في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: قرار جمهوري بتخصيص 2 كم على جانبي 31 طريقا جديدا للقوات المسلحة، و”التعليم” تكشف رسميا حقيقة حذف أجزاء من مناهج رابعة وخامسة ابتدائي، وقرار من وزير التموين بإيقاف ماكينات صرف الخبز حال غلق المخبز، وتفاصيل طقس الاثنين.

تخصيص 2 كم على جانبي 31 طريقا جديدا للقوات المسلحة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهورياً، بشأن تخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 31 طريقا جديدا لصالح القوات المسلحة، دون المساس بالتصرفات التي قامت بها أجهزة الدولة قبل تاريخ العمل بهذا القرار على المساحات الواقعة في هذه الأراضي.

ونصت المادة الثانية من القرار، على أن تتولى الهيئة العامة للتخطيط العمراني بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة الانتهاء من المخططات الاستراتيجية اللازمة لتنمية تلك المساحات خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القرار.

كما نصت المادة الثالثة على أنه: فيما عدا الأراضي التابعة لولاية أو إشراف أو إدارة جهات الدولة المعنية، تسرى على المساحات المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 152 لسنة 2001 بشأن تحديد استخدامات الدولة.

ومن بين الطرق التي تضمنها القرار الجمهوري الطريق الدائري الأوسطي (من تقاطع طريق القاهرة السخنة إلى طريق الأوتوستراد)، وطريق أسيوط الغربي (من الجيزة إلى أسيوط)، وطريق سفاجا مرسى علم.

قرار عاجل من وزير التموين بشأن إيقاف ماكينات صرف الخبز حال غلق المخبز

علي المصيلحي وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين

قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عدم إيقاف ماكينات صرف الخبز في المخابز التي تحصل على إجازات أو التي يتم إغلاقها لأي سبب من الأسباب.

جدير بالذكر أن وزير التموين، أصدر قرارا في أغسطس/آب عام 2019، بإيقاف ماكينات المخابز المتواجدة داخل المخابز إذا تم منح المخبز إجازة طويلة أو تم غلقه بسبب تلاعب في الأوزان أو خلافه.

في سياق آخر، تنتهي وزارة التموين من وضع اللمسات النهائية على تجربة بيع العيش المدعم بالسعر الحر لغير حاملي البطاقات التموينية مع بداية الأسبوع المقبل.

وهناك مراقبة من أجهزة التموين على المخابز للتأكد من جودة ووزن ومواصفات رغيف الخبز كما أن كمية الخبز التي يحتاجها المواطن سيحصل عليها من المخبز.​

“التعليم” تكشف رسميا حقيقة حذف أجزاء من مناهج رابعة وخامسة ابتدائي بالترم الثاني

وزير التعليم رضا حجازي

رضا حجازي وزير التربية والتعليم

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة ما يتم تداوله من منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول تحديد أجزاء محذوفة من مناهج الصفين الدراسيين الرابع والخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني.

وأوضح شادي زلطة المتحدث باسم الوزارة، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أكد في تصريح سابق له أنه تم تنظيم مناهج الفصل الدراسي الثاني للصفين الرابع والخامس الابتدائي بما يتناسب مع الخريطة الزمنية للعام الدراسي دون الإخلال بنواتج التعلم والتركيز على المفاهيم الكبرى وإفساح المجال لتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن كتب الفصل الدراسي الثاني للصفين الرابع والخامس الابتدائي ستكون جاهزة للاستلام بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثاني بشكلها الجديد بعد اجراء التعديلات اللازمة التي وجه بها الدكتور رضا حجازي.

مصر في المرتبة الـ91 على مستوى العالم في ترتيب الإنترنت من إجمالي 141 دولة

تراجع مصر 6 مراكز في ترتيب سرعة الإنترنت
تراجع مصر 6 مراكز في ترتيب سرعة الإنترنت

تراجعت مصر 6 مراكز دفعة واحدة واحتلت الترتيب الـ 91 على مستوى العالم من أصل 141 دولة، فيما يخص سرعة الإنترنت على الهواتف المحمولة، بينما تقدمت 4 مراكز في سرعة الإنترنت الأرضي لتحتل الترتيب 84 من أصل 182 دولة.

