في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وقف تنفيذ العقوبة في حق “محاميّ مطروح”، و300 مركز على مستوى الجمهورية تجرى فحوصات للمقبلين على الزواج، وسالي عازر تصبح أول قسيسة في الأراضي المقدسة، وتراجع أسعار الدواجن خلال النصف الثاني من فبراير، وغياب وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات عن اجتماع طرابلس.

وقف تنفيذ العقوبة في حق “محاميّ مطروح”

قررت محكمة جنح مستأنف مطروح، الأحد، حجز استئناف “محاميّ مطروح” الستة على حبسهم سنتين للحكم بجلسة 5 فبراير المقبل.

ووفق منطوق قرار المحكمة بالقضية 150 لسنة 2023 جنح مستأنف مطروح والمقيدة رقم 444 لسنة 2023 جنح مطروح، فقد أمرت بوقف تنفيذ العقوبة المقضي بها مؤقتًا لحين الفصل في الاستئناف، والإفراج عن المحكوم عليهم ما لم يكن أيا منهم مطلوبًا لسبب آخر.

توافد مئات المحامين على محكمة مطروح الابتدائية، مساندة لزملائهم المحبوسين.

وترافعت لجنة شكلتها نقابة المحامين عن زملائهم ضمت أعضاء المجلس ونقباء النقابات الفرعية ومحامين بالنقض، بالإضافة لمجلس نقابة مطروح وذلك برئاسة عبد الحليم علام نقيب المحامين.

ووسط تغطية أمنية عالية داخل وخارج قاعه محكمة مطروح -التي تدار فيها جلسة الاستئناف- احتشد المئات من محاميّ نقابات المحامين الفرعية حول وداخل المحكمة في مطروح انتظارًا لقرار محكمة الاستئناف.

استمعت محكمة مستأنف مطروح، لمرافعة مجدي سخي، وكيل نقابة المحامين في استئناف محاميّ مطروح الستة على حُكم حبسهم سنتين.

وطلب “سخي” خلال الجلسة بانقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للاتهامات المتعلقة بالضرب والاعتداء على موظفي المحكمة والتي يجوز فيها التنازل والتصالح، مستندًا لتنازل المجني عليهم وعدولهم عن الاتهامات في جلسة اليوم.

كما التمس وكيل نقابة المحامين البراءة في تهم استعمال القوة والبلطجة، لانتفاء حدوث إصابات أو اعتداءات.

وجرت تفاصيل الواقعة في 5 يناير الماضي حينما توجه محامٍ إلى سكرتير إحدى الدوائر بمحكمة مطروح للسؤال عن أجندة الجلسات والأحكام التي صدرت، ورفض السكرتير اطلاعه على “رول الجلسات” ودارت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى كتابة المحامي شكوى إلى وكيل النيابة المختصة ورد عليه السكرتير بشكوى أخرى، وخلال تواجد المحامي بالمحكمة مع زملائه اشتبكوا مع الموظف واثنين آخرين.

وكتب أحد قضاة المحكمة مذكرة بالواقعة ورفعها إلى مجلس القضاء الأعلى، ودون فيها أن المشاجرة نتج عنها إصابة الموظفين، فألقت الأجهزة الأمنية القبض على المحامين الستة والموظفين وأحيلوا للنيابة التي أمرت بإحالة المحامين للمحاكمة بتهمة استعراض القوة والتعدي على الموظفين والتجمهر، وأخلت سبيل الموظفين الثلاثة.

“الصحة”: 300 مركز على مستوى الجمهورية تجري فحوصات للمقبلين على الزواج

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه لا بد أن يكون سن الزواج مناسب من الناحية الصحية والاجتماعية، مضيفا أن الأسرة المصرية تحيا حياة كريمة عندما يكون هناك حياة صحية سليمة وتعليم وعدم تهرب من التعليم، وزواج مناسب من حيث السن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى عبر برنامجها صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد : “الكشف الطبي على المقبلين على الزواج يكشف على الطرفين، والهدف منه الإفصاح والتوعية للطرفين بأى أمراض تؤثر على أولادكم فى المستقبل أو لا يكون هناك أى أمراض وعند الكشف عن أمراض ويوجد لها علاج لا ضرر عليهم، ولكن حرية الاختيار بعد الكشف عن المرض يمنع الزواج، عليهم حرية اختيارهم”.

وتابع: “عيادات الفحص للمقبلين على الزواج متواجدة على مستوى الجمهورية ولكن هناك فحوصات زيادة، ومنها الفيروس الكبدي ونقص المناعة ومرض فقر الدم وفصائل الدم والهيموجلوبين ولم تطبقها بعد وسيتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة على 300 مركز على مستوى الجمهورية”.

