في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث، خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: مدبولي يوجه بتأجير الوحدات العقارية للسائحين.. ويكلف بسرعة إنهاء خروج الحاويات بالمواني.. 78 جنسية يمكنها الحصول على تأشيرة مصر السياحية إلكترونيًا.

الحكومة: 78 جنسية يمكنها الحصول على تأشيرة مصر السياحية إلكترونيًا

ترأس رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة، حيث أكد على أهمية قطاع السياحة. خاصة وأن مصر تمتلك الفرص الواعدة للنهوض بهذا القطاع والاستفادة منه على الوجه الأمثل.

ومن جانبه، أشار أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إلى أن هناك نحو 78 جنسية يمكنها الحصول على التأشيرة السياحية لزيارة مصر إلكترونيًا من خلال الموقع (www.visa2egypt.gov.eg)، إضافة إلى العمل على رقمنة تذاكر دخول المواقع الأثرية والمتاحف. وذلك في إطار خطوات التحول الرقمي للدولة.

نوه الوزير أيضًا إلى أن هناك 1.7 مليون تذكرة بيعت بصورة مميكنة، من إجمالي 2 مليون تذكرة مٌباعة في ديسمبر/ كانون الأول 2022.

الصورة لمنطقة أهرامات الجيزة - وكالات
الصورة لمنطقة أهرامات الجيزة – وكالات

وقد أشار رئيس الوزراء إلى الدور الذي تٌوليه الحكومة لتوفير الدعم اللازم وتذليل أي عقبات تواجه القطاع، في سبيل مضاعفة أعداد السائحين، والوصول لما هو مستهدف خلال الفترة القادمة.

واستعرض وزير السياحة أبرز مؤشرات الأداء السياحي للعام السابق، والمؤشرات المتوقعة في عام 2023. ولفت إلى الأسواق الـعشرين الأولى من حيث عدد السائحين الوافدين في عام 2022، والمستهدفات من تلك الأسواق لعام 2023.

واستعرض نتائج التنسيق مع مختلف الجهات المعنية، فيما يتعلق بمسارات العمل للاستراتيجية الوطنية للسياحة، لبناء منتج يناسب سياحة الفرد. وأشار إلى آليات العمل المقترحة لتحسين التجربة السياحية في مصر، قبل وصول السائح وعند وصوله وأثناء إقامته. ومن بينها الحملات الترويجية وتسهيلات الحصول على التأشيرات، والمنتجات والخدمات والأنشطة السياحية المتوافرة.

اقرأ أيضًا: الخطاب السياسي للسلطة عندما يعجز عن منح المصريين الأمل في الخروج من الأزمة الراهنة (1-2)

مدبولي يوجه بتأجير الوحدات العقارية للسائحين

ووجه رئيس الوزراء بالعمل على الاستغلال الأمثل لما تمتلكه مصر حاليًا من ثروة عقارية حديثة، سواء في المدن السياحية أو الجديدة، من خلال تحويل تلك الأصول العقارية المتميزة إلى وحدات سياحية وغرف فندقية. ذلك بما يحقق زيادة عدد الغرف المتاحة، وتعظيم سياحة الفرد.

وأضاف مدبولي أن هذا التصور يحقق عدة فوائد سواء لمالكي الوحدات، من خلال تأجير وحداتهم، والحصول على عائد، وللدولة كذلك بوجه عام. حيث سترغب الكثير من الأسر الأجنبية في قضاء عطلاتهم في هذه الوحدات بخصوصية أكبر. وبالتالي يمكن استغلال معظم تلك الوحدات العقارية، إلى جانب استفادة الأنشطة المجاورة من مطاعم أو مولات وخلافه.

مدبولي يكلف المالية والنقل بسرعة إنهاء خروج الحاويات بالمواني

وفي السياق، تابع رئيس الوزراء آليات الإسراع بإنهاء الإجراءات وخروج الحاويات بالمواني. وذلك بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك، والدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية لشؤون المتابعة وإدارة المشروعات وتطوير الجمارك.

ولفت مدبولي إلى أن الحكومة تعمل حاليًا للإسراع من عمليات الإفراج عن السلع والبضائع في المواني المصرية المختلفة، مع التأكد من عملية سير منظومة الشحن المُسبق بشكل فعّال يُسهم في الإسراع وتسهيل إجراءات الإفراج.

اجتماع مجلس الوزراء (وكالات)
اجتماع مجلس الوزراء (وكالات)

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف الحالي للبوالص المتراكمة في المواني. وكذا قيم البضائع المسجلة ضمن منظومة الشحن المسبق (ACI). وأيضًا إجمالي المُفرج عنه من البضائع خلال الفترة من يوم 18 حتى 23 يناير 2023، والذي بلغ ما يزيد على 1.5 مليار دولار.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد مناقشة بعض المقترحات والآليات التي من شأنها سرعة إنهاء الإجراءات وخروج الحاويات بالمواني. ومن ضمنها العمل على توفير دعم فني دائم بالميناء. وذلك لحل أي معوقات بشكل فوري. فضلًا عن عقد دورات تدريبية لموظفي الجمارك بالمواني الجافة. مع مواصلة التنسيق الدائم بين مصلحة الجمارك وهيئات المواني. ذلك للعمل على تذليل أية معوِّقات فيما يخص تداول البضائع الواردة.

ووجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة مشتركة من وزارتي المالية والنقل، لوضع تصور وخطة لتيسير إنهاء الإجراءات وخروج الحاويات بالمواني، بأقصى سرعة ممكنة.

السيسي يبدأ زيارته إلى الهند

بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى الهند تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية. ووفق بيان للرئاسة، فإن السيسي وصل اليوم إلى نيودلهي تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، فيما لم يتم تحديد مدة الزيارة.

الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (وكالات)
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (وكالات)

وأوضح البيان أن الرئيسسيشارك كضيف شرف رئيسي في احتفالات الهند بيوم الجمهورية (26 يناير/ كانون الثاني من كل عام). ويوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

ومن المرتقب أن يلتقى الرئيس مع نظيرته الهندية دروبادي مورمو، ورئيس الوزراء الهندي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة كافة.

وتتزامن زيارة السيسي إلى نيودلهي مع “مرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند”، وفق بيان الرئاسة المصرية.

ويتخلل الزيارة لقاء الرئيس المصري مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات. وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.

وسبق أن زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نيودلهي مرتين في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، وسبتمبر/ أيلول 2016. إلا أن أن هذه الزيارة تأتي في سياق أول دعوة لرئيس مصري للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية.