في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وزارة التعليم تعلق على جدول امتحانات الثانوية المتداول في “فيسبوك”، حملة استدعاء عاجلة لموديلين من سيارات “أوبل”، ومستشار وزير التموين يتوقع مزيدا من الارتفاع في أسعار الذهب، وأسامة ربيع يكشف أسباب ارتفاع ايرادات قناة السويس، و”البنتاجون” يرصد منطادا صينيا ثانيا يحلق فوق أمريكا الجنوبية.

“التعليم”: جدول امتحانات الثانوية العامة المتداول على “فيس بوك” غير صحيح

شادي زلطة متحدث وزارة التعليم
شادي زلطة متحدث وزارة التعليم

نفى شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، صحة المنشور الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن جدول امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أنه غير صحيح.

وأشار زلطة إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أعلن أنه سيتم طرح جدول امتحانات الثانوية العامة خلال شهر مارس المقبل.

“حماية المستهلك”: حملة استدعاء عاجلة لموديلين من سيارات “أوبل”

أعلن جهاز حماية المستهلك، بالتعاون مع شركة المنصور للسيارات وشركة استلانتيس العالمية، حملة استدعاء لفحص والكشف على الوسائد الهوائية وتغييرها إذا لزم الأمر، في موديلات أوبل “أسترا H” و”فيكترا C”.

وقال الجهاز، في بيان عاجل له، إن ذلك يأتي في إطار الاطمئنان على جودة وفاعلية المنظومة، وحرصا من جهاز حماية المستهلك على أمن وسلامة المُستهلكين كإجراء وقائي.

مستشار وزير التموين: أسعار الذهب ستشهد مزيدا من الزيادات قريبا

أسعار الذهب في مصر
أسعار الذهب في مصر

قال ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إن سعر أوقية الذهب قاربت على 2000 دولار، مشيرًا إلى أن هناك توقعات بوصولها إلى نحو 3 آلاف دولار قريبا.

وأوضح في لقاء عبر فضائية “النيل للأخبار”، أن ارتفاع سعر أوقية الذهب إلى هذا الرقم أو حتى عند 2500 دولار، يعني ارتفاع سعر الذهب في مصر، إذ سيصل إلى 2000 للجرام الواحد، موضحا أنه لا يوجد سقف للأسعار مع تغير المعطيات.

أسامة ربيع يكشف أسباب ارتفاع ايرادات قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات القناة في شهر يناير/كانون ثاني 2023 زادت بنسبة حوالي 45% مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي.

وأضاف “ربيع”، في تصريحات تلفزيونية، أن حركة السفن تعافت بعد الكورونا والتجارة العالمية والنقل البحري يعمل بشكل جيد ومستمر في أعلى المعدلات، لافتًا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية لم تؤثر على النقل البحري.

وأوضح أن السبب في زيادة إيرادات قناة السويس، هو ارتفاع معدل عبور ناقلات البترول في يناير/كانون ثاني بعبور 677 سفينة، منها سفن تحمل بترولا وغازا طبيعيا، وهذه أعلى حمولة صافية 34 مليون طن، والصب الجاف ارتفع 13%، وحاملات السيارات ارتفعت بنسبة 16%، لافتًا إلى السفن المحملة بالغاز والبترول كانت تأتي من دول شرق آسيا والخليج للوصول إلى أوروبا وأوكرانيا.

“البنتاجون” يرصد منطادا صينيا ثانيا يحلق فوق أمريكا اللاتينية

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني فوق أمريكا

رصدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم السبت منطادا صينيا ثانيا يحلق فوق أمريكا الجنوبية، بعد رصد منطاد أول في أجواء الولايات المتحدة أمس.

وقال المتحدث باسم “البنتاجون” بات رايدر – في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم – إن واشنطن على علم بتقارير تشير إلى تحليق منطاد يحلق فوق أمريكا اللاتينية، معتبرا أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس، من دون أن يحدد موقعه بدقة.

وكان رايدر قد أكد أمس على أن واشنطن تتبع منطادا للتجسس فوق أراضيها على ارتفاع أعلى بكثير من حركة الملاحة التجارية.. مضيفا أن المنطاد لا يمثل تهديدا عسكريا أو ماديا للأشخاص على الأرض.

لبنان يقرر تسعير السلع بالدولار بدءًا من الأسبوع المقبل وسعر الصرف لا سقف له

قال وزير الاقتصاد بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام إن قرار تسعير السلع الأساسية والغذائية بالدولار سيصدر بعد الاجتماع الذي سيعقده مع الاتحاد العمالي العام يوم الاثنين المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة لن تتخذ هذا القرار من دون دعم السلطة التشريعية.

وأضاف في تصريحات له عقب لقائه اليوم مع البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي أنه منذ سنة و4 أشهر كان من المترددين في تسعير المنتجات بالدولار، مؤكدا أنه توصل اليوم إلى قناعة تامة بـأن الوضع النقدي في لبنان غير مستقر بشهادة جميع الاقتصاديين والخبراء الذين أثبتوا أن موضوع التسعيرة بالدولار يؤمن رفع القناع عن استغلال العملة الوطنية، موضحا أن سعر صرف الدولار لا سقف له باعتراف بعض السلطات النقدية والخبراء.

وأوضح أن إيجابيات هذا القرار أكثر بكثير من سلبياته، مشددا على أنه مطلع الأسبوع المقبل سيتحول إلى قرار نافذ يجب على الناس أن يتنبهوا بعده إلى آلية التنفيذ التي تحميهم، مؤكدا أنه لا يحمي السوق ولا التجار بل يتيح فرصة أكبر للرقابة حيث يجبر الجميع بالإعلان عن سعر صرف الدولار الذي يعتمده وعلى أساسه تحتسب القيمة.