“30% من 7 فنادق مصرية مطروحة أمام الخليج.. وروسيا تقر تبادل الجنيه بالروبل، وخيارات صعبة أمام المركزي في حسم الفائدة.. العرب يستحوذون على 9.1% من تعاملات بورصة مصر.. وتوقعات متفائلة لنمو الاقتصاد المحلي “.. كانت تلك أهم تطورات الاقتصاد المصري في أسبوع.

اقرأ أيضا.. محاصرة التضخم أو ارتفاع الدين.. “المركزي” يواجه الاختبار الأصعب في فبراير

أهم الأخبار

مصر تعرض على صناديق خليجية شراء 30% من 7 فنادق خلال شهرين
تابعة لـ”السويدي” المصرية تفوز بعقد في قطر بـ 328 مليون دولار
دبي للاستثمار تستحوذ على 9% من أسهم بنك “مونيومنت” الإنجليزي
إتمام صفقة استحواذ شيميرا الإماراتية على 45% من جي بي للتأجير التمويلي
دبي للاستثمار تستحوذ على 9% من أسهم بنك “مونيومنت” الإنجليزي
نمو الاقتصاد المصري سيكون أسرع مما توقعته الحكومة في 2023
يورونيوز: الأزمة الاقتصادية في مصر تبدد حلم “الفرح والفستان الأبيض”

تفاصيل الأخبار

الجنيه المصري والروبل الروسي
الجنيه المصري والروبل الروسي

أعلن البنك المركزي الروسي مؤخراً البدء في تحديد أسعار الروبل مقابل مجموعة من العملات الأجنبية من بينها الجنيه المصري، كعملات تبادل تجاري. وجاء الجنيه المصري كعملة بين 9 عملات جديدة اختار البنك المركزي الروسي تحديد قيمة صرفها أمام الروبل على أساس يومي بقيمة تساوي أكثر من 2 روبل، لترتفع عدد العملات التي اعتمدها إلى 43 عملة.

أظهر استطلاع لوكالة “رويترز”، ، أن الاقتصاد المصري سيحقق نموا بنسبة 4.8% في السنة المالية الحالية، وهو أسرع مما توقعته الحكومة، لكنه لن يحقق أهدافها في الأجل المتوسط. وتأتي التوقعات عقب الموافقة الشهر الماضي على حزمة إنقاذ مالي بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، والتي تم السعي إليها بعد أن أضرت الحرب في أوكرانيا بقطاع السياحة ورفعت أسعار السلع الأولية ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من الأسواق المالية في مصر.

يضع صندوق مصر السيادي اللمسات الأخيرة على طرح حصة 30% من رأسمال الشركة القابضة، التي تضم 7 فنادق حكومية، لصناديق خليجية ومستثمرين خلال الربع الأول من العام، تشمل تلك الفنادق: “ماريوت” القاهرة، و”كتاراكت” أسوان، و”مينا هاوس” الهرم، و”وينتر بالاس” الأقصر، و”سيسل” الإسكندرية، و”موفنبيك” أسوان، و”ألفنتين” أسوان، حسب مسئول حكومي تحدث لـ”الشرق بلومبرج”.

تسعى شركة “سي آي كابيتال القابضة”، المملوكة لبنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد، لإطلاق صندوق للاستثمار بالأسهم المقيدة في بورصة القاهرة بالشراكة مع “كومباس كابيتال”، باستثمارات مبدئية تتراوح ما بين مليارين و3 مليارات جنيه، بحسب شخصين مطّلعين على الملف .

فازت شركة “السويدي للكابلات. قطر”، التابعة لشركة “السويدي إليكتريك” المصرية، بعقد تفوق قيمته 328 مليون دولار لتوسعة نظام نقل الطاقة في قطر. تبلغ مدّة تنفيذ العقد 30 شهراً، إذ سيجري خلال هذه الفترة “إنشاء كابلات جديدة تحت الأرض ذات جهد عالٍ، ويشمل العقد التصميم والتوريد والتركيب لكامل أعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح”.

أعلنت شركة “دبي للاستثمار” عن استحواذها على 9% من أسهم بنك “مونيومنت” الرقمي الإنجليزي، وفق إفصاح الشركة المدرجة بسوق دبي المالي. لم تعلن الشركة عن قيمة الصفقة التي تولت تنفيذها “ألبن كابيتال” لكنها قالت إن أعمال البنك تتركز على فئة الأغنياء أصحاب الثروات المتوسطة في المملكة المتحدة، وقدم خلال السنة الأولى من تأسيسه قروضاً بلغت قيمتها 100 مليون جنيه إسترليني.

