يبدو أن عام 2023 ليس كسابقه على نادي الزمالك. وقد حمل معه الكثير من الأوجاع والهزائم لفريق الكرة الذي تعرض لخسارة جديدة مساء أمس الثلاثاء، من غزل المحلة، بهدفين لهدف، في الجولة 15 من الدوري الممتاز. وهي المباراة رقم 6 دون أي انتصار للأبيض هذا الموسم.

خرج الزمالك بعد فقدان النقاط المتتالي محملًا بعدد من الخسائر، لعل أكبرها الهزيمة أمام النادي الأهلي في الجولة الرابعة عشرة من الدوري بثلاثية نظيفة.

عام المصاعب

لم يذق الفريق الأبيض طعم الانتصار منذ انطلاقة العام الجديد 2023. إذ تلقى ثلاث خسائر، وتعادل في 3 مباريات، بينها لقاء بيراميدز في الكأس (تم حسمه بركلات الترجيح لصالح بيراميدز).

كما ظهر لاعبو القلعة البيضاء بمستوى سيء للغاية منذ بداية العام، وكذلك المدرب المخضرم الذي أعلنت الإدارة رحيله؛ جيسوالدو فيريرا، صاحب ثنائية العام الماضي (الدوري والكأس).

من مباراة الزمالك والمحلة (وكالات)
من مباراة الزمالك والمحلة (وكالات)

وكان مجلس إدارة الزمالك قرر منح فيريرا الفرصة حتى لقاء فاركو القادم، من أجل تحديد مصيره عقب الخسارة القاسية أمام الأهلي. لكن بعد هزيمته من المحلة حسمت الإدارة قرارها برحيله وجهازه رسميًا، وتعيين أسامه نبيه مدربًا مؤقتًا حتى نهاية الموسم. لتكون نهاية حزينة لفيريرا صاحب الثنائية المحلية مع الفريق بالموسم الماضي.

الابتعاد عن المنافسة

ابتعد الزمالك عن صدارة جدول ترتيب الدوري المصري بفارق 11 نقطة مع فوز الأهلي على البنك الأهلي  بهدف نظيف. ليأتي الفريق الأبيض في المركز الخامس برصيد 26 نقطة، خلف كل من الأهلي وفيوتشر وبيراميدز والمقاولون العرب.

كما لم ينجح الزمالك في تحقيق أي انتصار حتى الآن خلال عام 2023. وقد خسر أمام أسوان بهدفين لهدف مع بداية العام، قبل أن يتعادل مع الداخلية بهدف لكل فريق، كما تعادل سلبيًا مع الاتحاد السكندري، وخسر أمام بيراميدز في الكأس بركلات الترجيح، وتلقى هزيمتين متتاليتين أمام الأهلي وغزل المحلة.

غياب النجوم عن التألق

شهد لقاء المحلة استمرارا لحالة تراجع المستوى لعدد كبير من نجوم الفريق الأبيض أبرزهم زيزو وسيف الجزيري ومصطفى شلبي. ورغم تسجيله ركلة الجزاء وهدف الأبيض الوحيد. إلا أن زيزو لم يقدم المستوى المعهود منه.

وظهرت حالة الاستهتار الشديد على زيزو، في مشهد ضياع ركلة جزاء حاسمة أمام بيراميدز في كأس مصر، ثم اختفاء تام أمام الأهلي في قمة الكرة المصرية.

أرقام سلبية بالجملة

تلقت شباك الزمالك 12 هدفًا حتى الآن في مسابقة الدوري ومع الوصول إلى الجولة السادسة عشرة. حيث تلقى دفاع الفريق الأبيض لدغات كثيرة بالفترة الأخيرة، سواء من كرات مرتدة أو هجمات منظمة. فمن الواضح التأثر الكبير لغياب محمود حمدي الونش، وعدم انسجام الثلاثي الزناري وحسام عبد المجيد ومحمد عبد الغني.