في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: عودة عدد من المصريين المصابين في حريق سفينة أمام سواحل تركيا، وحقيقة دخول مصر حزام الزلازل، وإعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل من خلال المدارس، وتطبيق منظومة الخبز غير المدعم مارس المقبل، ووصول مليون جرعة لقاح محدثة لمواجهة المتحورات الجديدة لكورونا خلال أسبوعين.

“الخارجية”: عودة 5 من المصريين المصابين في حريق سفينة أمام سواحل تركيا

السفينة المحترقة
السفينة المحترقة

وصل إلى أرض الوطن 5 مواطنين مصريين من إجمالي 14 مواطنا، من المصابين في حريق السفينة BEATA ALFA أمام السواحل التركية.

جاء ذلك بعد انتهاء السفارة المصرية في تركيا من إجراءات السفر وإصدار الوثائق اللازمة والتيقن من أن حالتهم الصحية تسمح لهم بذلك.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إنه لا تزال الجهود جارية استجابة لتوجيهات وزير الخارجية لمتابعة الحالة الصحية للمواطنين المتبقين ضحايا الحادث لحين عودتهم جميعاً إلى أرض الوطن، كما تواصل السفارة قصارى جهدها من خلال الاتصالات المتتابعة مع السلطات المعنية التركية لتأمين تقديم أفضل خدمة علاجية للمصابين، والوقوف على حيثيات وقوع الحادث والحصول على نتائج التحقيقات في هذا الصدد، وتقديم المساعدة القانونية للمصابين بما في ذلك العمل على حصولهم على مستحقاتهم التأمينية والتعويضات المالية اللازمة.

عميد معهد البحوث الفلكية: مصر لم تدخل حزام الزلازل

موقع الزلزال بالتحديد بحسب معهد الفلك
موقع الزلزال بالتحديد بحسب معهد الفلك

قال الدكتور جاد القاضي، عميد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الزلزال الأخير الذي حدث أمس كان بقوة 6 ريختر على بعد 500 كيلو من سواحل البحر المتوسط فى حدود الأراضى التركية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الشعور بالزلزال كان كبيرا نسبيا، لأن عمق مركز الزلزال أكتر من 50 كم، وهذا سبب أن عدد من المواطنين في القاهرة الكبرى وعدد من مدن الدلتا شعروا به.

وأكد القاضي، أن ما يحدث من زلازل في نطاقها الطبيعي، وكل ما حدث أنه أصبحت هناك تحدثيات وأجهزة ومقياس لكل الزلازل أيا كانت قوتها، كما أصبح هناك تواصل مباشر مع كل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بالتالي الناس أصبحت تسمع كثيرا عن الزلازل، مؤكدا أن مصر لم تدخل حزام الزلازل، وأن ما يحدث في نطاق الطبيعي.

وكان معهد البحوث الفلكية أعلن تسجيل محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد، الأربعاء، زلزالا بقوة 6 درجات، في شرق البحر المتوسط، ويبعد 502 كيلومتر عن السواحل المصرية.

وأوضح المعهد وفق بيان صادر، أن عمق مركز الزلزال 54 كيلومترا، وأن الزلزال الذي وقع شعر به عدد من المواطنين في نطاق القاهرة الكبرى دون وقوع أي خسائر أو إصابات.

“التعليم”: إعلان نتائج امتحانات الترم الأول لصفوف النقل من خلال المدارس

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية سيكون من خلال الإدارات والمديريات، موضحة أنه لا يوجد وقت معين لإعلان نتائج الامتحانات، ولكن الإدارات التي تنتهي من رصد وتصحيح درجات التلاميذ في صفوف النقل تعلن نتائج الطلاب من خلال المدارس مباشرة، خاصة تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن نتائج الصفين الأول والثاني الثانوي العام ستعلن من خلال الإدارات وليس شرطا أن تعلن جميع النتائج للطلاب على مستوى الجمهورية مرة واحدة أو توقيت واحد، لأن الامتحان عقد على مستوى الإدارات التعليمية، ومن ثم إعلان النتائج يتم بعد انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات للطلاب.

“التموين”: تطبيق منظومة الخبز غير المدعم مارس المقبل

إبراهيم العشماوي نائب وزير التموين
إبراهيم العشماوي نائب وزير التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه يوجد لدينا 33 ألف مخبز عيش تمويني على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن رغيف الخبز يكلف الدولة 90 قرشًا ويباع للمواطنين بـ5 قروش.

وأضاف “عشماوي” في تصريحات تلفزيونية، أن المنظومة الجديدة لبيع رغيف الخبز التمويني للأشخاص غير الحاملين لبطاقات التموين،.

وأوضح أنه من المرجح التطبيق الرسمي لمنظومة صرف الخبز غير المدعم للمواطنين الذين لا يحملون بطاقات تموينية بشكل رسمي مطلع مارس المقبل.

“الصحة”: وصول مليون جرعة لقاح محدثة لمواجهة المتحورات الجديدة لكورونا خلال أسبوعين

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه في خلال أسبوعين سيصلنا مليون جرعة لقاح تم تحديثها لمواجهة التحورات الجديدة لكورونا.

وأضاف عبدالغفار في تصريحات تلفزيونية الأربعاء، أن لقاحات كورونا الموجودة حاليًا مازالت فعالة ضد المتحورات الموجودة لكورونا، مؤكدًا: “بنهاية مارس سيكون لدينا حوالي 3 ملايين جرعة من اللقاحات الجديدة لكورونا في مواجهة المتحورات”.

وفي سياق آخر أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الفترة الأخيرة شهدت إيجابية 4 حالات مصابة بمرض جدري القرود وتم شفاؤها جميعًا وخرجوا من المستشفيات.