تحليلات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أول اجتماعات العام الحالي في 2 فبراير/ شباط المقبل، وسط أجواء عالمية غير إيجابية فيما يتعلق بتخفيف سياسة التشديد النقدي “رفع سعر الفائدة”، وصراع داخلي بين معدلات التضخم المرتفعة -التي تجاوزت المستهدفات- ومعدلات الدين الحكومي. المزيد

وجه البنك المركزي البنوك العاملة في السوق المحلية بحصر دقيق لحجم طلبات الاستيراد المتوقعة للأشهر الستة المقبلة، بهدف تحديد حجم الطلب المتوقع على العملة الصعبة. في خطوة تم تأويلها على أنها محاولة استباقية للحيلولة دون تكرار الأزمة الحالية لتكدس البضائع بالمواني. المزيد

يتحدث مطورو العقار ووزارة الإسكان المصرية عن خطة لتصدير العقار المصري للخارج (بيعه للأجانب) منذ قرابة العقد، لكن لا تزال المعدلات المحققة على أرض الواقع بعيدة تماما عن المستهدفات، أو معدلات استثمار الفرص الدولية التي لا تتكرر كثيرا والتي تُحسن الأسواق المنافسة التعامل معها. المزيد

في بداية شهر مارس-آذار الماضي كانت قد انتهت للتو رحلة ندى وخطيبها المضنية في البحث عن الشقة التي طالما تمنيا أن تكون هي “عش الزوجية”.. ولم يكد يمر ثلاثة أسابيع حتى باغتهما هبوط الجنيه المصري 14% مقابل الدولار الأمريكي وتغيرت معه كل خططهما. المزيد

صفقات

شركة دبي للاستثمار
شركة دبي للاستثمار

تراجعت شركة “مصر الجديدة للإسكان والتعمير” عن مشاركة “ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري” في تطوير مشروع “هليو بارك” العملاق على مساحة 1695 فداناً، وبإيرادات إجمالية كانت متوقَّعة من المشروع تقدر بـ397 مليار جنيه على مدار 23 إلى 25 عاماً، في ظل ارتفاع تقييمات أسعار الأراضي بسبب “الظروف الاقتصادية الحالية”.

أعلنت شركة جي بي أوتو، قيام جي بي كابيتال للاستثمارات المالية المملوكة لها بنسبة 99.9% بالتنفيذ النهائي بالبيع نسبة غير مباشرة تمثل 45% من أسهم جي بي للتأجير التمويلي. وأفادت الشركة بأن القيمة الإجمالية للصفقة بلغت 855 مليون جنيه. ووفقا للبيان تصبح نسبة ملكية جي بي أوتو غير المباشرة في جي بي للتأجير التمويلي 55%.

كشفت شركة أڤيڤا، العالمية المتخصصة في مجال البرمجيات الصناعية، عن إتمام عملية استحواذ شنايدر إلكتريك عليها. ومنذ تأسيس شركة أڤيڤا حققت نموًا كبيرًا وتحولت من شركة متخصصة في تطوير البرمجيات إلى شركة برمجيات صناعية عالمية بحجم أعمال يقدر بـ 10 مليارات جنيه إسترليني.

أعلنت شركة “دبي للاستثمار” عن استحواذها على9% من أسهم بنك “مونيومنت” الرقمي الإنجليزي، ولم تعلن الشركة عن قيمة الصفقة التي تولت تنفيذها “ألبن كابيتال”. قالت إن أعمال البنك تتركز على فئة الأغنياء أصحاب الثروات المتوسطة في المملكة المتحدة، وقدم خلال السنة الأولى من تأسيسه قروضاً بلغت قيمتها 100 مليون جنيه إسترليني.

سحب روبرت ميردوخ اقتراحا بمعاودة دمج فوكس كورب ونيوز كورب فيما يبحث أيضًا بيع موف، التي تدير موقع ريالتور دوت كوم، إلى كوستار جروب، وفقًا لإفصاح لدى الهيئات التنظيمية ومصادر مطلعة. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن نيوز كورب تجري محادثات لبيع حصتها في موف إلى كوستار مقابل نحو ثلاثة مليارات دولار.

تباينت آراء مجموعة من ممثلي شركات الاتصالات ومسئولين حكوميين ومحللين فى بنوك استثمار بشأن التأثيرات المتوقعة لقرار جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادى القطري) التوجه خلال المرحلة المقبلة إلى دول أوروبا وآسيا وأمريكا على حساب شهيته للاستثمار فى قطاع الاتصالات بالسوق المصرية.

بورصات

البورصة المصرية

سجلت تعاملات المصريين 84.3% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الماضي، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 6.6% والعرب على 9.1% بعد استبعاد الصفقات، وسجل الأجانب صافي شراء بقيمة 173.9 مليون جنيه، وسجل العرب صافي شراء بقيمة 474.2 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات. ومثلت تعاملات المصريين 83.8% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 8.1% وسجل العرب 8.1%.

ارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودية “تاسي” 0.13% أو 13.5 نقطة عند مستوى 10809 نقاط، بتداولات بلغت قيمتها 4.1 مليار ريال. وبلغت كمية الأسهم المتداولة 144 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 117 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 83 شركة من إجمالي 223 شركة.

