في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تنفي رفع سعر رغيف الخبز المدعم، وفتح باب التقدم لإشراف حج الجمعيات الأهلية 1444هـ- 2023م غدا، الحكومة تبحث استيراد القمح من رومانيا، وارتفاع معدلات توريد القصب لمليون و848 ألف طن لإنتاج السكر المحلي، وموجة تقلبات جوية تبدأ غدا.

الحكومة تنفي رفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءا من شهر يوليو المقبل

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار برفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءاً من شهر يوليو المقبل، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت ذلك.

مُؤكدةً أنه لا صحة لرفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءاً من شهر يوليو المقبل، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، مُشددةً على استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط دون أي زيادات، وهو النظام الذي يستفيد منه 71 مليون مواطن، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية، مُشيرةً إلى شن حملات رقابة دورية على جميع المخابز، لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين.

رئيس الوزراء: بحث زيادة استيراد كميات القمح من رومانيا

عبر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن سعادته بزيارة نظيره الروماني لمصر، والتي تعد الزيارة الأولي لرئيس وزراء رومانيا منذ 20 عاما، موضحا أنه أثناء عقد جلسة المباحثات الثنائية تم توجيه الشكر لرومانيا على استقبالها للطلاب المصريين أثناء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ أكثر من مليار دولار العام الماضي، مشيرا إلى أن مصر طلبت زيادة استيراد الحبوب والقمح من رومانيا.

وزيرة التضامن: فتح باب التقدم لإشراف حج الجمعيات الأهلية 1444هـ- 2023م غدا

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج، فتح باب التقديم لمشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية اعتبارا من غدٍ الأحد ويستمر حتى 16 فبراير الجاري على الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.hijjfoundation.com بعد استيفاء المرشح للنموذج المعد لذلك واعتمادها من الجمعية التابع لها المرشح والتحقق من صحة البيانات من خلال الإدارة الاجتماعية، وفي إطار استعدادات وزارة التضامن الاجتماعي لموسم حج 1444هـ / 2023م.

واعتمدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ضوابط اختيار مشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية لهذا العام بواقع مشرف لكل 45 حاجا، يخصص منها نسبة 80% على الأقل ممن سبق لهم الإشراف على حج الجمعيات ونسبة 20% للمشرفين الجدد.

ويشترط في المرشح للإشراف، أداء مناسك الحج ضمن بعثة حج الجمعيات الأهلية، وأن يكون عضو مجلس إدارة أو عضو عامل بإحدى الجمعيات المقيدة طبقاً لأحكام القانون 149 لسنة 2019، وأن يتمتع باللياقة الصحية والبدنية والثقافة الدينية الصحيحة اللازمة لأداء المهمة بكفاءة عالية بالإضافة إلى اجتيازه الاختبارات التحريرية الإلكترونية والمقابلة الشخصية التي تجريها المؤسسة القومية لتيسير الحج وفقاً لمعايير شفافة ومنضبطة، وذلك للقضاء على أي شائبة قد تشوب عملية الاختيار باعتبار المشرف أحد العوامل الرئيسية المهمة في نجاح منظومة الحج.

“التموين”: ارتفاع معدلات توريد القصب لمليون و848 ألف طن لإنتاج السكر المحلي

علي المصيلحي وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين

تلقى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية تقريرا من شركة السكر والصناعات التكاملية حول ‏نسب توريد قصب السكر، حيث تم توريد مليون و848 ألف طن سكر منذ بدء ‏التوريد حتى الآن بواقع إنتاج 183998 طن سكر.

وأكد اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية ‏أن مصانع السكر تعمل بكامل طاقتها لاستقبال ما يقارب الــ 8 ملايين ‏طن قصب سكر هذا الموسم، مشيرا إلى أن توجيهات ‏الدكتور علي المصيلحي، هي ‏تسهيل عمليات التوريد للمزارعين وتذليل إى عقبات للتوريد أمامهم ‏وسداد مستحقات الموردين سريعاَ و أن الشركة تدفع ‏مستحقات المزارعين خلال 15 يوما إلكترونيا عبر ماكينات الصرف ‏أو البنوك وهو ما يوفر على المزارع الكثير من الوقت والجهد.

أمطار والصغرى 9 على القاهرة.. موجة تقلبات جوية تبدأ غدا

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه بداية من غدٍ الأحد تبدأ موجة جديدة من التقلبات الجوية، تكون أهم الظواهر بها سقوط الأمطار وتراجع الحرارة ونشاط الرياح.

وأضافت غانم، السبت، أن التقلبات الجوية نتيجة تغير الكتل الهوائية والتي تكون قادمة من جنوب أوروبا، بجانب منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وتابعت: تستمر درجات الحرارة في الانخفاض والتي تسجل اليوم 19 درجة على القاهرة وخلال اليومين المقبلين تصل لـ17 درجة ومع نشاط الرياح تكون الحرارة المحسوسة ما يقرب من 15 و16 درجة.

وأكدت أنه بداية من الغد، توجد أمطار على السواحل الشمالية تكون متوسطة الشدة بجانب نشاط رياح على أغلب المناطق.

وأشارت إلى أن درجة الحرارة ستخفض لـ 9 درجات خلال فترات الليل على القاهرة الكبرى، وستكون أجواء شديدة البرودة، لذلك يجب توخي الحذر خلال الفترة المقبلة.​

المنطاد الصيني: بكين تدعو إلى التعامل بهدوء وتندد بمحاولات بعض الساسة الأمريكيين “تشويه صورة الصين”

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

حثّت الصين على المعالجة “الهادئة” للجدال حول المنطاد الصيني المكتشف في أجواء الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم السبت إن بكين “لم تنتهك أبدا أراضي ومجال أي دولة ذات سيادة”.

وقال البيان إن وانج يي، كبير مسئولي السياسة الخارجية، ناقش الحادث مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن عبر الهاتف، مؤكدا أن الحفاظ على قنوات الاتصال على جميع المستويات أمر مهم “خاصة في التعامل مع بعض المواقف غير المتوقعة بطريقة هادئة وموثوقة”.

وأضاف البيان أن بكين “لن تقبل أي تخمين أو دعاية لا أساس لها”، واتهم “بعض السياسيين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة” باستخدام الحادث “كذريعة لمهاجمة الصين وتشويه سمعتها”.