في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: مصر: قضية سد النهضة أولوية وجودية تمس حياة الشعب.. موجة طقس سيئ تجتاح المحافظات.. “العليا للفيروسات” توضح وضع كورونا

مصر: قضية سد النهضة أولوية وجودية تمس حياة الشعب

عقدت الجولة الثالثة من المشاورات الثنائية بين مصر وفرنسا حول الموضوعات الإفريقية، بمقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة برئاسة السفير د. محمد البدري، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية من الجانب المصري، وترأس الوفد الفرنسي السفير كريستوف بيجو، مدير إدارة إفريقيا والمحيط الهندي بوزارة الخارجية الفرنسية.

جانب من الاجتماع (وكالات)
جانب من الاجتماع (وكالات)

ركزت النقاشات على عدد من القضايا الهامة التي تقع محل اهتمام الجانبين في إطار القارة وجهود حفظ استقرارها، حيث تم تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن قضايا إدارة المياه في إفريقيا، كما تم استعراض الرؤية المصرية إزاء قضية سد النهضة وما تشهده المفاوضات في الوقت الحالي من حالة جمود مع الجانب الإثيوبي. ولقد أكد الجانب المصري على ما تمثله قضية سد النهضة من أولوية وجودية تمس حياة الشعب المصري بأكمله.

كما تناولت المناقشات بين الجانبين سبل تعزيز التعاون في القارة الإفريقية في ضوء الدور المحوري لمصر في حفظ أمن واستقرار محيطها الإقليمي وكذا الاهتمام الخاص الذي توليه مصر لاحتياجات القارة. كما تم عرض الرؤية الفرنسية للتطورات المتلاحقة ومستجدات الأوضاع الأمنية بدول الساحل والصحراء والقرن الإفريقي.

على صعيد متصل، تم تناول أهمية استمرار التعاون مع الجانب الأوروبي بما في ذلك الجانب الفرنسي لتنفيذ مخرجات القمة الأفريقية الأوروبية التي عقدت في فبراير الماضي في بروكسل تركيزاً على تنفيذ مبادرة الاتحاد الأوروبي للبوابة العالمية Global Gateway وما تضمنته من مشروعات للربط في إطار القارة ومنها مشروع القاهرة- كامبالا، مع التأكيد على ضرورة أن تخضع هذه المبادرات للنقاش الإفريقي حتى يعكس تنفيذها مصالح كافة دول القارة.

كما تم التأكيد على أهمية مواصلة التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بقضايا المناخ أخذاً في الاعتبار التداعيات الناجمة عن التغير المناخي واحتياجات القارة في هذا الصدد، باعتباره القضية التي ركزت عليها الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 في شرم الشيخ نوفمبر الماضي.

موجة طقس سيئ تجتاح المحافظات

تعرضت عدة محافظات لموجة من الطقس السيئ أدت لإغلاق مواني وسقوط أعمدة إنارة بسبب الرياح والأمطار.

وقررت السلطات غلق موان بكفر الشيخ وشمال سيناء والسويس، فيما سقطت 7 أعمدة إنارة وكهرباء بمحافظتي شمال سيناء وكفر الشيخ، وشهدت محافظات أخرى سقوط أمطار متوسطة إلى شديدة.

وأعلنت وزارة التنمية المحلية استمرار رفع درجة الاستعدادات والطوارئ، وتكثيف تواجد القيادات المحلية الميدانية وجميع الأجهزة التنفيذية، ورصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري معها.

وأكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن غرفة عمليات الوزارة تلقت اليوم الأربعاء بلاغات تفيد باستمرار غلق ميناء برج البرلس بمحافظة كفر الشيخ وميناء العريش البحري بمحافظة شمال سيناء نظرا لارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح، كما تم غلق ميناء السخنة بمحافظة السويس.

الطقس السيء

وذكر أن أغلب المحافظات الساحلية شهدت طقسا غير مستقر وهبوب رياح متفاوتة الشدة، مما أدى إلى سقوط أعمدة إنارة على الطريق الساحلي الدولي قبل قرية مصفق بمركز مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، وكفر الشيخ ونفوق ماشية نتيجة صعق كهرباء بكفر الشيخ.

وأعلن الوزير سقوط أمطار متوسطة إلى شديدة على أحياء منتزه أول وثان والجمرك ووسط وشرق وعامرية ثان وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وعلى مدينتي مرسى مطروح وبراني بمحافظة مطروح ومتوسطة على مدينة دمياط مؤكدا أنه يجري حاليا رفع تراكمات المياه.

ولفتت الوزارة إلى استقرار الحالة العامة في باقي المحافظات مع وجود غيوم ونشاط للرياح، ناصحة المواطنين بالابتعاد عن أي أشجار أو لافتات إعلانية أو أعمدة الإنارة والضغط العالي، و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات وتوخي الحذر أثناء القيادة وخلال هطول الأمطار.

“العليا للفيروسات” توضح وضع كورونا في مصر

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الآونة الأخيرة شهدت زيادة بسيطة في أعداد مصابي فيروس كورونا، ولم تكن من بينها حالات خطيرة.

وأكد “حاتم ” أنه لا بد من أن يطبق المواطنون الإجراءات الاحترازية دون تهاون، مؤكدا أنه يجب مراعاة التباعد الاجتماعي والوقاية من جميع الفيروسات وليس فيروس كورونا فقط. وأشار إلى أهمية الاهتمام بالتغذية السليمة التي تقوي المناعة وتحفزها، ومتابعة الأعراض مع الأطباء بشكل سريع.