قالت النسخة الإنجليزية من الموقع العبري “جلوبس”، إنه علم من مصادر موثوقة أن محادثات رفيعة المستوى عقدت بين إسرائيل والسودان بوساطة أمريكية، مضيفا أن السودان مستعد للانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم للتطبيع.

اقرأ أيضا.. “اتفاقيات إبراهيم”.. ورقة إسرائيل الرابحة للسيطرة على إدارة بايدن

وتوقع الموقع العبري، أن يصبح السودان من الدول الموقعة على الاتفاقية الإبراهيمية خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أفادت مصادر مطلعة. ويأتي ذلك عقب محادثات مكثفة خلال الأسابيع القليلة الماضية وحتى الأسبوع الماضي، والتي من المقرر أن تؤدي إلى التوقيع والمشاركة الكاملة من جانب السودان في الاتفاقات التي وقعت عليها الإمارات والبحرين والمغرب.

وذكر الموقع، أنه عندما تم توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية في عام 2020، كان من المفترض أن تصبح السودان رابع دولة تنضم إلى الاتفاقية بعد الإمارات والبحرين والمغرب، لكن اعتراضات الحكومة السودانية بقيادة عبدالله حمدوك على مبادرة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، خلقت أزمة سياسية في البلاد، انتهت بانقلاب أكتوبر/تشرين أول 2021، عندما تولى “البرهان” السلطة كاملة.

يذكر أن الأسابيع الأخيرة شهدت محادثات بين مسؤولين إسرائيليين وسودانيين على أعلى المستويات بوساطة من الإدارة الأمريكية أدت إلى انفراجة دبلوماسية جعلت التوقيع الرسمي على اتفاقية التطبيع ممكناً.

وأثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في وقت سابق من هذا الأسبوع، لمصر وإسرائيل والضفة الغربية أثير موضوع العلاقات مع السودان، وبدأ مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية الإعداد للتوقيع.

وكان السودان وافق على الانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم فقط بعد أن وعد بإزالته من القائمة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب وإلغاء العقوبات الاقتصادية المرتبطة به. كما حصل السودان على وعود بتقديم قروض ومنح لمساعدته على بناء اقتصاده.