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين توخي الحذر أثناء القيادة خاصة فى الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر فترة تكون الشبورة، واتباع تعليمات المرور وتجنب السرعات الزائدة.