في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: تفاصيل الكشف الأثري الجديد في جبانة سقارة، وإجراءات قانونية ضد مخالفات الغش في امتحانات الترم الأول، وسعر الذهب اليوم الخميس بمصر يعود للارتفاع، وتفاصيل طقس الجمعة، وقبول استقالة الحكومة الكويتية، و9 شهداء فلسطينيين في توغل لقوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين.

تفاصيل الكشف الأثري الجديد في جبانة سقارة

عالم الآثار الفرعونية زاهي حواس
عالم الآثار الفرعونية زاهي حواس

أعلن عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، أن أعمال حفائر البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار بمنطقة جسر المدير في جبانة سقارة، أسفرت عن عدة اكتشافات أثرية تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة.

وأكد “حواس” أنه تم العثور على مقابر تعود إلى عصر الدولة القديمة تشير إلى وجود جبانة ضخمة بها العديد من المقابر المهمة وأول هذه المقابر هى مقبرة شخص يدعى “خنوم جد إف”، وكان يعمل مفتشا على الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية، والمقبرة الثانية لشخص يسمى (مري) وصاحبها يحمل ألقابا عديدة مثل كاتم الأسرار، ومساعد قائد القصر العظيم.

وتم العثور علي مقبرة أخرى لكاهن المجموعة الهرمية للملك “ببي الأول”، وعثر على تسعة تماثيل من الحجر الجيري الملون تمثل رجلا بجواره زوجته، وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة. ولم يعثر على أية نقوش تشير إلى اسم صاحب هذه التماثيل وبعد عدة شهور من هذا الكشف تم العثور على باب وهمي بجوار موقع التماثيل يشير إلى أن صاحبه يسمى “ميسي”، وأن التماثيل تعود إلى عصر الأسرة الخامسة، لذلك تؤكد أن التماثيل التسعة تخص هذا الرجل”ميسي”.

وتم العثور علي تمثال لشخص يظهر واقفا وبجواره زوجته تمسك بقدمه وإلى الجانب الآخر ابنته تحمل أوزة.

وأضاف “حواس” أنه تم العثور على بئر يصل عمقها إلى 15 مترا، وأسفل البئر عثر على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري لصاحبه المسمى “حكا شبس”، وعثر حول التابوت على العديد من الأواني الحجرية، حيث اتضح أن هذا التابوت لم يمس وأنه مغلق تماما منذ حوالي 4300 عام، وعند فتح غطاء التابوت عثرنا على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن.

“التعليم”: إجراءات قانونية ضد مخالفات الغش بامتحانات الفصل الدراسى الأول

لجان الامتحانات
لجان الامتحانات

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، انتهاء أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، والمهني والمكفوفين والصم وضعاف السمع بجميع المحافظات للعام الدراسي 2022/2023، وذلك طبقًا لجداول الامتحانات المعتمدة من مديري المديريات التعليمية.

وتؤكد الوزارة أن الامتحانات تمت بشكل منتظم عدا بعض المحاولات الفردية للغش أو تسهيل عملية الغش التي تم رصدها، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال جميع المخالفين من طلاب ومعلمين.

وأوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نتائج امتحانات الفصل الدرسي الأول لصفوف النقل، ستعلن فور الانتهاء من أعمال التقدير ورصد الدرجات عن طريق المدرسة، وأن نتائج امتحانات الشهادة الإعدادية سوف يتم الإعلان عنها في الأسبوع الثاني من إجازة نصف العام، والتي تمتد لمدة أسبوعين، تبدأ يوم السبت الموافق 28 يناير 2023، على أن تنتهي يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023.

سعر الذهب اليوم الخميس بمصر يعود للارتفاع مع منتصف التعاملات

سعر الذهب اليوم في مصر
سعر الذهب اليوم في مصر

ارتفع سعر الذهب اليوم الخميس في مصر، وزاد الجرام 10 جنيهات، مع منتصف التعاملات، مقارنة بأسعار بداية التعاملات، وكان سعر جرام الذهب هبط 10 جنيهات في بداية التعاملات قبل أن يعاود الارتفاع في منتصف التعاملات بنفس القيمة.

وارتفعت أسعار الذهب عيار 14 إلى 1180 جنيها للجرام، وزاد سعر الذهب عيار 18 إلى 1517 جنيها للجرام، كما ارتفع سعر الذهب عيار 21 إلى 1770 جنيها للجرام، بينما سجل سعر الذهب عيار 24 عند 2023 جنيها للجرام.

كما وصل سعر الجنيه الذهب إلى 14160 جنيها وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

ارتفاع الحرارة غدا ورياح وأتربة شمالا والعظمى بالقاهرة 26

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة ارتفاعا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 2 لـ 4 درجات، ليسود طقس دافئ نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائلا للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد غدا نشاط رياح على شمال البلاد حتى شمال الصعيد قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، مع وجود فرص أمطار خفيفة مساء على السواحل الشمالية الغربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة: القاهرة العظمى 26 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 14 درجة.

قبول استقالة الحكومة الكويتية وتكليفها بتصريف الأعمال

صدر مرسوم أميري كويتي، الخميس، بقبول استقالة الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد، مع استمرار جميع الوزراء في مهام تصريف العاجل من أمور البلاد لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية كونا”، الخميس، صيغة المرسوم الأميري الذي “نص على قبول استقالة حكومة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء، وتكليف كلا منهم بتصريف العاجل من شؤون منصبه”.

ونص المرسوم الأميري، بحسب الوكالة الكويتية على أنه “بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 15 نوفمبر عام 2021، بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 5 أكتوبر عام 2022 بتعيين رئيس مجلس الوزراء، وعلى المرسوم رقم 191 لسنة 2022 بإعادة تشكيل الوزارة، وعلى كتاب الاستقالة المرفوع إلينا من رئيس مجلس الوزراء، أمرنا بقبول استقالة رئيس الوزراء والوزراء. وأن يستمر كل منهم في تصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة، وأضاف البيان “يبلغ أمرنا هذا إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية”.

ووقع الأمر ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، بعدما كلفه الأخير ببعض مهام منصبه.

استشهاد 9 فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية

اشتباكات مخيم جنين
اشتباكات مخيم جنين

أعلن مسئولون فلسطينيون استشهاد تسعة أشخاص، من بينهم امرأة مسنة، خلال عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية.
ونقلت وسائل إعلام فلسطينية مقاطع فيديو تظهر انفجارات وإطلاق نار مكثف في مخيم جنين.

وحذرت وزارة الصحة الفلسطينية من أن الوضع “حرج للغاية”، مشيرة إلى سقوط عدد كبيرة من الجرحى.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي إن المنطقة تقترب من “معركة مفتوحة” مع إسرائيل، محذرة من أنها لن تقتصر على منطقة جغرافية معينة، ما لم يتوقف الهجوم الإسرائيلي.