في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: السيسي يستقبل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، و”التعليم” تعد لائحة انضباط تشمل “التلميذ والمدرس وولي الأمر”، وأمريكا وإسرائيل تطلقان أكبر مناورة عسكرية في الشرق الأوسط.

السيسي يستقبل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

السيسي ومدير الوكالة المركزية للاستخبارات الأمريكية
السيسي ومدير الوكالة المركزية للاستخبارات الأمريكية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وزير التعليم لـ”الشيوخ”: نعد لائحة انضباط تشمل “التلميذ والمدرس وولي الأمر”

وزير التعليم أمام النواب
وزير التعليم أمام النواب

انتقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، ما وصفه بـ”فكرة اختزال التعليم” في اجتياز الاختبارات، مشيرا إلى أن فكرة اختزال التعليم في اجتياز الامتحان تجعل الطالب يبحث عن السناتر، مضيفا: “زمان لو كنت اشتكيت لأبويا أن الأستاذ ضربني كان يكمل عليا، دلوقتي مش عايز أقول حاجة”.

وأشار خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المخصصة لمناقشة طلبات مناقشة عامة بشأن استعادة المدرسة ريادتها، إلى أن الوزرة تقوم على إعداد لائحة الانضباط لجميع الأطراف الطالب والمعلم وأولياء الأمور.

وأوضح أن الامتحانات لا تأتي على رغبة الجميع، مضيفا: “لو عندنا مدرسة يوم ممتد من 8.30 إلى 4.30 ويوجد أنشطة تعليمية في جميع المجالات، وعمل جماعي، سوف نصل إلى المعرفة ونتعلم كيف نتعلم”.

وأشار إلى أن حضور الطلاب للمدرسة يجب أن يكون من خلال محتوى جاذب، مشيرا إلى أنه تم الاعتماد على الأنشطة مثل الرياضة والموسيقى.

وعن تحفيز الطلاب للحضور بالمدراس، أشار الوزير إلى عودة أعمال السنة، والاعتماد على امتحانين يحصل الطالب على النتيجة الأعلى فيهم.

من ناحية أخرى، أعلن الوزير تعديلات كبيرة في المناهج الخاصة بالصفين الرابع والخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني بدون الإضرار بالطالب أو العملية التعليمية.

وقال الوزير: “ستسعدون في النصف الثاني من العام الدراسي دون الإخلال بنواتج التعلم”، متابعا: “لو عايزين نعلم تفكير يبقى نبطل تكديس في المناهج، ولكن الهدف تنمية الفكر”.

رفع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ حتى الخامس من فبراير

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أعلن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، رفع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، على أن تعقد الجلسة التالية في الخامس من فبراير المقبل.

وكان مجلس الشيوخ ناقش ثلاثة طلبات مناقشة عامة عن ملف التعليم بحضور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، طلب المناقشة الأول مقدم من النائب نبيل دعبس وعشرين عضـواً، لاستيضاح سياسـة الحكومـة بشـأن كيفيـة استعادة المدرسـة المصرية ريادتهـا التعليميـة فـي إطـار رؤية الجمهوريـة الجديدة.

وفاة سامي شرف مدير مكتب جمال عبد الناصر

سامي شرف يحلف اليمين وزيرا لشئون الرئاسة سنة 1970
سامي شرف يحلف اليمين وزيرا لشئون الرئاسة سنة 1970

توفي سامي شرف، الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية، وسكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمعلومات، ومدير مكتبه.

وقال المهندس عبدالحكيم عبدالناصر، إن جنازة “شرف” الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية، ستقام اليوم الثلاثاء بعد صلاة الظهر، من مسجد أبو المكارم الزغل.

الصحة: لا توجد بمصر أي حالة إنفلونزا الطيور منذ عام 2018

حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن تسجيل آخر حالة إنفلونزا الطيور إيجابية في مصر كانت في عام 2018.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، عبر فضائية “أون إي”،: “لا يوجد بمصر أي حالة إنفلونزا الطيور في مصر منذ عام 2018 وحتى الآن”، متابعا: “في الوضع العالمي هناك ظهور لمتحورات في أجزاء من العالم تنتشر بين الطيور وقد تنتقل إلى الإنسان”.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: “حتى الآن لم يثبت وجود المتحورات الجديدة في الطيور المصرية، ولم يتم تسجيل أي حالة إيجابية بين المواطنين داخل الأراضي المصرية”.

أمريكا وإسرائيل تطلقان أكبر مناورة عسكرية مشتركة وسط توترات متصاعدة مع إيران

جانب من المناورة
جانب من المناورة

أطلقت الولايات المتحدة وإسرائيل أكبر مناورة عسكرية مشتركة لهما، لإرسال رسالة واضحة إلى إيران وتأكيد قوة تحالفهما رُغم المخاوف بشأن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي تضم أحزابًا قومية ودينية متطرفة.

تدريب الذخيرة الحية، المسمى جونبير أوك، سيضم 100 مقاتلة أمريكية مع مقاتلين وقاذفات وطائرات تزويد بالوقود تحلق رفقة 42 طائرة عسكرية إسرائيلية.

كما ستشارك مجموعة حاملة الطائرات جورج بوش في التدريبات، الذي سيغطي جميع الأفرع، بما في ذلك الفضاء والحرب الإلكترونية.

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن ما يقرب من 6500 جندي أمريكي سيشاركون في التدريبات، بالإضافة إلى أكثر من 1100 جندي إسرائيلي.

ويأتي التدريب رغم مخاوف بشان تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي اختار وزراء كانوا يعتبرون على هامش اليمن القومي المتطرف للسياسة الإسرائيلية، بما في ذلك حزب عوتسما يهوديت وحزب نعوم، الذي يعارض حقوق المثليين.

وأقر المسؤول الأمريكي باحتمالية حدوث خلافات مع الحكومة الناشئة، لكنه أصر على أن الالتزام الحزبي تجاه إسرائيل.