في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: مؤتمر صحفي مشترك بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي اليوم، والإفراج عن 135 ألف طن أعلاف بـ91 مليون دولار، الصحة تعلن قيمة الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، و460 مليار جنيه حصيلة الثلاث بنوك من طرح شهادات الـ25%، والتموين تنفي تقليد سبائك الذهب المصري.

مؤتمر صحفي مشترك بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي اليوم

يعقد وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره الأمريكي أنتوني بيلنكن، اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا مشتركا في مقر وزارة الخارجية بالقاهرة، بعد مباحثات ثنائية حول عدد من القضايا أبرزها الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

وقال وزير الخارجية الأمريكي قبل وصوله، إن زيارته إلى مصر تؤكد التزام الولايات المتحدة بتعميق العلاقات الثنائية.

وكان بلينكن كتب في تغريدة عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “في طريقي إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية، زيارتي الرابعة إلى المنطقة بصفتي وزير خارجية الولايات المتحدة، تؤكد التزامنا بتعميق العلاقات الثنائية، والعلاقات بين الشعوب، وتعزيز حقوق الإنسان وتقوية الأمن الإقليمي والعالمي”.

“الزراعة”: الإفراج عن 135 ألف طن أعلاف بـ91 مليون دولار

وزير الزراعة السيد القصير
وزير الزراعة السيد القصير

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي.

وأضاف أنه خلال الأسبوع الماضي تم الإفراج عن 135 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 91 مليون دولار.

وشمل 56 ألف طن من الذرة بحوالي 20 مليون دولار، و79 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 66 مليون دولار وإضافات أعلاف بحوالي 5 ملايين دولار، ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 25 يناير 2023)، 2.291 مليون طن، منها 1.594 مليون طن ذرة، 702 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف، بإجمالي 1.154 مليار دولار.

“الصحة”: قيمة الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج 180 جنيها والشهادة مجانية

خالد عبدالغفار وزير الصحة
خالد عبد الغفار وزير الصحة

أكدت الدكتورة آمال عبد الحي، مديرة الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة، أن فحوصات ما قبل الزواج ينص عليها القانون وموجودة منذ سنوات طويلة ولكن كان التلاعب في الحصول على الشهادات الطبية، قائلة: “لازم نزود وعي المجتمع بأهمية فحوصات ما قبل الزواج”.

وأوضحت في تصريحات تلفزيونية، أن الأمر الجديد في مبادرة الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج من البرنامج القومي لفحص المقبلين على الزواج، إضافة فحوصات جديدة للاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية، والأمراض المعدية، فضلا عن إضافة تحاليل الأمراض الوراثية.

واستكملت: “تكلفة الشهادة مجانا، ولكن الفحوصات الطبية يدفع فيها مقابل رمزي وتم الاتفاق على 180 جنيها مقابل الفحوصات الطبية على 10 تحاليل”.

اتحاد بنوك مصر: 460 مليار جنيه حصيلة طرح شهادات الـ25%

محمد الإتربي رئيس بنك مصر
محمد الإتربي رئيس بنك مصر

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، إن 460 مليار جنيه حصيلة طرح شهادات الـ25%.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية الأحد، أن تحديد سعر صرف الدولار مرن بالبنوك ويحدده العرض والطلب، مؤكدًا أن هناك إقبالا على بيع العملات الأجنبية لربط شهادات الـ25%، مضيفا: “الدولار سينخفض بعد شلل السوق السوداء”.

ولفت رئيس اتحاد بنوك مصر، إلى أن موارد مصر من العملات الأجنبية تتجاوز الـ90 مليار دولار من مصادر السياحة وقناة السويس وتحويلات العاملين بالخارج، بالإضافة إلى الصادرات، مؤكدًا أنه ليس هناك فارقا كبيرا بين السعر الرسمي للدولار بالبنوك وسعره في السوق الموازية.

بدء تطبيق تعديلات قانون الشهري العقاري الجديد بالمجتمعات العمرانية الجديدة

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، إن اليوم شهد بدء تطبيق تعديلات قانون الشهري العقاري الجديد بالمجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرًا إلى أن قانون تسجيل العقارات في المدن الجديدة قدم تيسيرات غير عادية لتسجيل العقارات، والقانون رقم 27 كان به تيسير بتقديم طلبات خاصة بالمجموعات السكنية فقط.

وأضاف “ياقوت” في تصريحات تلفزيونية: “وجدنا أن المطور العقاري مالك العقارات المعني بالتسجيل غير موجود فأصبح المشتري من المطور العقاري لا يستطيع تسجيل العقاري وتدخلت الدولة بمزيد من تيسير الإجراءات وقررت التزام المتصرف إليه وهو المشتري من هيئة المجتمعات العمرانية سواء المطور العقاري أو المواطن بتقديم طلبات الشهر على المجموعات السكنية ويمتد للوحدات السكنية وقطع الأراضي والوحدات غير السكنية”.

“التموين” تنفي تقليد سبائك الذهب: لا يمكن تقليد الدمغة

الحكومة تنفي وجود سبائك ذهب مزورة في الأسواق
الحكومة تنفي وجود سبائك ذهب مزورة في الأسواق

قال الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إنه لا صحة لما تردد بأن سبائك الذهب المتواجدة في الأسواق مغشوشة، مضيفا أن الدمغات الحكومية مميزة وغير قابلة للتقليد، ومدون عليها العيار، ولا يوجد أزمة ما دامت مختومة بختم الحكومة.

وأضاف في بيان الأحد، إنه لا يمكن تقليد الدمغة الرسمية على سبائك الذهب، لافتا إلى أن من يشتري السبائك “أون لاين” عليه أن يتحمل نتيجة اختياره.

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه في ضوء ما تردد من أنباء، بشأن انتشار سبائك ذهب مزيفة في الأسواق، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُشددةً على أن كافة سبائك الذهب المتداولة في الأسواق معتمدة ومدموغة من مصلحة الدمغة والموازين، ويتم منح مشتريها فواتير موثقة.

مسؤول فلسطيني: متدينون يهود نفذوا عشرات الاعتداءات على ممتلكات بالضفة

تحدث فلسطينيون في الضفة الغربية عن عشرات الهجمات على ممتلكات نفذها متدينون يهود، مساء السبت، في انتقام على ما يبدو ردا على هجومين فلسطينيين في القدس المحتلة، أسفرا عن مقتل سبعة أشخاص، حسبما قال مسئول فلسطيني يراقب النشاط الاستيطاني الإسرائيلي لشبكة CNN.

وقال المسئول، غسان دغلس، إن الهجمات وقعت بين الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي، يوم السبت، والساعة 2:30 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وبحسب دغلس، تم تسجيل 144 بلاغًا عن اعتداءات متدينين يهود في مواقع مختلفة من المناطق المحتلة في الضفة الغربية.

وفي إحدى الهجمات، قال دغلس إن المتدينين اليهود حاولوا حرق سيارة لرجل فلسطيني بينما كان لا يزال داخلها، وأضاف أن إسرائيليين هاجموا سيارة في بلدة ترمسعيا بالقرب من رام الله، ثم امتدت النيران إلى منزل مجاور.

وأكد دغلس أن 120 سيارة لحقت بها أضرار، واحترقت ست سيارات في مجدل بني فاضل فيما تعرض 22 متجرا لهجوم في بلدة حوارة.