في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: السيسي يجتمع اليوم بكبار رموز الاقتصاد ورؤساء كبرى الشركات بأذربيجان، و”ستاندرد آند بورز” تثبت تصنيف مصر الائتماني للمرة الثانية خلال 3 أشهر، وغارات إسرائيلية على قطاع غزة، وتفاصيل طقس السبت، وإذاعة “BBC” نيوز عربي توقف بثها عبر الأثير.

السيسي يجتمع اليوم بكبار رموز الاقتصاد ورؤساء كبرى الشركات بأذربيجان

وصول الرئيس السيسي إلى أذربيجان
وصول الرئيس السيسي إلى أذربيجان

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم، إلى مدينة باكو عاصمة أذربيجان في زيارة رسمية، في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس إلى أذربيجان ستشهد عدداً من اللقاءات المكثفة، وأهمها عقد مباحثات مع رئيس اذربيجان “إلهام علييف”، لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلاً عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس السيسي مساء اليوم بمقر إقامته بالعاصمة باكو بكبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في اذربيجان، لبحث فرص الاستثمار في مصر ودعم التعاون التجاري والاقتصادي.

“ستاندرد آند بورز” تثبت تصنيف مصر الائتماني للمرة الثانية خلال 3 أشهر

وزير المالية الدكتور محمد معيط
وزير المالية الدكتور محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن قرار مؤسسة “ستاندرد آند بورز” بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى «B» مع الإبقاء أيضًا على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري «Stable Outlook»، للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر، يعد شهادة ثقة دولية جديدة بأن الاقتصاد المصري بدأ في التعافي من تداعيات الظروف العالمية والمحلية الاقتصادية الاستثنائية خلال العام الماضي، التي تتشابك فيها تبعات الحرب فى أوروبا، مع الآثار السلبية لجائحة كورونا.

أضاف “معيط”، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن الدولة نجحت في التعامل مع هذه الظروف العالمية بقرارات وإصلاحات متوازنة ومتكاملة، تعكس التنسيق الكامل بين الحكومة والبنك المركزي في كل الأمور؛ لضمان استقرار الوضع الاقتصادي، وأن مستقبل اقتصادنا مستقر، في ظل الالتزام بوتيرة الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي باتفاق يمتد إلى 48 شهرًا؛ مما يسمح بوجود آفاق للنمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة، ويُعزز القدرة على الحصول على التمويل الكافي لتلبية الاحتياجات الخارجية البلاد، موضحًا أننا ننفذ برنامج إصلاح اقتصادي وطني لضمان استقرار الأوضاع الاقتصادية والحفاظ على الانضباط المالي وزيادة تنافسية الاقتصاد المصري.

وأوضح وزير المالية، أن مؤسسة «ستاندرد آند بورز» ألقت الضوء في سياق تقريرها الأخير، المنشور أمس، الخميس، على توقعها باستمرار تحقيق الانضباط المالي خلال العام المالي الحالي استكمالًا لما تحقق في السنوات الماضية ومنها العام المالي 2021/2022، وبلغ العجز الكلي 6.1% من الناتج المحلي نزولًا من 6.8% في العام 2020/2021، وتحقيق فائض أولي للعام الخامس على التوالي بلغ 1.3% من الناتج المحلي، فى العام المالى 2021/2022.

إذاعة “BBC” نيوز عربي توقف بثها عبر الأثير وتحول بعض برامجها إلى المنصات الرقمية

إذاعة بي بي سي
إذاعة بي بي سي

وضعت بي بي سي نيوز عربي، وهي جزء من خدمة بي بي سي العالمية، الخطوات الأولى في خططها لتصبح خدمة رقمية في المقام الأول بهدف تعزيز تفاعلها مع جمهورها في جميع أنحاء العالم العربي.

وبينما تتوقف إذاعة بي بي سي نيوز عربي عن البث في الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة 27 يناير 2023، ستذاع بعض البرامج الإذاعية المختارة على موقع bbc.com/arabic.

وستكون هناك صفحة إلكترونية “هنا لندن”، التي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني، المساحة المخصصة للمحتوى الصوتي.

وتعد خطط بي بي سي عربي جزءا من استراتيجية خدمة بي بي سي العالمية التي أُعلن عنها العام الماضي، والتي تركز على تقديم محتوى رقمي لزيادة التفاعل مع الجماهير في جميع أنحاء العالم.

غزة: إسرائيل تشن غارات على القطاع ردا على إطلاق صواريخ

نفذت مقاتلات إسرائيلية غارات على موقع عسكري يتبع كتائب القسام وسط غزة، ردا على إطلاق قذيفتين صاروخيتين من القطاع تجاه مناطق جنوبي إسرائيل.

وأكد شهود عيان في غزة أن أضرارا بالغة لحقت بالموقع المستهدف وبالمنازل المجاورة له. وأطلق مسلحون عدة قذائف صاروخية أثناء الغارات تجاه الجانب الإسرائيلي.

ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو وقوع إصابات على أي من الجانبين.

وجاءت هذه التطورات بعد عملية عسكرية إسرائيلية أسفرت عن مقتل تسعة فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وهو ما يعد أعنف هجوم تشنه إسرائيل على مخيم جنين للاجئين منذ نحو عقدين.

الطقس غدا السبت.. الأرصاد تكشف حالة الجو أول أيام إجازة نصف العام

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، توقعات طقس غدا السبت، أول أيام إجازة نصف العام، ودرجات الحرارة.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تكون حالة الطقس غدا السبت، نهارا بارد في الصباح الباكر، دافئ نهاراً علي القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، ليلا طقس بارد على شمال البلاد حتي القاهرة الكبري شديد البرودة علي جنوب البلاد.

وأعلنت وجود نشاط رياح على مناطق من سيناء وخليج السويس على فترات متقطعة، وبالنسبة لحالة البحرالمتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية جنوبية شرقية الى شمالية شرقية.

وأشارت إلى أن حالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى مترين والرياح السطحية جنوبية شرقية.