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، ، تفاصيل ترؤس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول للجنة المشكلة لدراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم، وزواج القاصرات، وعمالة الأطفال، ودور وزارة الصحة في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

“التعليم”: لم يحدث أي تسريب لأي امتحان بالفصل الدراسي الأول قبل دخول اللجان

متحدث التعليم شادي زلطة
متحدث التعليم شادي زلطة

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إنه جاري الآن تصحيح عينة عشوائية من امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية، لبيان ما إذا كانت هناك أجزاء صعبة في امتحان اللغة العربية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال برنامج “مساء DMC”، المذاع على قناة “DMC”، أنه لا يوجد أي تسريب في امتحان اللغة العربية، موضحا أن امتحان اللغة العربية يقيس مدى فهم الطالب للمنهج.

وتابع المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: “نتعرض منذ بداية الامتحانات لمزاعم وشائعات حول تسريب الامتحانات ولكن لم يحدث أي تسريب لأي امتحان للفصل الدراسي الأول قبل دخول اللجان، ولكن نتابع أي حدوث لغش إلكتروني في الامتحان”.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: “رصدنا العديد من وقائع الغش الإلكترونى في امتحانات منتصف العام الدراسي”، موضحا أن هناك إجراءات صارمة من وزارة التربية والتعليم لمواجهة حالات الغش الإلكتروني.

اتحاد منتجي الدواجن: تراجع الأسعار خلال النصف الثاني من فبراير مع انتهاء فترة التسمين

قال المهندس محمود العنانى، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الفترة البينية بين 24 نوفمبر وحتى 24 ديسمبر شهدت فجوة في دخول المربين والمنتجين لدورات التسمين، وشهدت إعدامات للكتاكيت وهو الأمر الذي انعكس جلياً في الآونة الأخيرة.

وتابع العناني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج “كلمة أخيرة”، أن الوفرة في العملة الأجنبية تزامناً مع حركات الإفراجات الأخيرة؛ أعطت أملاً للمنتجين والمربين للدخول في دورات إنتاجية.

سالي عازر تصبح أول قسيسة في الأراضي المقدسة

سالي عازر
سالي عازر

في أجزاء كثيرة من العالم المسيحي، لم تعد رؤية قيادات نسائية في الكنائس أمرا غير مألوف. لكن حتى الآن، لم تشهد الأراضي المقدسة – حيث جرت الأحداث الواردة في الكتاب المقدس – رسامة امرأة من المنطقة.

لكن يوم الأحد، أصبحت سالي عازر، وهي فلسطينية من القدس، أول امرأة تُرسّم قسيسة في الكنيسة الإنجيلية اللوثرية بالأردن والأراضي المقدسة. وحضر حفل الرسامة في البلدة القديمة بالقدس مئات من المهنئين الدوليين.

تحدثت القسيسة سالي لبي بي سي، وقالت: “لقد شعرت بسعادة أكبر لرؤية الحماس الكبير من جانب الحضور. إنه شعور لا يوصف أن تتخذ هذه الخطوة بدعم من الكنيسة”.

وأضافت: “آمل أن تعرف العديد من الفتيات والنساء أن هذا ممكن وأن تنضم إلينا نساء أخريات في الكنائس الأخرى. أعلم أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا، لكنني أعتقد أنه قد يكون من المثير أن يتغير هذا في فلسطين”.

غياب وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات عن اجتماع طرابلس

نجلاء المنقوش وزيرة خارجية ليبيا
نجلاء المنقوش وزيرة خارجية ليبيا

وجّهت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة المعترف بها دوليًا، نجلاء المنقوش، انتقادات إلى أمانة الجامعة العربية واتهمتها بمحاولة تعطيل اجتماع تشاوري عربي في العاصمة طرابلس، مُعربة عن استيائها مما اعتبرته “تسييسًا” و”انحيازًا”.

وجاء اجتماع الأحد وسط انقسام عربي حوله، وفيما حضره عدد من وزراء الخارجية العرب، على رأسهم وزيري خارجية تونس والجزائر، غاب وزراء مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

في سبتمبر/ أيلول الماضي، كانت هناك تقارير عن انسحاب وزير الخارجية المصري سامح شكري من الاجتماع الوزراي لمجلس جامعة الدول العربية، اعتراضًا على تولي وزيرة الخارجية الليبية رئاسة الاجتماع، وهو ما فسره البعض بأنه تصرف جاء في ضوء أن القاهرة تعتقد في انتهاء ولاية حكومة رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس عبد الحميد الدبيبة.

وانتقدت المنقوش، في تصريحات على هامش اجتماع طرابلس، “الانحياز الواضح” لأمانة الجامعة العربية لصالح “إحدى الدول”، عن طريق “ابتداع شرط غير موجود في الميثاق واللوائح وغير مسبوق”، باشتراط إعلان 14 دولة عربية بشكل كتابي حضورها.

وهو شرط قالت المنقوش إنه سبّب “الحرج” لدى بعض الدول، ورفضت وزيرة الخارجية الليبية ما وصفته بأنه “تمييز” و”تسييس” لظروف العمل في الجامعة العربية.

واعتبرت المنقوش، وهي أول امرأة تقود الدبلوماسية الليبية، أن هناك محاولات “عربية لعرقلة الجهود الدولية في الاستقرار ومسار الانتخابات”، على حد قولها.