في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي، وسامح شكري يقول إن المباحثات مع نظيره الأمريكي تطرقت إلى سد النهضة والقضية الفلسطينية، والدين الخارجي لمصر يتراجع للمرة الثانية في 2022 خلال الربع الثالث، وغرامة 5 ملايين جنيه للنشر عن الأرصاد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي

السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
السيسي ووزير الخارجية الأمريكي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وكذلك دانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلًا تحياته إلى نظيره الأمريكي جو بايدن.

من جانبه؛ نقل “بلينكن” إلى الرئيس تحيات الرئيس الأمريكي، مؤكدًا أنه في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، فإن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر بقيادة الرئيس السيسي لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

شكري: المباحثات مع بلينكن تطرقت إلى سد النهضة والقضية الفلسطينية

وزير الخارجية المصري ونظيره الأمريكي
وزير الخارجية المصري ونظيره الأمريكي

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر تعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط، لافتا إلى أن الوضع في المنطقة وتحديدا القضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة خلال مباحثاته مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن صباح اليوم، حيث أكدا أهمية منع أي نوع من التصعيد وإيجاد اطار سياسي وحل القضية على مبدأ حل الدولتين.

وأوضح وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أن المباحثات تطرقت لملف سد النهضة والعمل المشترك للتوصل لاتفاق على أساس قانوني، موضحا أن المباحثات تطرقت كذلك للوضع في ليبيا والسودان وأهمية العمل المشترك لمواجهة كل التحديات والتغلب عليها، مضيفا: “نعمل سويا لعمل اللجنة المشتركة بمناسبة مئوية العلاقات وهو ما يمثل أهمية كبيرة”.

وزير الخارجية الأمريكي يدعو من القاهرة إلى “خفض التصعيد” بين الإسرائيليين والفلسطينيين

من ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية الأمريكي، إلى “الهدوء وخفض التصعيد” بين الإسرائيليين والفلسطينيين، في وقت يشهد اشتعال موجة دامية من العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

الدين الخارجي لمصر يتراجع للمرة الثانية في الربع الثالث من 2022

البنك الدولي
البنك الدولي

تراجع الدين الخارجي لمصر للمرة الثانية على التوالي خلال الربع الثالث من عام 2022، بحسب بيانات منشورة على موقع البنك الدولي.

ووصل الدين الخارجي لمصر بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي إلى 155 مليار دولار مقابل 155.7 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي بتراجع نحو 729 مليون دولار.

وكان الدين الخارجي لمصر انخفض خلال الربع الثاني من العام الماضي بنحو 2.1 مليار دولار.

ووفقا لبيانات البنك الدولي، توزع الدين الخارجي لمصر في نهاية سبتمبر/أيلول بين 80.3 مليار دولار على الحكومة بتراجع نحو 1.9 مليار دولار خلال الربع الثالث، و41.1 مليار دولار على البنك المركزي بزيادة 263 مليون دولار، و18.3 مليار دولار على البنوك بزيادة 584 مليون دولار.

كما ارتفع الدين الخارجي على القطاعات الأخرى إلى 15.2 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي بزيادة 360 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2022.

غرامة 5 ملايين جنيه للنشر عن الأرصاد على وسائل التواصل.. معلومات عن مشروع قانون “الأرصاد”

مجلس النواب
مجلس النواب

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة للمجلس، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى لجنة مشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، والتعليم والبحث العلمي، والإدارة المحلية، والشؤون الدستورية والتشريعية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ينص المشروع على تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كهيئة عامة خدمية، تتولى إدارة مرفق الأرصاد الجوية، وتقديم خدمات الأرصاد الجوية، واقتراح السياسة العامة في هذا المجال على مستوى الجمهورية، مع اتخاذ ما تراه لازماً في سبيل تحقيق ذلك.

ونص على أن تختص الهيئة العامة للأرصاد الجوية بتقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، باختلاف أنواعها وأغراضها، على المستويات المحلية والإقليمية والدولية كافة، بما يتفق مع القوانين والنُظم والإجراءات المحلية والإقليمية والدولية، التي تلتزم بها الدولة، ووفق أفضل المعايير المُعتمدة من جانب المُنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتكون الهيئة مسئولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.

كذلك نص مشروع القانون على أن يُعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، كُل من يرتكب أفعالاً تتضمن تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها، أو إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أياً كان نوعها، أو مراكز تنبؤات أرصاد جوية، عن غير طريق الهيئة أو دون الحصول على ترخيص منها، أو نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأية وسيلة من وسائل النشر.

ويعاقب بذات العقوبة من قام بإصدار أي بيانات أو معلومات أو نشرات، أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية، ونسبتها إلى الهيئة على غير الحقيقة، أو شراء أجهزة أو محطات أرصاد جوية أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسي أو الأوزون دون موافقة الهيئة، أو بالمخالفة للمواصفات الفنية المعتمدة منها، وتحكم المحكمة -في جميع الأحوال- بمصادرة الأجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة لصالح الهيئة.

أزمة في مجلس النواب بسبب عبد العليم داوود.. ورئيس البرلمان يتدخل

محمد عبدالعليم داود عضو مجلس النواب
محمد عبد العليم داوود عضو مجلس النواب

وجّه النائب محمد عبد العليم داوود، عضو مجلس النواب، سؤالا خلال الجلسة العامة للبرلمان، بحضور وزير النقل كامل الوزير، عن موعد الانتهاء من مشروع رصف كفر الشيخ حتى المحمودية والذي بدأ العمل فيه قبل 25 يناير 2011، قائلا: هذا التأخر إهدار للمال العام.

واستنكر عضو البرلمان، التوسع في إنشاء كباري ومحاور بجوار بعضها، بينما يتم إهمال مشروع بمثابة خدمة لسلة غلال مصر في محافظة كفرالشيخ والبحيرة.

وأشار النائب إلى أنه كان هناك اجتماع بين بعض النواب وعدد من السفراء الذين أبدوا قلقهم وتخوفهم من الأوضاع الاقتصادية في مصر.

وأمام هذه الكلمة ثار عدد من الأعضاء على النواب، ليطالب محمد عبد العليم داوود، رئيس المجلس، بالتدخل لحمايته تحت القبة، وحقه وفقا للائحة في التعبير عن رأيه.

وتدخل رئيس البرلمان، المستشار الدكتور حنفي جبالي، مؤكدا حق النائب في التعبير عن رأيه، وأن حديثه موجه للوزير الموجود بالجلسة ولرئيس الجلسة، قائلا: “نحن نؤمن بحرية الرأي ما لم تخرج عن آداب الحديث التي تنص عليها اللائحة الداخلية لمجلس النواب”.

الدولار يرتفع بمنتصف التعاملات ويتجاوز 30 جنيها ببعض البنوك

ارتفع سعر الدولار اليوم الاثنين مقابل الجنيه في 6 بنوك عاملة في مصر مع منتصف التعاملات، مقارنة بمستواه في بداية التعاملات، ليتجاوز مستوى 30 جنيها في بعض هذه البنوك.

ووصل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري، إلى 29.85 جنيه للشراء، و29.95 جنيها للبيع، بزيادة 11 قرشا للشراء والبيع، وفي بنك مصر وصل إلى 29.85 جنيه للشراء، و29.95 جنيها للبيع، بزيادة 11 قرشا للشراء والبيع، أما في بنك القاهرة فوصل إلى 30 جنيها للشراء، و30.07 جنيه للبيع، بزيادة 16 قرشا للشراء والبيع، بينما وصل في البنك التجاري الدولي، إلى 29.95 جنيه للشراء، و30.05 جنيه للبيع، بزيادة 11 قرشا للشراء والبيع.

“الأرصاد”: انخفاض الحرارة غدا الثلاثاء 4 درجات.. والعظمى بالقاهرة 18 والصغرى 10

كشفت خريطة التنبؤات الجوية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تعرض البلاد بداية من غدٍ الثلاثاء لانخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 3: 4 درجات.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة غدا الثلاثاء 31 يناير، على القاهرة والوجه البحري العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، والسواحل الشمالية العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، وجنوب سيناء العظمى 23 درجة والصغرى 13 درجة، وشمال الصعيد العظمى 19 درجة والصغرى 8 درجات، وجنوب الصعيد العظمى 26 درجة الصغرى 10 درجات.