في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: زلزال 4 ريختر شمال شرق الغردقة، والبنك المركزي يقرر تثبيت الفائدة على الجنيه، وبيان من الخارجية بشأن العثور على جثة مصري داخل سيارته في إيطاليا، و45% زيادة في إيرادات قناة السويس في يناير 2023، ووزير التعليم يتسلم نتيجة مسابقة 30 ألف معلم.

البحوث الفلكية: زلزال بقوة 4.23 ريختر شمال شرق الغردقة

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، اليوم الجمعة، هزة أرضية على بعد 37 كيلومتر شمال شرق الغردقة، وبياناتها كالتالي:

القوة : 4.23 درجة على مقياس ريختر
خط العرض: 27.50 شمالا
خط الطول: 34.07 شرقا
العمق: 8.00 كم

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة، ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات. وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

البنك المركزي يثبت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعها، الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 16.25% و17.25%و16.75%، على الترتيب.

وقرر البنك المركزي المصري، تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 16.75%.

الخارجية: نتابع حادث العثور على جثة مواطن مصري داخل سيارته في إيطاليا

أكدت وزارة الخارجية في بيان صحفي أصدرته، الخميس، متابعتها عن طريق القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في ميلانو لملابسات حادث العثور على جثة مواطن مصري داخل سيارته في منطقة ريفية نائية بمدينة سيلافينا بإيطاليا، حيث قامت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في ميلانو بالتواصل مع السلطات الإيطالية التي أكدت وقوع الوفاة في 14 يناير الماضي.

وتواصل القنصلية العامة في ميلانو اتصالاتها المكثفة مع السلطات الإيطالية المعنية للوقوف على المستجدات والكشف عن نتائج التحقيقات في الوفاة، كما قام القطاع القنصلي بوزارة الخارجية بالتواصل الفوري مع ذوي المواطن المصري بالقاهرة لتقديم المواساة والتعازي لأسرة الفقيد وتقديم المساعدة القنصلية لهم، وجاري متابعة الموضوع للوقوف على ملابسات الحادث والعمل على نقل جثمان المتوفي إلى القاهرة فور الانتهاء من الإجراءات اللازمة.

أسامة ربيع: إيرادات قناة السويس زادت 45% في يناير 2023 مقارنة بالعام الماضي

قناة السويس
قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات القناة في يناير 2023 زادت بنسبة حوالي 45% مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي، موضحا أن الإيرادات في زيادة مستمرة مع وجود قناة السويس الجديدة التي ساعدت في زيادة عبور السفن.

وأضاف ربيع، في مداخلة تلفزيونية، أن إيرادات قناة السويس في زيادة مستمرة فكانت في 2020 حوالي 5.8 مليار دولار، وارتفعت فى عام 2022 لتصل إلى 8 مليارات دولار.

وتابع: “حساباتنا أنه في عام 2023 تصل إيرادات قناة السويس إلى 8.6 مليار دولار”، مؤكدا أن السبب في هذا الارتفاع هو قناة السويس الجديدة”، موضحا أن الملاحة الدولية لم تتوقف خلال الحرب الروسية الأوكرانية، ولكنها بدأت تتعافى بعد جائحة كورونا ومستمرة في التعافي والتجارة العالمية تسير بوتيرة جيدة”.

وزير التعليم يتسلم نتيجة مسابقة 30 ألف معلم لشغل وظائف معلمين مساعدين

استقبل الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لتسلم نتيجة مسابقة 30 ألف معلم لشغل وظائف معلمين مساعدين (رياض أطفال ومعلم فصل) التي نفذها الجهاز.

ووجه حجازي الجهات المعنية بالوزارة باتخاذ كافة الخطوات اللازمة بشأن تدريب الناجحين في المسابقة، واستيفاء مسوغات التعاقد.

مستشار الرئيس للصحة: أعداد كورونا بمصر قليلة.. وننجح فى السيطرة على المتحورات

الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن أعداد إصابات كورونا قلت في جمهورية مصر العربية، مضيفا: “لكن يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس”.

وأضاف عوض تاج الدين، في مداخلة تلفزيونية، أن حدوث المتحورات لفيروس كورونا أمر طبيعي ومتوقع، لكن ما يهم المؤسسات الصحية هو شدة المرض من عدمه والوضع المرضي والوبائي.

وأكمل مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن ارتداء الكمامات مهمة جدا لبعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرضية، وكذلك لأصحاب الأمراض التنفسية، وهذه الكمامة تحميهم من احتمالات كبيرة للإصابة: “أنا أطمئن الجميع بأن مصر ناجحة في السيطرة على كورونا ومتحوراتها حتى الآن”.