وفقا لإحصاءات موقع SPEEDTEST المتخصص في قياس سرعة الإنترنت، فإن المتوسط العالمي لسرعة الإنترنت المحمول تبلغ نحو 36 ميجابايت، بينما تبلغ السرعة في مصر نحو 22 ميجابايت.

ويبلغ المتوسط العالمي لسرعة الإنترنت الأرضي نحو 75 ميجابايت، بينما تبلغ السرعة في مصر 47 ميجابايت. غير أن مصر تعد الأولى في سرعة الإنترنت الأرضي على مستوى قارة إفريقيا.

فيما يخص سرعة الإنترنت اللاسلكي على الأجهزة المحمولة، جاءت قطر في الصدارة بسرعة 169 ميجابايت، وحلت الإمارات ثانية بـ 153 ميجا، والنرويج ثالثة بـ 128 ميجا، والكويت في الترتيب الثامن بـ 109 ميجا، والسعودية الحادية عشرة بـ 95 ميجا والبحرين الثانية عشرة بـ 90 ميجا.

وجاءت سلطنة عمان في الترتيب الـ 38 بـ 50 ميجا، وبوتسوانا الـ 47 بـ 43 ميجا، وأوغندا الـ 57 بـ 36 ميجا، والعراق الـ 67 بـ 30 ميجا، وودولة الاحتلال الإسرائيلي الـ 70 بـ 28 ميجا.

وفيما يخص سرعة الإنترنت الأرضي الثابت، جاءت سنغافورة في الصدارة عالميا بسرعة 225 ميجابايت، والصين الثانية بـ 223 ميجا، والإمارات الرابعة بـ 206 ميجا والكويت الـ 23 بسرعة 118 ميجا، ودولة الاحتلال الـ 29 بسرعة 100 ميجا، وقطر الـ 40 بـ 88 ميجا، والسعودية الـ 42 بسرعة 87 ميجا، والأردن الـ 53 بـ 74 ميجا، وعمان الـ 71بـ 55 ميجا، وفلسطين الـ 73 بـ 53 ميجا.

غدا طقس مائل للدفء نهارا وأمطار خفيفة على السواحل والعظمى بالقاهرة 21

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الاثنين، طقس بارد في الصباح الباكر، مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، دافئ على جنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد غدا سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة على السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على خليج العقبة على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، الاثنين: القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 13 درجة.

إيران.. طائرات “درون” وراء انفجار بمجمع عسكري.. وحريق هائل بمصفاة نفط

اندلع حريق هائل في مصفاة نفط في شمال غرب إيران بالقرب من مدينة تبريز في محافظة أذربيجان الشرقية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية.

وأوضحت وكالة فارس في تقريرها أن “عمليات مكافحة الحرائق لا تزال مستمرة، وحجم الحريق وشدته جعل من الصعب إخماده”، لافتة إلى أن السبب وراء الحادث يخضع للتحقيق.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن محمد باقر مدير عام إدارة الأزمات بمحافظة أذربيجان الشرقية قوله: “في الوقت الحالي، تعمل 25 سيارة إطفاء في الموقع على إخماد الحريق”، مضيفا: “حتى الآن أصيب رجل إطفاء في هذا الحادث بسبب استنشاق الدخان والحالة مستقرة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في تقرير نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن “تعرّض أحد مجمعات الصناعات الدفاعية التابعة للوزارة في أصفهان، لهجوم فاشل بأجسام طائرة صغيرة (طائرات درون مسيرة) أصيب أحدها من قبل الدفاع الجوي للمجمع فيما انفجر الاثنان الآخران بعد وقوعهما في فخاخ دفاعية”.

وأضافت: “هذا الهجوم الفاشل وقع مساء يوم السبت نحو الساعة 23:30 بالتوقيت المحلي حيث تم بنجاح في ضوء التمهيدات والتدابير الدفاعية، احباط هذا الهجوم الذي شن بأجسام طائرة صغيرة”.

وتابعت الدفاع الإيرانية قائلة إن “هذا الهجوم الفاشل لم يسفر عن وقوع ضحايا ولحقت أضرار طفيفة بسقف المصنع والتي بفضل الله لم تتسبب في إحداث خلل في معدات ومهمات المجمع”.