وصعد المؤشر العام لبورصة البحرين، بختام تعاملات الأسبوع، نسبة 0.03% رابحًا 0.5 نقطة ليغلق عند مستوى 1927.63 نقطة، وبلغ حجم التداول 2.6 مليون سهم بقيمة 1.4 مليون دينار بحريني. وقفز قطاع المواد الأساسية بنسبة نمو 36.75% مدفوعًا بارتفاع سهم شركة ألمنيوم البحرين بنسبة 0.66%، ثم قطاع الصناعات بنسبة نمو 18.43% مدفوعًا بصعود سهم شركة ناس بنسبة 8%، ثم قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية بنسبة نمو 13.99% مدفوعًا بصعود سهمي شركة الفنادق الوطنية، ومجموعة فنادق الخليج بنسبة 3.45%، 0.27%، على التوالي، وصعد سهم بنك البحرين الإسلامي بنسبة 1.3%.

قفز المؤشر العام لسوق دبي المالي، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 0.02% رابحًا 0.77 نقطة ليغلق عند مستوى 3357.39 نقطة، وبلغ حجم التداول 76.2 مليون سهم محققة ما قيمته 170.7 مليون درهم من خلال تنفيذ 4430 صفقة.  وصعد قطاعا الاتصالات، والخدمات المالية ببورصة دبي بنسبة 1.15%، 0.44%، على التوالي، فيما تراجعت 4 قطاعات على رأسها السلع الاستهلاكية بنسبة 0.67%، أعقبه قطاع العقارات بنسبة 0.48%، يليه قطاع الصناعة بنسبة 0.35%، وأخيرًا المرافق العامة بنسبة 0.19%.

تباينت مؤشرات بورصة الكويت، فبينما  تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 0.37% خاسرًا 27.23 نقطة ليغلق عند مستوى 7311.43 نقطة، انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 0.48% ما يعادل 38.96 نقطة ليغلق عند مستوى 8113.10 نقطة، ونزل مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.05% رابحًا 3.05 نقطة ليغلق عند مستوى 5678.08 نقطة، وتراجع مؤشر رئيسي 50 بنسبة 0.21% رابحًا 12.06 نقطة ليغلق عند مستوى 5749.13 نقطة.

هبط مؤشر فاداكس 15 بسوق أبو ظبي للأوراق المالية، بختام تعاملات الخميس، بنسبة 1.853% ما يعادل 187.41 نقطة ليغلق عند مستوى 9927.82 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 2.522 تريليون درهم، وبلغ حجم التداول 166.2 مليون سهم، بقيمة 1.2 مليار درهم، عبر تنفيذ 13383 صفقة.

تراجع المؤشر العام لبورصة قطر، بختام التعاملات، بنسبة 0.46% خاسرًا 51.76 نقطة ليغلق عند مستوى 11110.16 نقطة، وبلغ حجم التداول 127 مليون سهم بقيمة 482.1 مليون ريال عبر تنفيذ 13207 صفقة، وتراجع 33 سهمًا، وارتفعت 16 سهمًا، واستقر سهم وحيد. وهبطت 7 قطاعات ببورصة قطر على رأسها الاتصالات بنسبة 2.14%، أعقبه قطاع العقارات بنسبة 1.57%، يليه قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 1.44%، ثم قطاع النقل بنسبة 1.1%، ثم قطاعي التأمين، والبضائع والخدمات الاستهلاكية بنسبة 0.27%، 0.21%، على التوالي، وأخيرًا قطاع الصناعات بنسبة 0.13%.

عقارات

تستهدف شركة المقاولون العرب الوصول بإجمالي حجم أعمالها إلى 35 مليار جنيه خلال 2023 ، كما تركز إستراتيجيتها على مواصلة النمو محليًا وخارجيًا بالمشاركة فى المشروعات الكبرى ، وتُخطط للتوسع بالسوق السعودية كأحد أهم وأقدم الأسواق التي عملت بها في الشرق الأوسط ، حيث تدرس حاليًا مشروعات جديدة بها.

قالت المهندسة مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن مبادرة التمويل بفائدة 3% و7% و8% وغيرها من المبادرات مازالت مستمرة، مضيفة أن ضد الفترة المقبلة ستشهد بحث آلية طرح المبادرات الجديدة في ظل التغيرات الموجودة في سعر الفائدة والتضخم، مضيفة أن المشروعات التي طرحت مؤخرا بجنة مصر ودار مصر وسكن مصر تم طرحها دون تمويل عقاري ومن يرغب في الحصول على تمويل يتم بفائدة 19%، مؤكدة على وجود مناقشات مع وزارة المالية لتخفيض سعر الفائدة وخاصة أنها تتحمل المبادرات السابقة، بالإضافة إلى التفاوض مع المجتمعات العمرانية لتحمل جزء من التكلفة وتقليل سعر الفائدة بالمشروعات المقبلة.