تراجع غريب يشهده مستوى نجم الكرة المصرية والعالمية وليفربول الإنجليزي محمد صلاح بالموسم الحالي، تزامنًا مع انهيار مستوى فريقه، وتراجع ترتيبه في البريميرليج إلى المركز التاسع برصيد 29 نقطة بفارق 21 نقطة عن المتصدر أرسنال مع انتصاف عمر المسابقة، وخروجه من كل البطولات الأخرى، باستثناء دوري أبطال أوروبا وتنتظره بها مواجهة ثقيلة أمام ريال مدريد حامل اللقب بثمن النهائي.

فشل صلاح في التسجيل في المباريات الـ5 السابقة للريدز، كان آخرها الخسارة 1-2 أمام برايتون، الأحد، وتوديع كأس الاتحاد الإنجليزي. وقد سلطت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الضوء على أسباب التي من شأنها تفسر تراجع مستوى صلاح الملحوظ مع ليفربول في الموسم الحالي، وجاءت الأسباب على النحو التالي:

تراجع منتخبه دوليًا

لا يخفى على أحد أن مستوى محمد صلاح كان رائعًا للغاية قبل انطلاق منافسات كأس الأمم الإفريقية 2022. لكن الأمور تبدلت تمامًا بعد خسارة مصر لنهائي أمم إفريقيا على يد السنغال. وزاد الوضع تعقيدًا بعد الفشل في التأهل لكأس العالم 2022 أيضًا لحساب المنتخب السنغالي مرة أخرى.

غياب ماني

ترى الصحيفة البريطانية الشهيرة أن التراجع الذي أصاب خط هجوم ليفربول أثر بشكل سلبي على مستوى محمد صلاح، في ظل صعوبة تكوين ثلاثي خطير مثل ثلاثي صلاح وماني وفيرمينو. وهو ما أكد عليه الألماني يورجن كلوب في تصريحات سابقة.

محمد صلاح وماني (وكالات)
محمد صلاح وماني (وكالات)

وأشارت الصحيفة إلى هذا السبب الذي قد يبدو غريبًا للبعض. لكنها أوضحت أن المنافسة التي كانت بين ماني وصلاح على أرضية الملعب، كانت تؤثر بشكل إيجابي على مستوى اللاعبين معًا، والفريق بأكمله.

مرحلة انتقالية

يمر خط وسط ليفربول على وجه التحديد بمرحلة انتقالية، مع انضمام لاعبين جدد، والافتقار للانسجام بين خط الوسط والهجوم.  وهو ما من شأنه التأثير على مستوى صلاح بكل تأكيد.

وقد ألمحت الصحيفة -في تقريرها- إلى سبب قد يكون له عامل كبير في تراجع مستوى صلاح. ألا وهو أن النجم المصري قدم أفضل ما لديه. ولم يعد بمقدوره تقديم أفضل مما قدمه في المواسم السابقة. مشيرة إلى أن صلاح وهو في أفضل حالاته، كان يتمتع بالسرعة والقوة على مدار 90 دقيقة كاملة.

وأتمت “ديلي ميل” تقريرها بالتأكيد على أن كل هذه الأسباب لا تعني بالضرورة انتهاء حقبة محمد صلاح. ولكن قد تكون أزمة طارئة، مشيرة إلى الثنائي ميسي ورونالدو، وكيف استمرا في الأداء على أعلى مستوى لفترة طويلة حتى بعد تخطيهم الثلاثين عامًا من العمر.