بات النادي الأهلي كبير إفريقيا والوطن العربي على علاقة وطيدة ببطولة كأس العالم للأندية، التي عشقته فشارك في 7 نسخ منها، وينتظر مشاركته الثامنة بنسختها الحالية المقرر أن تنطلق بعد غدٍ الأربعاء في المغرب الشقيق.

أرقام الأهلي مع هذه البطولة مثيرة للإعجاب، فقد لحق بأولى نسخها في العام 2000. وحقق الميدالية البرونزية 3 مرات، والمركز الرابع مرة واحدة، عن إجمالي مشاركاته في سبع نسخ عن أعوام: 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021، ليصبح ثاني أكثر فريق يشارك في مونديال الأندية بعد أوكلاند سيتي النيوزلندي.

تاريخ مشاركات عظيم

خاض الأهلي خلال مشاركاته بمونديال الأندية 18 مباراة، حقق الانتصار في 6 منها، وتعرض للخسارة في 11، وتعادل في لقاء وحيد، حسمه النادي المصري بركلات الترجيح.

المشاركة الأولى للنادي الأهلي كانت محبطة للآمال. وقد كانت في مونديال 2005 في اليابان، عندما بدأ المسابقة باللعب من الدور الأول، أمام نادي الاتحاد السعودي، وخسر بهدف نظيف وودع البطولة.

المشاركة الثانية كانت في مونديال 2006 في اليابان أيضًا، واستطاع الأهلي هذه المرة تحقيق انتصاره الأول، في الدور الأول أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بنتيجة 2-0 سجلهما حينها أمادو فلافيو، ومحمد أبو تريكة.

وفي الدور نصف النهائي خسر الأهلي أمام إنترناسيونال البرازيلي بطل الليبارتادوريس 2-1، وسجل للأهلي أمادو فلافيو.

مران الفريق الأهلي (وكالات)
مران الأهلي (وكالات)

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، استطاع النادي الأهلي تحقيق الميدالية البرونزية، بالفوز على كلوب أمريكا المكسيكي بطل الكونكاكاف، بهدفين للا شيء، سجلهما محمد أبو تريكة.

وفي ثالث مشاركاته في 2008، ودع الأهلي البطولة من الدور الثاني، عندما خسر أمام نادي باتشوكا المكسيكي 4-2. وقد سجل للأهلي فاوستو بنتو وأمادو فلافيو.

وفي المشاركة الرابعة في 2012، كاد الأهلي المصري يصل إلى المباراة النهائية لولا الخسارة غير المستحقة في نصف النهائي. حيث بدأ الأهلي مشاركته بالفوز على بطل آسيا سانفريس هيروشيما الياباني 2-1، سجلهما السيد حمدي ومحمد أبو تريكة.

وفي الدور نصف النهائي خسر أمام كورينثيانز البرازيلي 1-0 بصعوبة بالغة، قبل أن يخسر أيضًا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام مونتيري المكسيكي 2-0، ليحتل الفريق المصري المركز الرابع.

المغرب 2013

في المشاركة الخامسة، ودع الأهلي المسابقة من المباراة الأولى. وذلك بعد الخسارة أمام نادي جوانجزو إيفرجراند الصيني 2-0. أما سادس مشاركاته فكانت في مونديال العام 2020 بقطر. حيث بدأ البطولة بقوة عندما فاز على نادي الدحيل القطري القوي بهدف للا شيء، سجله حسين الشحات. بينما اصطدم في الدور نصف النهائي ببطل أوروبا بايرن ميونخ، وخسر بصعوبة بنتيجة 2-0، سجلهما روبرت ليفاندوفسكي.

وقد حصد الأهلي الميدالية البرونزية في هذه النسخة أيضًا بالفوز على بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح 3-2، بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي للمباراة.

قصة آخر مجد

وفي مشاركته الأخيرة، فاز الأهلي في أولى مبارياته على مونتيري المكسيكي 1-0، بهدف سجله محمد هاني، قبل أن يخسر في الدور نصف النهائي أمام بالميراس البرازيلي 2-0.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ظفر الأهلي بالبرونزية بعد فوز ساحق على الهلال السعودي 4-0، سجلها كل من ياسر إبراهيم (هدفين)، وأحمد عبد القادر، وعمرو السولية.

وقد وصل الأهلي إلى النسخة الثامنة المقرر انطلاقها الأربعاء المقبل في المغرب، رغم أنه وصيف دوري أبطال إفريقيا. وهو التأهل الذي ناله لكون بلد بطل إفريقيا الوداد المغربي هو ذاته المستضيف للبطولة، ولأن القوانين لا تسمح بمشاركة ناد مغربي آخر بالبطولة.

ويفتتح النادي الأحمر مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الـ19، بلقاء نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي (صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات في مونديال الأندية 10 مرات) في 1 فبراير/ شباط، بالدور الأول من البطولة التي يستضيفها المغرب حتى الـ11 من الشهر ذاته.

ويشارك النادي المصري للمرة الثالثة على التوالي في بطولة كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه.