في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: أبرز تصريحات شكري ولافروف بموسكو.. السيسى يصدق على تعديلات قانون إعادة تنظيم الأزهر.. قائد عسكري روسي: أمريكا أدخلت مرض خطير إلى مصر في السبعينيات.

أبرز تصريحات شكري ولافروف بموسكو

عقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره المصري سامح شكري في العاصمة الروسية موسكو. وذلك بعد جلسة مباحثات تضمنت بحث العلاقات الثنائية وقضايا عالمية.

وفي تصريحاته، قال لافروف إن بلاده وافقت على اتخاذ خطوات للجنة المشتركة الاقتصادية، وتنفيذ المشروعات الخاصة بالمحطة النووية في الضبعة وغيرها من المشروعات. بينما أكد شكري على أن البلدين يعملان على الانتهاء من المشروعات الثنائية بما يؤتي ثماره ويعزز من العلاقة بينهما.

وزيرا الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف
وزيرا الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف

وفيما يخص سوريا، أكد لافروف على وحدة الأراضي السورية، مضيفًا أن روسيا تنطلق دائمًا من الحاجة إلى تعزيز عمل جامعة الدول العربية. كما أشار إلى أنه وشكري اتفقا على العودة إلى التسوية الشاملة على أساس القانون الدولي فيما يخص القضية الفلسطينية وتجديد عمل الرباعية الدولية.

ومن جانبه، قال شكري: “أكدنا على ضرورة إيجاد الإطار السياسي لحل الأزمة على أساس حل الدولتين، وضرورة تكثيف الجهود الدولية واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه التسوية الفلسطينية”.

وعن الأزمة الليبية، أوضح شكري أنه ولافروف ناقشا الجهود المشتركة على المسار الليبي، واتخاذ الخطوات التي من شأنها أن تعيد الأزمة الليبية إلى الأطر الشرعية المتمثلة في المؤسسات الليبية ومقررات الصخيرات. وأضاف أن مصر ستستمر في المضي قدما في جهودها في إطار التنسيق لعدم عودة المجابهات العسكرية. وقال إن لمصر مصلحة رئيسية لما بين الشعبين المصري والليبي من علاقات جوار وثيقة، وكذلك المصالح المتبادلة، والأمن القومي، وقضية مكافحة الإرهاب.

شكري ولافروف وأزمة أوكرانيا

وفيما يتعلق بأزمة أوكرانيا، قال شكري: “أكدنا على اهتمام مصر والمجتمع الدولي بالتوصل إلى ظروف تسمح بانتهاء المواجهة العسكرية في أوكرانيا. فيما قال لافروف: “نحن نشهد إمداد أوكرانيا بالأسلحة الهجومية، وزيادة المحاولات لتهديد أمن دولتنا، ولن نسمح للنظام في كييف باتباع سياسات التمييز. مهما حاولوا إمداد أوكرانيا بالأسلحة”.

أضاف لافروف أيضًا: “نقيم الموقف المتوازن والمسؤول لمصر تجاه هذه الأزمة.. استمعنا مجددًا من وزير الخارجية المصري للرسائل الأمريكية أن على روسيا أن توقف هذه الأعمال، وهو ما سيؤدي إلى نجاح في العمل، إلا أن هذه الدعوات هي الوحيدة التي قدمها بلينكن.. الجزء الثاني من الدعوة الأمريكية والأوروبية قدمها ينس ستولتنبرج الأمين العام للناتو، عندما تحدث عن أن على روسيا أن تنهزم، وأن الغرب لا يسمح لأوكرانيا بالخسارة والهزيمة لأن ذلك يعني أن أوروبا تنهزم، وأن العالم كله سينهزم. أخذ على عاتقه ليس أعضاء الناتو، وإنما بقية العالم. إن ذلك يعني أن “الناتو” سينفذ مسئوليته الكاملة في هذا المجال”.

وتابع لافروف: “الحديث هنا لا يدور حول أوكرانيا، ولا على نظام كييف الذي لا يتمتع بأي استقلالية، وإنما خضع لإملاءات الولايات المتحدة الأمريكية. وبالتالي لا يريدون أي أحداث يمكن أن تمس بهيمنة الولايات المتحدة. أطلب من نظيري بلينكن أن يكمل رسالته عندما يطالب ليس فقط بخروج روسيا من أوكرانيا”.

وقد أوضح شكري أن مصر في كل اتصالاتها الخاصة بالأزمة الأوكرانية تقترح مفاوضات تؤتي بنتائج لإنهاء الصراع العسكري بما يلبي المصالح لكل الأطراف. وأضاف: “سنتابع التطورات في إطار العلاقات الثنائية والعلاقات مع الشركاء الدوليين، وسوف نستمر في السعي لإيجاد حلول دبلوماسية لهذه الأزمة”.

السيسى يصدق على تعديلات قانون إعادة تنظيم الأزهر

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، على قانون رقم 6 لسنة 2023، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

واستبدلت المادة الأولى عبارة الخدمة المدنية الصادرة بالقانون رقم 81 لسنة 2016م، بعبارة نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978م، وعبارة الخدمة المدنية بعبارة نظام العاملين المدنين بالدولة، أينما وردت فى القانون رقم 103 لسنة 1961م المشار إليه بعدما ألغى قانون العاملين المدنيين بالدولة المشار إليه.

وتمت تعديل المادتين 93 مكررًا 3 بند2، 93 مكررًا 4 من القانون رقم 103 لسنة 1961م فاستثنت المادة 93 مكررًا 3 بند2 من شرط إجازة التأهيل التربوي مُحفظ القرآن الكريم، ومدرس الخط العربي، والحاصلين على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب قسمي علم النفس والاجتماع، وليسانس الدراسات الإنسانية قسمي علم النفس والاجتماع إذا كان متقدمًا لشغل وظيفة إخصائي.

وأجازت المادة 93 مكررًا 4 الفقرة الثانية فى حالة الضرورة إعادة التعاقد لمدة سنة واحدة غير قابلة للتجديد مع من انتهى عقده تلقائيًا من شاغلي وظائف معلم مساعد؛ لعدم حصوله على شهادة الصلاحية المشار إليها بالفقرة الأولى من المادة خلال المدة المحددة لها، وذلك بقرار من شيخ الأزهر الشريف بعد أخذ رأى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، فإذا لم يحصل على هذه الشهادة خلال تلك السنة انتهى عقده تلقائيًا دون الحاجة لاتخاذ أي إجراء.

غرفة القاهرة تعرض على مجلس الأعمال الإندونيسي فرصًا استثمارية بمصر

بحثت غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الثلاثاء، مع مجلس الأعمال الإندونيسي المصري، سُبل زيادة التعاون الاقتصادي المصري الإندونيسي خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك بعد زيارة ديديه محرم رئيس الجانب الإندونيسي من مجلس الأعمال المصري الإندونيسي ، وايرمان ادي فوروانتو مفتي الملحق التجاري الإندونيسي لغرفة القاهرة ، حيث استقبلهما نيابة عن المهندس إبراهيم العربي المهندس سامح زكي نائب رئيس غرفة القاهرة .

وبحث الجانبان سبل زيادة التعاون في الفترة المقبلة لرفع معدلات التبادل التجاري والاستثماري المشترك من خلال توفير مزيد من المعلومات عن السوقين المصري والإندونيسي ، والفرص التجارية والاستثمارية المُتاحة بينهما.

واستعرض المهندس سامح زكي الفرص الاستثمارية والتجارية المصرية في ظل مرحلة التطوير والتنمية التي تمر بها مصر في الفترة الأخيرة التي تشجع على الاستثمار ، فضلًا عن وجود منتجات مصرية كثيرة ومتنوعة يمكن للسوق الإندونيسي الاستفادة منها في ظل دعم الدولة المصرية للصادرات ، والتوجه الرئاسي بالوصول بها إلى 100 مليار دولار.

وطالب “زكي” الجانب الإندونيسي بضرورة الاستفادة من الفرص الاستثمارية المصرية الحالية ، والاستفادة من الإعفاءات الجمركية واتفاقيات التجارة الحرة مع التكتلات الاقتصادية في الدول العالمية المختلفة التي تخدم أكثر من 2 مليار مستهلك.

وأشار إلى أهمية تبادل الزيارات المشتركة بين الجانبين وتنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال في البلدين بشكل مباشر، وهو ما سينتج عنه تبادل تجاري واستثماري فعلي مستقبلًا ، وهو ما سنخطط للقيام به مع الفترة القادمة، بخاصة بعد هذه الزيارة التي برهنت على رغبة الجانب الإندونيسي في زيادة التعاون المشترك على الصعيدين الاستثماري والتجاري.

وشدّد ” زكي” على أن غرفة القاهرة التجارية توفير كافة البيانات ، وتنسق مع الجهات المصرية المعنية من أجل تسهيل كافة التعاملات بين رجال الأعمال والمصدرين المصريين ونظرائهم في الدول المختلفة ، وهو ما يؤكد أن زيارة الجانب الإندونيسي ستكون خطوة مهمة نحو تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية بشكل عام.

قائد عسكري روسي: أمريكا أدخلت مرض خطير إلى مصر في السبعينيات

قال قائد قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيجور كيريلوف، أن الولايات المتحدة تسببت في دخول مرض خطير إلى مصر عام 1977 وإخفائها الأمر.

حمى الوادي المتصدع
حمى الوادي المتصدع

وأضاف المسئول الروسي إن حكومة الولايات المتحدة بذلت قصارى جهدها للتستر على مشاركة مختبراتها في تفشي حمى الوادي المتصدع في القاهرة عام 1977. حيث تدهور الوضع الوبائي للعدوى في مصر، وتم تسجيل أمراض جديدة لم تكن مألوفة في القاهرة.

وأشار إلى أن هذا المرض ظهر فجأة في مصر، نتيجة تمركز المعمل البيولوجي رقم 3 التابع للبحرية الأمريكية في مصر. حيث تم العثور على 18 ألف شخص مصابًا بهذا المرض الذي ظهر فجأة في مصر. وأظهرت التحاليل لاحقًا لعينات من السكان أن العدد الإجمالي لأولئك الذين تعافوا كان حوالي 2 مليون شخص، على حد قوله.

وتسبب المرض وفقا لقائد قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيجور كيريلوف، في نزيف وتلف شديد في العين والجهاز العصبي، وأصبح الفيروس شديد الإمراض، يكاد يكون مساويًا لفيروسات الجدري وحمى ماربورغ ولاسا.

ووفقا له على الرغم من قاعدة الأدلة الموجودة حول الطبيعة المصطنعة لتفشي المرض، فإن القيادة الأمريكية فعلت كل شيء لإخفاء تورط المختبر في هذا الحادث.