في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية ونظيره الروسي في موسكو، وإطلاق مفوضية اقتصادية بين مصر وأمريكا خلال 3 أشهر، والسيسي يوقع تعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة، والسفير أحمد فهمي متحدثا رسميا جديدا لرئاسة الجمهورية، وبوتين يبحث مع ولي عهد السعودية “استقرار سوق النفط”.

مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية ونظيره الروسي في موسكو

سامح شكري ونظيره سيرجي لافروف - أرشيفية
سامح شكري ونظيره سيرجي لافروف – أرشيفية

يعقد وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، ظهر اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا مشتركا في العاصمة موسكو.

وتوجه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الروسية موسكو، مساء الاثنين، في زيارة تستهدف متابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب ما أكده السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

وأوضح السفير أبو زيد، بأن الوزير شكري من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة مع كل من وزير خارجية روسيا “سيرجي لافروف”، ونائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة “دينيس مانتوروف”، بالإضافة إلى سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي “نيكولاي باتروشيف”، حيث سيناقش مع المسئولين الروس مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون، بما يحقق مصالح البلدين.

من ناحية أخرى، أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الزيارة ستتيح الفرصة للجانبين المصري والروسي للتشاور وتبادل وجهات النظر حول العديد من الملفات الدولية والإقليمية ذات التأثير على المصالح المشتركة للبلدين، بما في ذلك تطورات الأزمة الروسية/ الأوكرانية وتداعياتها المختلفة.

متحدث الخارجية: إطلاق مفوضية اقتصادية بين مصر وأمريكا خلال 3 أشهر

السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ممتدة على مدار عقود طويلة، مشددا على أهمية تعزيز التواصل بشكل دائم بين البلدين، بالإضافة إلى أن هناك تعاون في مجالات مختلف والتشاور في القضايا الإقليمية وأهمها القضية الفلسطينية.

أضاف في تصريحات تلفزيونية، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي تأتي في إطار الحرص الأمريكي على التنسيق المشترك مع الدولة المصرية لتحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية، لافتا إلى أن وزير الخارجية الأمريكية عبر عن تقدير بلاده لإنجازات الدولة المصرية في ملف حقوق الإنسان، وأشاد بدور مصر في التقدم في ملف حقوق الإنسان والحوار الوطني.

وتابع: “تحدث الوزير سامح شكري مع نظيره الأمريكي عن الوضع في ليبيا والسودان، وقضية سد النهضة، والعمل على كيفية إدارة أمريكا لأزمة التخضم العالمية، والاتفاق على إنشاء مفوضية اقتصادية بين البلدين، وسيتم إطلاق المفوضية الاقتصادية في الربع الأول من العام الحالي”.

السيسي يوقع تعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي قانون رقم 4 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة.
نشر القانون في الجريدة الرسمية.

السفير أحمد فهمي متحدثا رسميا جديدا لرئاسة الجمهورية

السفير أحمد فهمي المتحدث الجديد لرئاسة الجمهورية
السفير أحمد فهمي المتحدث الجديد لرئاسة الجمهورية

يبدأ السفير أحمد فهمي، مهام مسؤولية المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية ابتداء من غدٍ الثلاثاء خلفا للسفير بسام راضي الذي تولي منصب سفير فوق العادة لدولة إيطاليا وجمهورية سان مارينو.

في سياق متصل، وجه السفير بسام راضي، رسالة في ختام عمله كمتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال فيها: “تشرفت وسعدت للغاية بالعمل معكم طوال الفترة الماضية التي تعدت الخمس سنوات.. أبديتم خلالها أقصى درجات التعاون الإيجابي والتفاعل المهنى السريع مع بيانات وتفاصيل الأنشطة الرئاسية الكثيفة الداخلية والخارجية”.

التموين: إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية

كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، تفاصيل إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية؛ والذي تم اكتشافه منتصف 2022.

وقال فرج، في تصريحات تلفزيونية إن مصر يوجد بها 100 منجم؛ أبرزها منجم السُكري الذي يضم 12 مليون أوقية من الذهب، لافتًا إلى أن منجم إيقات يوجد به مليون أوقية من الذهب.

وأضاف أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة؛ وهو واجب قومي، لافتًا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر؛ وهي العملة المعتمدة حول العالم، مشيرًا إلى أن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يُعطي قوة للجنيه المصري.

وأوضح فرج، أنه لابُد من أن تكون عمليات استخراج الذهب بأيادي مصرية، مؤكدًا أن خام الذهب موجود ومتوفر في عدة مناطق مصرية.

معرض القاهرة للكتاب يتخطى المليون زائر خلال 5 أيام من افتتاحه للجمهور

حقق معرض القاهرة الدُولي للكتاب 54، خلال الخمسة أيام الأولى من فتح أبوابه للجمهور، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، وتخطى عدد رواده المليون زائر، حيث بلغ عدد زائريه حتى أمس الاثنين، نحو 1.107.084 زائرًا.

قبل اجتماع أوبك+.. بوتين يبحث مع ولي عهد السعودية “استقرار سوق النفط”

بوتين وبن سلمان
بوتين وبن سلمان

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، محادثة هاتفية، الاثنين، حسبما أفاد بيان للرئاسة الروسية نشرته وكالة أنباء “تاس” الرسمية.

ونقلت “تاس” عن الكرملين قوله إنه “تمت مناقشة قضايا زيادة تطوير التعاون الثنائي في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والطاقة والتفاعل في إطار أوبك + لضمان استقرار سوق النفط العالمية”.

يأتي اتصال بوتين والأمير محمد بن سلمان قبيل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في مجموعة أوبك بلس، للدول المصدرة للنفط بالإضافة إلى روسيا، الأربعاء المقبل.

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قررت أوبك بلس خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مثيرة ردود فعل أمريكية سلبية تجاه القرار، وسط اتهامات للرياض بدعم الموقف الروسي، وهو ما نفته المملكة مرارًا وتكرارًا.