في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: الحكومة تنفي بيع “مصر للطيران”.. مصر تشعر بزلزال شرقي البحر المتوسط.. 130 من ضباط شرطة ومخابرات الاحتلال يقتحمون باحات الأقصى.

الحكومة تنفي بيع “مصر للطيران”

قال الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، إن ما يتم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن “بيع الشركة الوطنية مصر للطيران”، لا يخرج عن كونه شائعات ليس لها أساس من الصحة، وتهدف إلى إثارة الجدل، خاصة في ضوء ما تشهده الشركة الوطنية من نجاحات وإنجازات خلال الفترة الحالية.

أشار الوزير، في بيان رسمي، إلى أن معدلات التشغيل بالشركة تسير في طريقها نحو النمو، كما تواصل الشركة مسيرتها في النهوض بسواعد أبنائها المخلصين والحفاظ على العاملين انطلاقًا من دورها الوطني والمجتمعي.

وأهاب وزير الطيران بجميع العاملين في مختلف مواقع العمل بقطاع الطيران عدم الالتفات لمثل هذه الشائعات التي لا أساس لها من الصحة، ويتم ترويجها بهدف التأثير على مواصلة أعمال شركة مصر للطيران وهز صورتها كناقل وطني، مؤكداً أن مكتبه مفتوح أمام جميع العاملين على مدار الساعة وخلال جميع أيام الأسبوع لطرح تساؤلاتهم أو الاستفسار عن أي موضوعات تخصهم أو تسهم في تطوير قطاع الطيران المدني.​

طائرة مصر للطيران (وكالات)
طائرة من مصر للطيران (وكالات)

وزير الري المصري يفتتح محطة مياه جوفية بجنوب السودان

افتتح الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ونظيره بجمهورية جنوب السودان بال ماي دينج، اليوم الأربعاء، محطة مياه الشرب الجوفية التي نفذتها مصر في المنطقة السكنية بجبل ليمون (أحد الأحياء الموجودة بشرق العاصمة جوبا).

وأعرب سويلم عن سعادته بالوجود وسط أهالي دولة جنوب السودان الشقيقة والاحتفال معهم بانطلاق المياه من محطة مياه الشرب المهداة من الشعب المصري للشعب الجنوب سوداني الشقيق، والتي تحمل الخير والتنمية للمواطنين بالمنطقة حيث تخدم ما يقرب من 2000 نسمة، معربًا عن سعادته الشخصية برؤية تأثير المحطة على المواطنين.

وزير الري أثناء افتتاحة محطة المياه (وكالات)
وزير الري أثناء افتتاحة محطة المياه (وكالات)

وأشار وزير الري المصري إلى انتهاء مصر من تنفيذ 20 محطة مياه شرب جوفية بالمناطق النائية مع تشغيلها بالطاقة الشمسية لتحقيق استدامة تشغيلها وتوفير مياه الشرب لما يقرب من 100 ألف نسمة، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من مشروعات حصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان وأعمال تطهير المجاري المائية من الحشائش لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة، وذلك في إطار دعم مصر الدائم لجمهورية جنوب السودان لتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف المجالات.

وأكد سويلم أن العلاقات المصرية- الجنوب سودانية عميقة وممتدة على كل الأصعدة، وعلى مدى سنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من مشروعات التنمية في مختلف ولايات جنوب السودان الشقيق.

قوته 6 ريختر.. مصر تشعر بزلزال شرقي البحر المتوسط

سجل المعهد القومي للبحوث الفلكية شعور المواطنين في بعض المحافظات بهزة أرضية، كشف أنها وقعت شرق البحر المتوسط.

وأوضح بيان للمعهد أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل رصدت اليوم الأربعاء الهزة على بعد 502 كيلومتر شمالي رشيد.

وكانت بياناتها كالتالى:

وقت وقوع الزلزال: 02:37:03 مساءً بالتوقيت المحلي.
القوة: 5.87 درجة على مقياس ريختر.
خط العرض: 35.73 شمالًا.
خط الطول: 28.89 شرقًا.
العمق: 3.64 كم.

بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية

رياح مثيرة للأتربة والرمال على غرب البلاد غدًا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقسًا باردًا متوقعًا صباح غدٍ، مائل للدفء نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

وأشار بيان للهيئة إلى أن شبورة مائية صباح يوم الخميس تسود بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية، قد تكون كثيفة أحيانًا على الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

كما تنشط الرياح على مناطق من أقصى غرب البلاد، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة.

وتكون درجات الحرارة المتوقعة غدًا في القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 22 – الصغرى 13، والسواحل الشمالية: 22 – 14، وجنوب سيناء: 25 – 15، وشمال الصعيد: 22 – 09، وجنوب الصعيد: 26 – 11.

130 من ضباط الاحتلال يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم 130 ضابطًا إسرائيليًا، من جهازي الشرطة والمخابرات، باحات وأروقة المسجد الأقصى الداخلية، صباح اليوم الأربعاء. وأظهر مقطع فيديو، مظاهر الاقتحام التي نفذها ضباط الاحتلال لباحات المسجد وأروقته، بما فيها قبة الصخرة المشرفة ومغارتها، مبررين ذلك بالإجراءات الاستخبارية والأمنية، إلا أن خلفياتها لم تعرف حتى اللحظة، وفق ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

وذكر شهود عيان أن الإجراءات التي سميت بـ”الأمنية”، كانت التقاط هؤلاء الضباط صورًا تذكارية استفزازية قبالة قبة الصخرة المشرفة.

ضباط الاحتلال يقتحمون باحات الأقصى (وكالات)
ضباط الاحتلال يقتحمون باحات الأقصى (وكالات)

جاء هذا الاقتحام عقب تصريح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير، اليوم الأربعاء، بأنه سيواصل اقتحاماته لباحات المسجد الأقصى، وأن “إسرائيل دولة مستقلة، ولا تتبع لأية وصايات خارجية”.

يشار إلى أن تصريحات بن جفير جاءت بعد يوم واحد من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأولى للأردن منذ عام 2018، والتي تعهد خلالها للعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بالحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، والوصاية الهاشمية عليها.

ومن جهتها، اعتبرت قناة “كان” الإسرائيلية، تصريحات بن جفير، “تحديا” لنتنياهو، الذي تعهد للعاهل الأردني بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى.